عون... «آخر الكلام» على «المنار»قبل يومين من انتهاء ولايته، يطلّ الرئيس ميشال عون (الصورة) في حلقة خاصة تعرضها قناة «المنار» الليلة (21:00) وتقدّمها منار صبّاغ، تحت عنوان «مع الرئيس... آخر الكلام». بعيداً عن المقابلات السياسية التقليدية، تدير صبّاغ حواراً «وداعياً ــ عاطفياً مع الرئيس»، وتلقي الضوء على جوانب عدّة من حياته العملية والسياسية والعائلية، وفق ما تقول لـ«الأخبار». وتضيف أنّ الحلقة ستخرج من إطار اللقاءات الكلاسيكية المتعارف عليها، سواء لناحية أماكن التصوير، أو المحاور التي يتم التطرق إليها.


وتلفت صبّاغ إلى أنّ «المنار» تواكب الساعات الأخيرة لوجود عون في قصر بعبدا: ساعات عمله اليومية، وما الذي تبدّل بعد حياته داخل القصر الرئاسي؟ إضافة إلى عرض صور خاصة لعائلته في القصر.
في أوّل لقاء له معها كرئيس للجمهورية، يخصّ عون «المنار» بالحديث عن قضايا مهمّة ربما تُكشف للمرّة الأولى. ويعرّج الحديث على كواليس السنوات الست التي أمضاها في هذا المنصب، متحدّثاً للناس عن ملفات تهمّهم. وفي موازاة قضايا الشأن العام، يقدّم اللقاء إطلالة إنسانية على شخصية الرئيس الذي سيتكلّم عن نفسه كزوج وأب وجدّ... كما تقدّم حلقة «مع الرئيس... آخر الكلام» مشهديات «مختلفة وفنية من القصر الجمهوري بإدارة المخرج عبد فرحات».
* «مع الرئيس... آخر الكلام»: اليوم الجمعة ــ الساعة التاسعة مساءً على «المنار».

«صنم»: موعد في الحمرا


يوم الخميس المقبل، سيكون الجمهور على موعد مع حفلة لفرقة الروك الحرّ والبوست فولك «صنم». تتألّف الأخيرة من الفنانين: ساندي شمعون (غناء ــ الصورة)، أنطونيو الحاج موسى (باص)، فرح قدور (بزق)، أنطوني صهيون (سينث غيتار)، باسكال سيميردجيان (درامز) ومروان طعمة (غيتار). تأسّست الفرقة خلال مهرجان «ارتجال»، وقدّمت عرضاً مع هانس جواشيم مؤسِّس الفرقة الألمانية الأسطورية في الموسيقى التجريبية «فاوست». تؤدي الفرقة مزيجاً من طقوس شعائرية وموسيقى الأفراح التقليدية ومشعوذات في الشعر العربي والموسيقى التقليدية المصرية كما الروك المرتجل والجاز الحرّ والـ «نويز». سجّلت «صنم» أوّل ألبوماتها في منزل ريفي في بلدة سقي رشميا، على أن يتم إصداره عام 2023.
* حفلة «صنم»: الخميس 3 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

درس في الرقص المعاصر


بعد غدٍ الأحد، ينظم «بيروت فزكل لاب» ورشة رقص معاصر مع الراقص الفرنسي العالمي، سيمون لو بورين (الصورة). تركز هذه الورشة على حصول المشاركات والمشاركين على أدوات جديدة للارتجال، وإيجاد طرق وإمكانات جديدة للتعبير الجسدي، وكسر النمطيات التي تحيطه. تبدأ الورشة، أوّلاً، بالرقص بشكل فردي، ضمن عملية إحماء مرتجلة. بعد ذلك، سيتم العمل على بعض تمارين التواصل بين الأفراد المشاركين، للوصول إلى مساحة مشتركة، يتم تحديدها أثناء الورشة، للتمكن من الالتقاء، والتفاعل في الفضاء، والاستماع إلى الآخرين، وكذلك إيجاد مكان للتعبير الشخصي، بشكل حرّ. يندرج الموعد المرتقب في إطار الأنشطة والبرامج التي ينظمها «بيروت فزكل لاب» في سبيل «الانفتاح على تجارب جديدة في الرقص المعاصر، وتعزيز لغة الجسد، في بيروت، والتبادل الثقافي».
* ورشة رقص معاصر مع سيمون لو بورجين: بعد غدٍ الأحد ــ بدءاً من الساعة العاشرة صباحاً ــ «أمالغام» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 70/390608 أو [email protected]

فايا يونان... الغناء والشِّعر والأماكن


تحلّ الفنانة السورية الشابة فايا يونان (الصورة)، غداً السبت ضيفة على برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على «الميادين»، لتتحدّث عن رحلتها المستمرة منذ ثماني سنوات والتي قدّمت خلالها مجموعة من القصائد المغناة بالفصحى والمحكية، وأنشدت لبغداد ودمشق وحلب. يسأل وهبي ضيفته التي كتب لها قصيدة «بغداد» عن الحوافز التي شجّعتها على احتراف الغناء، وكيف تنظر إلى ما أنجزته حتى الآن، وعلاقتها بالشِّعر عموماً وبالقصائد الفصيحة التي اختارتها، وبالشعراء الذين تعاونت معهم. يتطرّق الحوار أيضاً إلى احتمال أن تخوض يونان تجربة التمثيل، وعلاقتها بالأمكنة التي غنّت لها أو غنّت فيها، وكيف يختلف إحساس المغنّي بين مكان وآخر، وأمام جمهور مختلف عن سواه. وفي اللقاء، تعبّر يونان عن رغبتها في الغناء لفلسطين وبيروت التي تقيم فيها وترتبط معها بعلاقة خاصة. كما يتناول اللقاء الألبومين اللذين أصدرتهما: «بيناتنا في بحر» و«حكايا القلب». فضلاً عن استعدادها لإصدار الألبوم الثالث، والتحديات التي تواجه الفن المستقلّ، وسبل تأمين الإنتاج له، وسواها من عناوين. يتخلّل الحوار شهادة من الموسيقي ريّان الهبر.
* «بيت القصيد»: غداً السبت ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين»