القاهرة | أياً كانت نتائج شركات الأبحاث وطلبات المعلنين على مسلسلات رمضان، تظلّ مواقع التحميل والبحث عبر الانترنت مؤشراً لا يمكن الاستغناء عنه لتوفير قياس دقيق للسباق الرمضاني. تضاعُف عدد مرات تحميل مسلسل عبر المواقع الالكترونية، مؤشر مباشر إلى حجم الاقبال عليه. لكن تراجع تحميل مسلسلات أخرى قد لا يعني العكس، إذ يرتبط التحميل المتزايد عادة إما بالعرض الحصري الذي لا يوفر للمشاهدين فرصاً كثيرة لمشاهدة مسلسلهم المفضل، فيلجأون إلى الانترنت، أو بأنّ فئة من الجمهور تصاب بالسأم بسبب كثرة الاعلانات على المسلسل المحبوب.


بعدما جرت العادة باللجوء إلى مواقع التحميل الشهيرة مثل «ماي ايجي» لمعرفة عدد مرات تحميل حلقات كل مسلسل، أطلق مدير قسم السوشيال ميديا في شركة «ماد سولوشنز» محمود الفقي أخيراً إحصائية أكثر شمولاً لاقت اهتماماً كبيراً من جمهور الفايسبوك وتويتر لأنّها انطلقت كما يقول من إحصاءات مؤشرات غوغل trends. وبحسب هذه المؤشرات، تتم معرفة عدد مرات البحث عن كل مسلسل وتحميله وفق النطاق الجغرافي للمستخدم. ويضيف الفقي إلى ذلك عدد مرات التحميل عبر المواقع الكلاسيكية مثل «ماي ايجي»، وأيضاً نسبة البحث عن المسلسل عبر فايسبوك وتويتر، من خلال تخصيص نقاط لكل مستوى بحث، وجمع الكلّ في النهاية. ويفرق الفقي بين الطريقة الجديدة والتقليدية، بأنّ مرتادي موقع «ماي ايجي» لا يتعدى عددهم المليوني مصري وهم من محترفي التحميل عبر الانترنت، بينما تطاول احصاءات غوغل trends قرابة 35 مليون مستخدم مصري للانترنت. وتشمل كل عملية بحث تحميل الحلقات أو التترات أو الأخبار الخاصة بالمسلسل، كما يعمل نظام النقاط الذي تتبعه الاحصائية على توفير العدالة التي لا يوفرها التحليل البسيط لأرقام التحميل. على سبيل المثال، يتفوق «ابن حلال» على مسلسل «الكبير أوي» في احصائية «ماد سولوشنز» رغم أنّ «الكبير أوي» يحقق عدد مرات تحميل أعلى. لكن «ابن حلال» معروض على عدد كبير من القنوات. مع ذلك، هناك من يبحث عنه بكثافة «أونلاين»، ما يدل على حجم الطلب عليه.


ابتكار إحصائية أكثر
شمولاً لاقت اهتماماً كبيراً من جمهور الفايسبوك
وتشمل الاحصائية أيضاً رصد أبرز تعليقات الجمهور على المسلسلات، وترصد تقدّم كل مسلسل أو تراجعه. وصدرت الاحصائية يومياً منذ بداية رمضان، ثم كل ثلاثة أيام ابتداء من اليوم التاسع بسبب تقارب المستويات. وفق آخر احصائية، يتصدر سباق البحث والتحميل عبر الانترنت مسلسل «ابن حلال» ثم «الكبير أوي» يليه في المركز الثالث مسلسلا «فيفا أطاطا» و«الصياد»، ثم «دلع بنات» فـ «السبع وصايا». وفي المركز السادس والسابع، ورد «فرق توقيت» و«سجن النسا». وتراجعت مسلسلات «العملية ميسي» و«الاكسلانس» و«أمراض نسا» من المركز السابع إلى التاسع عكس الاحصاءات السابقة. وتقاسم المركز العاشر «عد تنازلي» و«جبل الحلال».
ووفق محمود الفقي، فإنّ «سرايا عابدين» و«اتهام» هما أكثر الأعمال المعروضة على قنوات مصرية ويلقيان إقبالاً من جمهور الخليج في الوقت عينه. ورصدت الاحصائية خروج مسلسل «صاحب السعادة» من القائمة بعد الأيام العشرة الأولى من رمضان، وإعجاب الجمهور بالمستوى الكوميدي لـ«فيفا أطاطا»، وتسارع أحداث «السبع وصايا» و«الصياد»، ما دفع بهما إلى التقدم في السباق، فيما طاولت التعليقات السلبية أداء أحمد حلمي الصوتي في مسلسل «العملية ميسي».