خضر شرّي مأخوذاً بالموج

تدعو «غاليري آرت ديستريكت» في «بيت الصورة» (الجميزة)، يوم الخميس المقبل إلى حضور افتتاح المعرض الفوتوغرافي «الحركة والسكون» لخضر شرّي. جرى تطوير محتوى هذا الحدث لتأطير تجارب خضر الخاصة، بالإضافة إلى تجارب غوّاص متمرّس. بعد ممارسة رياضة الغوص لمئات المرّات في جميع أنحاء العالم، أدرك شرّي أنّ أنماط الجوانب السفلية للأمواج وأشكالها وألوانها تتمتّع بعناصر تأسر انتباهه. يستمرّ المعرض لغاية 12 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

افتتاح معرض «الحركة والسكون»: الخميس 13 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي ــ الساعة السادسة مساءً ــ «غاليري آرت ديستريكت» (بيت الصورة ــــ الجميزة/ بيروت). للاستعلام:81/680069

«توك توك» من باريس إلى لبنان


«توك توك» هو عنوان المسرحية التي يحتضنها «مسرح مونو» (الأشرفية) اعتباراً من 26 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي لغاية 13 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. العمل المستند إلى النصّ الشهير الذي يحمل توقيع الكاتب الفرنسي لوران بافي، من إخراج أنطوان الأشقر، وتشاركت ترجمته إلى العربية ريمي موصللي وماري ــ تيريز عيراني، اللتان تضمّهما قائمة الممثلين إلى جانب ماريا الدويهي وطوني فرح وباتريك شمالي وكاثي يونس ومنير شليطا.
دكتور «ستيرن» اختصاصي ذائع الصيت عالمياً في اضطرابات الوسواس القهري أو نادراً ما يقدّم استشارات في فرنسا. المرضى الستة الذين يتحدّثون في غرفة الانتظار الخاصة به، ينتظرون هذه الفرصة منذ أشهر، لكن المعالج البارز تأخّر، ولا يزال عالقاً في فرانكفورت. هكذا، ينتظرونه معاً، ويلعبون الـ«مونوبولي» للتخفيف من الملل، فيتعرّفون إلى بعضهم البعض وحتى يجربون علاجاً جماعياً.

مسرحية «توك توك»: من الأربعاء 26 تشرين الأوّل لغاية الأحد 13 تشرين الثاني ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 70/626200

سهرة «أكوستيك» مع ماريا دودنيك


تتكرّر الأسماء التي تحيي الأمسيات الموسيقية الحيّة في بيروت هذه الأيام. في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية)، يطلّ علينا اسمٌ من خارج هذا التكرار، هو ماريا دودنيك، التي تحيي حفلةً في 14 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي. إنّها مغنية وعازفة بيانو أوكرانية، تؤدّي ريبيرتواراً يجمع كلاسيكيات شعبية وفولكلورية وأغاني خاصّة تصنعها بنفسها. تؤدّي الفنانة الشابة البرنامج منفردةً، إذ تتولّى مرافقة نفسها على البيانو، وتقدّم مجموعة من الأنغام الفولكلورية الأوكرانية وبعض أغاني البوب، بالإضافة إلى تلك التي تحمل توقيعها نصاً وموسيقى.

حفلة ماريا دودنيك: الجمعة 14 تشرين الأوّل 2022 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 01/398986

أيمن جرجور… غيتار في الـ«ألبا»


بعد الاستراحة الصيفية، تستعيد «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة» (ألبا) نشاطها الموسيقي التثقيفي من خلال أمسية تقام في 18 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي في حرمها في سن الفيل، يحييها عازف الغيتار الكلاسيكي اللبناني أيمن جرجور (الصورة). هذا النوع من الريسيتالات المنفردة للغيتار رائجٌ جداً، بعد البيانو، الذي يحتلّ المرتبة الأولى في الظهور المنفرِد أمام الجمهور. لكن في حالة الغيتار، البرنامج يكون غالباً مشتركاً في جزءٍ منه على الأقل، على قاعدة أنّ بعض الروائع التي كتبت لهذه الآلة يتمّ إدراجها بشكل شبه ثابت، نظراً إلى انتشارها وجمالها وأحياناً إلى قدرتها على إظهار مهارات العازف التقنية أو التعبيرية. هذه الكلاسيكيات ــــ التراثية أو لكبار المؤلفين (ألبينيز، دي فايّا…) ــــ الآتية من إسبانيا (بشكل أساسي) بالإضافة إلى الريبيرتوار الأميركي اللاتيني وحتى بعض الأعمال من منطقتنا، وكذلك حصّة لمقطوعات من العصر الحديث، تشكّل البرنامج المنوّع الذي سنسمعه من جرجور في هذه الأمسية.

أيمن جرجور في ريسيتال غيتار كلاسيكي: الثلاثاء 18 تشرين الأول 2022 ــ الساعة السابعة مساءً ــ قاعة سمير أبي اللمع في حرم «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة» (سن الفيل). الدعوة عامة.