ثورة في الحروب العسكريّة؟ كلّ يوم خميس، خلال شهر أيلول (سبتمبر) الجاري، تنظّم «مؤسّسة الفكر العربي» ندوة افتراضيّة تحت عنوان «الحروب الجديدة»، تناقش فيها: الحروب السيبرانيّة، الحروب الاقتصاديّة، حروب العُملات وحروب الموارد الطبيعية. وخلال الندوات الأربع، سيستضاف خبراء ومتخصّصون وأكاديميّون من أنحاء العالم العربي.


في هذا الإطار، تدعو المؤسسة في الثامن من أيلول 2022 إلى المشاركة في ندوة «الحرب السيبرانيّة: هل هي ثورة في الحروب العسكريّة؟» التي تُنقل مباشرةً على فايسبوك وتويتر ويوتيوب. تطرح الندوة موضوع الحرب السيبرانيّة التي تقع ضمن حروب الجيل الخامس، وتُناقش خصائصها وكيفيّة الحدّ من مخاطرها وأضرارها، فضلاً عن الضوابط القانونيّة الدوليّة لهذه الحروب.
* ندوة «الحرب السيبرانيّة: هل هي ثورة في الحروب العسكريّة؟»: الخميس 8 أيلول ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ مباشرةً على حسابات «مؤسّسة الفكر العربي» على فايسبوك وتويتر ويوتيوب.

دايان فردون في ضيافة «بيروت فزِكل لاب»
غداً السبت، يقيم «بيروت فزِكل لاب» ورشة في الرقص المعاصر مع الراقصة والكوريوغراف الفرنسية دايان فردون (الصورة)، في «استديو أملغام». الحدث الموجّه إلى الراقصات والراقصين من المستوى المتوسّط، يركّز على إيجاد مكوّنات شخصياتهم ويبحث في تأثيرات حيواتهم على أجسادهم، حركيا وتعبيرياً. كما تبحث الورشة عن كيفية تعبير كل راقص، ضمن حركات مماثلة، ولكن بشكل مختلف، مع إضافة تفسيرات ولمسات خاصة، علماً بأنّ فردون هي فنانة معاصرة تدرّبت في باريس، منذ سبع سنوات، وهي مؤسسة مجموعة SCREENSKIN للإنتاج، فيما قدّمت أول فيلم وثائقي لها بعنوان Call of Dance in Sénégal الذي جال على مهرجانات وفعاليات عدّة في أوروبا وإفريقيا وأميركا.
* ورشة رقص مع دايان فردون: غداً السبت ــ بين الساعة العاشرة والربع قبل الظهر والثانية والربع بعد الظهر ــ «استديو أملغام» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 70/390608 أو [email protected]

«صانعو الأحلام» لأطفال لبنان
ضمن مبادرة «موسيقى من أجل لبنان» (Music 4 Lebanon) ومن تنظيم «بيت الفنّان ــ حمّانا» وبرعاية عازف البيانو عبد الرحمن الباشا، يحلّ رباعي «آختمار» (الصورة) ضيفاً على لبنان، لتقديم حكاية موسيقية صامتة مخصّصة للأطفال بعنوان «صانعو الأحلام».


الرباعي ذو تركيبة وترية معهودة (يتألّف من آلتَي كمان، فيولا وتشيلّو)، سيَروي حكاية لجمهور من الأطفال (بين 6 و12 سنة) من خلال أداء مجموعة من الأعمال الموسيقية لمؤلفين كتبوا لهذه التركيبة، هم برامز ودوبوسي وهايدن ودفورجاك، بالإضافة إلى رمز الموسيقى الأرمنية، كوميداس، الذي شكّلت مجموعة من مؤلفاته (منمنمات أرمنية) محوَر الألبوم الوحيد للرباعي، Légende arménienne (إلى جانب عمل للمؤلفة المعاصرة أوجيني أليسيان). هذا العرض التضامني المجّاني يمرّ ببرج حمّود وبعقلين وجب جنّين ومشغرة وبعلبك والهرمل ومِشمِش وحلبا وبقرزلا وطرابلس وبشرّي، بين 6 و19 أيلول (سبتمبر) الحالي، بالإضافة إلى محطته الأساسية في «بيت الفنّان ــ حمّانا» في العاشر من الشهر نفسه، وهو من إخراج سيغولان فان در شتراتن وسينوغرافيا آن ديكليه.
* «صانعو الأحلام»: بين 6 و19 أيلول 2022 ــ مناطق لبنانية عدّة ــ للاستعلام والحجز عبر تطبيق «واتسآب»: 76/907348. الدعوة عامّة.

ساندي في «غابة» الشيخ إمام
تجدّد ساندي شمعون (1987 ــ الصورة) الموعد مع الجمهور في «مترو المدينة» في 23 أيلول (سبتمبر) الحالي، حيث تقدّم عرض «غابة» الذي يحظى بشعبية واسعة.


في السهرة التي تستوحي اسمها من أغنية «هم هم» التي كتبها أحمد فؤاد نجم، ستؤدّي الفنانة اللبنانية الشابة مختارات من ريبرتوار الشيخ إمام (1918 ــ 1995)، مقدّمة باقة من أشهر أعمال «حنجرة اليسار المصري». وفي الحفلة المنتظرة، ترافق ساندي فرقة موسيقية مصغّرة مؤلّفة من العازفين: تجدّد الفنانة اللبنانية الشابة الموعد بمرافقة فرقة موسيقية مصغّرة مؤلّفة من العازفين: سماح بو المنى (أكورديون)، فرح قدّور (بزق)، بهاء ضو (إيقاع) وأحمد الخطيب (إيقاع).
* أمسية «غابة: ساندي شمعون تغنّي الشيخ إمام»: الجمعة 23 أيلول ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363