جان ماري رياشي في «بيت القصيد»يطلّ الملحن والموزع الموسيقي جان ماري رياشي (الصورة)، بعد غدٍ السبت في برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على «الميادين»، متحدّثاً عن بداياته الموسيقية وكيف علّم نفسه بنفسه قبل نزوله من بلدة رأس بعلبك إلى بيروت لدراسة الهندسة، ليتحوّل إلى دراسة الموسيقى ويشارك في برنامج «استديو الفن» من دون علم والديه.


يشرح رياشي كيف واجه الظروف الصعبة وتابع دراسته في «جامعة الروح القدس» في الكسليك، ثم اشتغاله على التلحين والتوزيع وتعاونه مع كبار المغنين، موضحاً أهمية التوزيع في العمل الموسيقي والغنائي، ومستعيداً أبرز الأصوات التي تعاونت معه، أمثال ماجدة الرومي وإليسا ورامي عياش وغيرهم. ويتطرّق كذلك إلى تقديمه ما يشبه الأوبريت من كلمات الوزير السابق والنائب ملحم رياشي الذي يطل خلال الحلقة بشهادة. ويعرّج الحوار على تجربة رياشي في تعريب الألحان وإعادة توزيعها وغنائها، كما فعل في ألبوماته الثلاثة التي تحمل عنوان «بالعكس»، وكذلك مؤلفاته الموسيقية الخاصة كما في ألبوم «صحارى العرب». كما يتناول تجربته كمنتج فني في برنامجي «ذا فويس» و«ذا فويس كيدز»، ونظرته إلى كثرة برامج الهواة وإيجابياتها وسلبياتها.
* «بيت القصيد»: بعد غدٍ السبت ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين».

سارة منصور... «نيو سول»
ضمن برمجته الموسيقية الحية التي تطال معظم الأنماط (للفرق المحلية بغالبيتها)، يستضيف NOW Beirut (الأشرفية)، الليلة المغنية والكاتبة اللبنانية الأميركية الشابة سارة منصور (الصورة) في أمسية يشارك فيها الموسيقي والمنتج جو ــ بيترو أبيلا.


سارة صاحبة صوت هادئ ودافئ بطبيعته وهو مناسب تماماً للنمط العام الذي تقدّمه. فتجربتها تندرج تحت الـ «نيو سول» والـ «بوب سول» والـ RnB الحديث، أكان لناحية الأغاني المستعادة أو لناحية رصيدها الخاص الذي يضم لغاية الآن أغنيتَين بعنوان Heaven Knows (بالإنكليزية والفرنسية، وبالاشتراك مع Aminn) وWhen you Call (بالإنكليزية)، تعالجان مواضيع عاطفية وقد صوّرتهما على طريقة الفيديو كليب. هذان العنوانان يشكلان الجزء الأكيد من البرنامج الليلة، بالإضافة إلى عناوين أخرى في الاتجاه الفني نفسه من الريبرتوار العالمي.
* حفلة سارة منصور: اليوم الخميس ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122

كلام في السياسة مع «الرفيق» إبراهيم


تدعو القيادة المشتركة لـ «الحزب الديمقراطي الشعبي» و«حزب العمل الاشتراكي العربي» (في لبنان)، اليوم الخميس إلى حضور ندوة سياسية مع رئيس تحرير «الأخبار» الزميل إبراهيم الأمين (الصورة). يتطرّق النشاط المرتقب إلى مجموعة من المواضيع الساخنة على الساحة الداخلية والإقليمية، أبرزها: تطوّرات ترسيم الحدود البحرية، حماية الثروة النفطية والغازية، جهوزيّة المقاومة واحتمالات الحرب مع العدوّ الصهيوني.
* ندوة سياسية: اليوم الخميس ــ الساعة السادسة والنصف مساءً ــ باحة مركز «الحزب الديمقراطي الشعبي» (ساحة الشهداء ــ صيدا).

قلب ليلى دليلها إلى الحمرا


«قلبي دليلي» هو عنوان الأمسية التي يخصّصها «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت) في 22 أيلول (سبتمبر) الحالي لليلى مراد (1918 ــ 1995). في الحفلة المنتظرة، سيكون محبّو الطرب مع مختارات من ريبيرتوار الفنانة المصرية الراحلة تؤدّيها اللبنانية كوزيت شديد (الصورة) التي ترافقها فرقة موسيقية مؤلّفة من العازفين: خضر رجب (كمنجة)، ضياء حمزة (أكورديون)، محمد نحاس (قانون)، أحمد الخطيب (إيقاع) وبهاء ضو (إيقاع). علماً بأنّ السهرة تستمدّ اسمها من الأغنية الشهيرة (كلمات أبو السعود الإبياري، محمد القصبجي) التي أدّتها مراد في فيلم بالاسم نفسه عام 1947 من بطولة وإخراج أنور وجدي.
* «قلبي دليلي»: الخميس 22 أيلول ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363