بدارو بانتظاركم «لآخِر نَفَس»يفتح معرض «لآخِر نَفَس» أبوابه اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء أمام الزوّار في «مسرح دوّار الشمس» (بدارو). الحدث الذي تتخلّله سلسلة من الندوات والمحاضرات والأنشطة المختلفة، يضم الآلاف من كتب علم النفس والتحليل النفسي والعلوم الاجتماعية والتربوية وكتب الفلسفة والأنتروبولوجيا، بالإضافة إلى إصدارات شعرية وأدبية وباقة من الروايات العالمية والعربية المهمّة.


فضلاً عن عدد من الاختبارات والمقاييس النفسية والمعرفية. علماً أنّ المعرض من تنظيم «نفسانيّون» بالشراكة مع «دار النهضة العربية»، وبالتعاون مع «الدار العربية للعلوم ناشرون» و«مكتبة فيلوسوفيا» و«مركز تبيين» و«مؤسسة كتابي» و«دار أصالة للنشر» و«مؤسسة سيسكوم» و«مسرح دوار الشمس».
* معرض «لآخِر نَفَس»: اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء ــ من الساعة الثانية عشرة ظهراً ولغاية الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح دوّار الشمس» (بدارو ــ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 03/638911

لنكافح الأخبار الزائفة وخطاب الكراهية
بعد غدٍ الخميس، تحتضن «منطقة بيروت الرقمية» الاحتفال الختامي لمشروع «الشباب لمكافحة الأخبار الزائفة وخطاب الكراهية» وإطلاق «شبكة مدقّقي الحقائق الشباب»، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و«البنك الألماني للتنمية»، وبالشراكة مع جمعية دوائر لرفع مستوى التوعية حول تأثير الأخبار الزائفة وخطاب الكراهية على الصعيدين الوطني والمحلي.


يهدف المشروع إلى «تعميم ثقافة التحقق من الأخبار وخلق شبكة من مدققي الحقائق الشباب من جميع أنحاء لبنان ليكونوا مصدر ثقة في مجتمعاتهم». حضر 51 طالب إعلام سلسلة من التدريبات لبناء القدرات لمكافحة الأخبار الزائفة وخطاب الكراهية. كما تم دعم هؤلاء لإنتاج حملات محلية ووطنية، إذ أطلقت حملة «#عد_للعشرة» المستوحاة من الشباب لنشر الوعي حول مخاطر المعلومات المضلّلة والزائفة على الاستقرار الاجتماعي. يجري النشاط بحضور الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ميلاني هاونشتاين والسفير الألماني في بيروت أندرياس كندل.
* الاحتفال الختامي لمشروع «الشباب لمكافحة الأخبار الزائفة وخطاب الكراهية» وإطلاق «شبكة مدققي الحقائق الشباب»: بعد غدٍ الخميس ــ الساعة السابعة مساءً ــ «منطقة بيروت الرقمية» (القاعة الرئيسية).

أيّ تحديات في مواجهة المشروع الصهيوني؟


في إطار فعاليات «أسبوع العودة والتحرير» وتزامناً مع الذكرى الأولى لتأسيسها، تنظّم حركة «المسار الفلسطيني الثوري البديل»، يوم السبت المقبل ندوة بعنوان «العروبة واليسار وحركات المقاومة الإسلامية في مواجهة المشروع الصهيوني: واقع وتحديات» في قاعة توفيق طبّارة في الصنائع (بيروت). يتحدّث خلال النشاط المرتقب الذي تديره الدكتورة عُبادة كسر، كلّ من: الدكتور حسين رحال، الكاتب والسياسي الفلسطيني منير شفيق (الصورة) والأمين العام للحزب الديمقراطي الشعبي محمد حشيشو.
* ندوة «العروبة واليسار وحركات المقاومة الإسلامية في مواجهة المشروع الصهيوني: واقع وتحديات»: السبت 29 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ قاعة توفيق طبارة (الصنائع ــ بيروت).

«موسيقات بعبدات»… تابع
بعد الأمسيات الثلاث الأولى من «موسيقات بعبدات» الخاص بالموسيقى الكلاسيكية الغربية بشكل أساسي، يصل المهرجان إلى ثلثه الثاني مع ثلاث أمسيات يجمع بينها التركيبة الآلاتية الثلاثية، اثنتان منها كلاسيك وواحدة مخصّصة للجاز. الليلة، يقدّم عازف البيانو وقائد الأوركسترا الأردني من أصل فلسطيني كريم سعيد أمسيته الأولى التي يجتمع فيها مع عازفة التشيلّو اللبنانية جنى سمعان ومواطنها عازف الكمان إيهاب جمّال، لأداء عملَين من فئة الـ«تريو» وشهيرَين جداً في ريبرتوار هذه الفئة، هما الثلاثي المذهل المسمّى Ghost لبيتهوفن والثلاثي الرقم 2 لمندلسون.


في الليلة الثاني، بعد غدٍ الخميس، ينضم إلى سعيد السلوفينية تانيا سونتس (الصورة ــ كمان) واللبناني ريبال ملاعب (فيولا) في برنامج يبدأ من الحقبة الكلاسيكية (موزار) وينتهي بالقرن العشرين (شوستاكوفيتش)، مروراً ببعض الرومنطيقيين (شوبان، شومان، برامز وبروخ). بعد استراحة لأسبوع تقريباً، يحلّ موعد الجاز الوحيد مع أرتور ساتيان وزميلَيه ختشاتور سافزيان (كونترباص) وفؤاد عفرا (درامز) في أمسية جاز معاصر كما جاء في الإعلان الخاص بها، ستتمحور عموماً حول مقطوعات من تأليف ساتيان.
* حفلات «موسيقات بعبدات»: اليوم الثلاثاء وبعد غدٍ الخميس والخميس 3 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «الكنيسة الجديدة» (بعبدات ــ المتن الشمالي). الدخول مجاني. للاستعلام: 03/396271