فلسطين بعيون خليل رعد

ضمن فعاليات «مهرجان بيروت للصورة 2022»، يُفتتح في الثامن من أيلول (سبتمبر) الحالي معرض تكريمي بالتعاون مع «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» بعنوان «فلسطين... حياة بعيون المصوّر خليل رعد»، في قاعة المعارض في مقرّ المؤسّسة في فردان. يتضمن المعرض صوراً تاريخية من أرشيف المصوّر خليل رعد، توثق الحياة اليومية في فلسطين ومشاهد طبيعية، بالإضافة إلى لقطات من المدن والقرى الفلسطينية ما قبل النكبة. يستمر الحدث في استقبال الزوّار من الإثنين إلى الجمعة 30 أيلول.
* معرض «فلسطين... حياة بعيون المصوّر خليل رعد»: من 8 أيلول حتى 30 منه ــ من الساعة الثامنة صباحاً إلى الرابعة بعد الظهر ــ قاعة المعارض في «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» (فردان ــ بيروت). للاستعلام : 01/868387

لقاء في البازورية
تحت عنوان «عامل بين منظمات المجتمع المدني... أنموذج في صون كرامة الانسان»، تستضيف «مجموعة البازورية الاعلامية» لقاء مع رئيس مؤسسة عامل الدولية كامل مهنا.
* السبت 3 أيلول، الساعة 4,45 عصراً في قاعة الدكتور عبدالكريم قرعوني الثقافية

وفاء مراس ضيفة زاهي


تحلّ الفنانة والإعلامية المغربية وفاء مراس، اليوم السبت ضيفة على برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على «الميادين»، لتتحدّث عن تجربتها المنوّعة في الغناء والتمثيل وتقديم البرامج والمهرجانات السينمائية ودراستها للآداب الفرنسية وعلاقتها بالأدب العربي وإعجابها بأعمال الروائية المصرية الراحلة رضوى عاشور، بالإضافة إلى انطباعها عن بيروت التي تزورها للمرة الأولى. يتطرّق الحوار إلى ولادة مراس ونشأتها في مدينة الناظور في شمال المغرب، وأثر البيئة الريفية في تكوين ذائقتها، واشتغالها على تقديم الثقافة والموروث الريفي الأمازيغي، إلى جانب إتقانها التمثيل والغناء بالعربية، على أن تتخلل الحلقة شهادة من الفنانة المغربية لطيفة أحرار. علماً أنّ مراس أصدرت في عام 2007 ألبوماً باللغة الأمازيغية بعنوان «سندو»، فازت إحدى أغنياته بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الأوروميد.
* «بيت القصيد»: اليوم السبت ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين»

كاميران خليل يرسم »أوهامه»


تدعو غاليري Mission Art في مار مخايل إلى افتتاح المعرض الفردي الجديد للفنان السوري المقيم في برلين كاميران خليل (1986) بعنوان «وهم»، في 13 أيلول (سبتمبر) الحالي. النشاط الفني المستمرّ إلى 23 من الشهر نفسه (يومياً ما عدا الأحد ــ من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى السابعة مساءً)، يضم مجموعة من لوحات خليل المرسومة بالزيت والفحم. الفنان المولود في حلب يحمل درجة ماجستير من «جامعة برلين للفنون» (2017)، وخرّيج كلية الفنون الجميلة في «جامعة دمشق» (2009). في رصيده مجموعة من المعارض المنفردة في ألمانيا وسوريا، وأخرى جماعية بين ألمانيا والسويد.
* افتتاح معرض «وهم» كاميران خليل: الثلاثاء 13 أيلول ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ غاليري Mission Art (مار مخايل ــ بيروت). للاستعلام: 03/833899

زياد يغنّي كارم وعبد المطّلب


ثمّة قاسم مشترك بين الراحلَين كارم محمود (1922 ــ 1995) ومحمّد عبد المطّلب (1910 ــ 1980) يكمن في كونهما قدّما نوعاً من الطرب الشعبي، السلِس والعفوي. ويمكن اعتبار كارم محمود نسخة محدّثة تشكل امتداداً (خصوصاً في المرحلة الأخيرة من مسيرته) لعبد المطّلب الذي يشكل بدوره امتداداً لهذا اللون الغنائي الذي يعود إلى بداية القرن الماضي، مع سيّد درويش وغيره. هذه الأجواء، يستعيدها الفنان اللبناني زياد السحّاب (الصورة)، المخوّل بفنّه وشخصيته وصوته وعوده، للقيام بهذه المهمّة، إذ يحلّ ضيفاً على NOW Beirut (الأشرفية) مع فرقته التي سبق أن قدّم برفقتها هذا المشروع قبل أسبوعين، في استعادة لكلاسيكيات المطربَين الكبيرين اللذين طبعا مرحلة أساسية في النتاج الغنائي المصري الطربي الشعبي.
* زياد سحّاب وفرقته: مساء غدٍ الأحد ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122