فرح الهاشم: بيروت برهان

في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، يشهد «مترو المدينة» (الحمرا) عرض فيلم «بيروت برهان» للمخرجة الكويتية ــ اللبنانية فرح الهاشم (1988). «بيروت برهان» أشبه بـ «كبسولة زمن» بين فلسطين الخمسينيات وبيروت الثمانينيات حتى باريس الألفية الجديدة. الشريط الذي يمزج بين الروائي والوثائقي، يأخذ المشاهدين في رحلة لاكتشاف الهوية في مرحلة زمنية لم تعد موجودة، متحدّثاً عن المخرج اللبناني برهان علوية (1941ــ 2021/ الصورة) ويحاور أصدقاءه ونقّاد أفلامه وشخصياتها، من «بيروت اللقاء» و«رسالة من زمن المنفى» إلى «رسالة من زمن الحرب». يعيد «بيروت برهان» تخيّل العاصمتين اللبنانية والفرنسية من خلال مخيّلة برهان.
* عرض فيلم «بيروت برهان»: الأربعاء 23 تشرين الثاني 2022 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

هل تعرفون «المدرسة البحرية»؟


«المدرسة البحرية في بيروت ــ تاريخ فنيّ مقموع»، هو عنوان المعرض الذي يُفتتح غداً الثلاثاء في غاليري الجامعة الأميركية و«بنك بيبلوس للفنون» في مقرّ الـ AUB. يلفت هذا المعرض انتباه الجمهور إلى مجموعة من الرسامين الناشطين في بيروت وطرابلس ودمشق وإسطنبول في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. لقد أُطلق عليهم اسم «المدرسة البحرية» بسبب شغفهم برسم البحر، ولكن أيضاً لأنّ بعضهم ذهب للدراسة في الأكاديميات العسكرية والبحرية في القسطنطينية. كما يتعمّق المعرض المستمرّ لغاية الأوّل من آذار (مارس) 2023 في أصول هذه التسمية.
* افتتاح معرض «المدرسة البحرية في بيروت ــ تاريخ فني مقموع»: غداً الثلاثاء ــ الساعة السادسة مساءً ــ غاليري الجامعة الأميركية وبنك بيبلوس للفنون (قاعة آدا دودج ــ حرم الـ AUB في شارع بليس). للاستعلام: 01/350000 (مقسّم: 4345) أو [email protected]

السينما اللبنانية «عَ مفرق طريق»


«هادي نجم»، ممثل شهير، يحاول إعادة النظر بخياراته الفنية، عندما تقرع بابه فرصة العمر المتمثلة بتجسيد دور البابا شاباً، في فيلم عالمي. استعداداً للقاء الحبر الأعظم في روما، يقرّر «هادي» أن ينسحب من ضوضاء حياته باتجاه بلدة طفولته قنّوبين (شمال لبنان). ستتقاطع طريقته مع الحب، مع أربع راهبات سيدعونه إلى الإقامة في الدير، حيث سيعيش مغامرات تعيده إلى بساطة الحياة وجوهرها، وتضعه أمام خيارات ستغيّر مجرى حياته. هذه هي باختصار قصة الفيلم اللبناني «عَ مفرق طريق» (واكاندا فيلمز) الذي يبصر النور في 15 كانون الأوّل (ديسمبر) 2022. الشريط المنتظر من كتابة جوزفين حبشي وإخراج لارا سابا. أما قائمة الأبطال، فتشمل: شادي حدّاد، جوليا قصّار، بيتي توتل، ميرنا مكرزل، سينتيا كرم وربى زعرور.
* فيلم «عَ مفرق طريق»: بدءاً من الخميس 15 كانون الأوّل 2022 في الصالات اللبنانية.