دانيال أبي اللمع يرسم جراحنا



لغاية بعد غدٍ الأربعاء، تستضيف «غاليري إكزود»، بالتعاون مع جمعية Lb-AWI، المعرض الفردي الأوّل للفنان دانيال أبي اللمع (الصورة) بعنوان «تواصل». يتضمّن الحدث 26 لوحة زيتية وأكريليك. يحاول أبي اللمع بمقاربته للمواضيع المعاصرة إظهار «الجروح التي ألمّت بشعوبنا وخاصة جراح اللبنانيين». هكذا، رسم أطيافاً وظلالاً ضائعة وممزقة. غير أنّها «تتواصل وتلتقي، تتحدث وترقص، وتنفجر»، وفق النص التعريفي الخاص بالمعرض. ويدعو الفنان اللبناني من خلال أعماله إلى العودة إلى «زمن بعيد، إلى فرحتنا وتوحّدنا وحياتنا البسيطة والسعيدة». رسم «الحنين وحقائقنا وحياتنا اليومية الخالية ربما من أشياء كثيرة، إلا أنّها مليئة بالإيمان من الحياة والتواصل مع كل ما يحيطنا».
* معرض «تواصل»: لغاية الأربعاء 14 أيلول ــ من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر لغاية السادسة مساءً ــ «غاليري إكزود» (الأشرفية ــ نزلة وزارة الخارجية/ بيروت). للاستعلام: 01/336464

موعد مع يمنى سابا


في إطار تعاونه الأوّل مع «تيونفورك»، يدعو «مركز مينا للصورة»، في 15 أيلول (سبتمبر) الحالي إلى حضور حفلة ليمنى سابا (1984 ــ الصورة). خلال السهرة المرتقبة، تقدم الفنانة اللبنانية عرضاً حيّاً استناداً إلى بحثها «تيما» الذي بدأته عام 2020، واستكشفت موسيقى اللغة العربية وإمكاناتها في توليد أساليب جديدة للعمل مع الموسيقى الإلكترونية. إنها مجموعة فردية للصوت والعود والإلكترونيات، باستخدام تقنيات طوّرتها سابا من أجل دمج الأداء الصوتي مع الأصوات المركّبة بواسطة الكمبيوتر.
* حفلة يمنى سابا: الخميس 15 أيلول 2022 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مركز مينا للصورة» (المرفأ ــ بيروت). للاستعلام: [email protected]

«بالزمانات» كان في سينما


يوم الخميس المقبل، يحتفل مسرح وسينما «إشبيلية» (صيدا ــ جنوب لبنان) بذكرى مرور أربع سنوات على إطلاقه من خلال عرض مسرحية «بالزمانات»، من إعداد وإخراج رشيد حنينة. «ليش سكّرت صالات السينما بصيدا؟»، هذا هو السؤال الأساسي الذي سيحاول العرض الإجابة عنه. يشارك في تأدية «بالزمانات» كلّ من: علي الزين، يوسف مكي، حوراء بزي، محمد مطاوع، نارين عيسى، جنى عيسى، ليا الخطيب، نور عزام، آدم بيطار، آدم عبد الله، رفيق الحاج، مصطفى عنتر، ميرا حمادة، زينب زيعور. أما الموسيقيّون، فهم: هيفاء بربر، أنطوني وهبي، سيدة صالح ومريم صالح.
* عرض مسرحية «بالزمانات»: الخميس 15 أيلول (سبتمبر) الحالي ــ الساعة السابعة مساءً ــ مسرح وسينما «إشبيلية» (شارع حسام الدين الحريري ــ صيدا/ جنوب لبنان). للاستعلام: 71/270090 أو [email protected]

المونة في كفرمشكي غير!


تستعدّ كفرمشكي (قضاء راشيا ــ البقاع الغربي) لاستقبال الزوّار من كلّ المناطق اللبنانية في مهرجانها الخاص بالمونة والعنب، في 17 و18 أيلول (سبتمبر) الحالي. إلى جانب الاختيار من المنتوجات والأصناف اللذيذة كالزيتون وزيت الزيتون ودبس الخروب والكشك والمربيات والعرق، هناك حصّة وافرة للأعمال الحرفية والأشغال اليدوية، بالإضافة إلى الغرافيتي وزيارة كروم العنب في المنطقة، فضلاً عن عروض الدبكة ومسابقة أثقل وأكبر عنقود عنب وغيرها من الفعاليات.
* مهرجان المونة والعنب: السبت 17 والأحد 18 أيلول ــ اعتباراً من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ــ كفرمشكي (قضاء راشيا ــ البقاع الغربي).