­­­­تنطلق اليوم فعاليات مهرجان «ريف» لتستمرّ حتى الرابع من أيلول (سبتمبر). المهرجان الذي زُرعت أولى بذوره سنة 2018 وأقيمت دورته الأولى في السنة التي تلتها، هدفه التوعية حول المخاطر البيئية وإعادة وصل الإنسان بما انقطع عنه في الطبيعة. وهو في سبيل ذلك يستخدم أساليب متنوّعة، ولا سيّما السينما. لكن لماذا الفنّ السابع؟ ببساطة، هي قدرة الأفلام وقوّتها لا التصويرية فحسب، بل التوعوية والمعنوية والعاطفية والترفيهية، التي تجعلها السبيل الأنفع والأكثر فعالية تجاه الهدف المنشود.ارتأى المنظّمون أن يكون «ريف صفر نفايات» شعار الدورة الحالية، لما فيها من تضامن بين مختلف الجهات من أجل التوعية حول أهمية المناخ والتنوع البيولوجي، والعمل على حماية الأشجار والغابات في عكار، خصوصاً بعد الحرائق البشعة التي طاولتها العام الماضي والتهمت آلاف الهكتارات من الأحراج، أي الموطن الأساس للضبع. لذا، كان من الطبيعي اختيار الحيوان الذي يُعتبر رمز لبنان، أي الضبع، رمزاً لـ«ريف 2022»، ما يعني أنّ التوعية ستشمل أيضاً حماية الضبع الذي بدوره تتزايد عمليات قتله، بسبب الاعتقاد الخاطئ بأنه يهاجم البشر فيما هو يخاف ويهرب منهم، ووجوده يُبعِد خطر الحرائق.
كما ذكرنا آنفاً، يتضمّن برنامج «ريف 2022» مروحةً واسعةً من الأنشطة وورش العمل والأفلام، جميعها مجانية (مع ضرورة الحجز المسبق)، بالإضافة إلى برنامج أفلام خاصّ على موقع «أفلامنا». ستقام في كلّ صباح من أیام المهرجان الأربع، جولات في القبیات ومناطق مجاورة، «لتعریف الزائرین، وخصوصاً الشباب بأشجار عكار المختلفة» كما يقول المنظمون. ستُقام أيضاً جلسات مناقشة حول المخاطر التي تحدق بالأشجار، فضلاً عن حلول مبنيّة على النهج التقليدي الذي كان يتيح الإفادة من الأشجار من دون قطعها.
بالإضافة إلى كلّ ما سبق، هناك مسابقة الأفلام القصيرة، حيث اختيرت للمشاركة تسعة أفلام قصيرة لبنانية وسورية لمخرجين شباب تحت شعار «التضامن»، إذ إنّ مواضيعها متعلقة بهذا الأمر. هكذا، ستكون لجنة التحكیم المؤلّفة من الممثلة اللبنانیة كریستین شویري، والمخرجة المصریة أمل رمسیس، والمنتج الإسباني فیلیبي لاج كورو، أمام تحدّي اختيار شريطَين لمنح كلّ منهما جائزة، فيما يقرّر الجمهور لمَن تذهب الثالثة.
التوعية ستشمل أيضاً حماية الضبع الذي تتزايد عمليات قتله


أيضاً وأيضاً، سيقوم المخرج فادي سریاني بورشة تدریب للشباب على تحريك الرسوم، دائماً حول الموضوع الرئيس أي الأشجار. أمّا المخرجة أمل رمسیس، فستشجّع نساء عكار على استخدام أساليب التعبير السينمائية عبر ورشة تدریب على إنجاز أفلام مدّتها دقیقة. ويشرف المهندس والناشط البیئي زیاد أبي شاكر على ورشة التدریب «صفر نفایات» لنشر ثقافة إعادة التدوير واستخدام النفايات العضوية سماداً زراعياً وغيرها من الحلول. كما سيقام یوم لسردیات البیئة عن كیفیة تسخير قوّة السينما لتغییر السردیة حول القضایا البیئیة والمناخیة، خصوصاً في لبنان والعالم العربي. وطبعاً، لا يمكن الاستغناء عن الموسيقى في أي مهرجان. لذلك فالجمهور على موعد مع حفلة لـ «كورال الفیحاء» تشارك فيها أيضاً المطربة جاهدة وهبة.
هكذا إذاً، سنكون أمام برنامج شامل كامل متكامل من الفن والتعلم والترفيه على مدى أربعة أيام مليئة بالأنشطة التي تلبّي أذواق كلّ الناس مهما اختلفت اهتماماتهم أو اتّسعت الفروقات بين أجيالهم. هي أيضاً فرصة لاكتشاف عكار والعودة إلى الطبيعة وحبّ الحيوان والتمتع بجمال السينما والتفاعل الاجتماعي ولقاء أشخاص مميّزين وتطوير الذات وتنمية الحسّ المجتمعي.

* «ريف - أيام بيئية وسينمائية»: بدءاً من اليوم حتى 4 أيلول (سبتمبر) ــــ القبيات (عكار) ــــ ruralencounters.org

مزامير جاهدة و«الفيحاء»
يطلّ «كورال الفيحاء» مساء السبت 3 أيلول (الساعة 8:30 مساءً) من أجل إحياء ليلة موسيقية حافلة خلال فعاليات «ريف 2022». سيؤدّي الكورال الآتي من مدينة طرابلس اللبنانية ريبيرتواره الساحر والمتنوّع كمّا عوّد الجمهور، على أن تنضمّ إليه ضيفته المطربة جاهدة وهبة وتشاركه في عدد من الأغنيات.

تؤدي جاهدة وهبة مع «كورال الفيحاء» العديد من الأغنيات من بينها «فليتك تحلو والحياة مريرة» و«حوّل يا غنّام»، و«ليلة لو باقي ليلة»

في اتصال لها معنا، تقول وهبة إنّها ستؤدّي مع الكورال «فليتك تحلو والحياة مريرة» من كلمات أبو فراس الحمداني وألحانها وتوزيع خاصّ من الكورال، و«حوّل يا غنّام»، و«ليلة لو باقي ليلة» بتوزيع جديد، و«يما مويل الهوا»، إلى جانب مزمور خاصّ من ألحانها يرافقها فيه الكورال. «أحب دائماً أن أكون في المهرجان («ريف»)، ويسعدني تقديم أيّ شيء يمكنني دعم المنظمين عبره، علماً أنني أواكب المهرجان بمختلف أنشطته في كلّ عام»، تخبرنا وهبة.
الافتتاح
تُفتتح عروض الأفلام بـ «شجرة السندیان» (Le chêne) الوثائقي للمخرجَين الفرنسيَّين میشال سیدو ولوران شاربونییه. على مدى 80 دقيقة، يتابع الفيلم العديد من العائلات التي تتخذ من السنديان مسكناً لها، وتعيش معاً بطريقة طبيعية كما في أي مجتمع عائلي، مع مشاكل الجيران والتعليم والتضامن والبقاء وغيرها.

من «الإقلیم» لألیكس ریتز

كما سيتمّ عرض الفيلم اللبناني «كوستا برافا» مرّتين في «ريف 2022»، الأولى في نهار الافتتاح بحضور أعضاء منه، والثانية تختتم فعاليات المهرجان. الشريط الذي يمتدّ لـ106 دقائق، اختاره لبنان لتمثيله رسمياً في «أوسكار» 2022 ضمن فئة «أفضل فيلم أجنبي»، وهو من إخراج منيه عقل التي تقدّم نظرة إلى لبنان المعاصر وما يعانيه من فوضى وفساد، مسلّطةً الضوء على موضوعَي البيئة والخيبة. الفيلم من بطولة الفلسطيني صالح بكري واللبنانية نادين لبكي اللذين يؤدّيان دور زوجَين يقرّران ترك بيروت الغارقة بالنفايات والتلوّث للانتقال إلى منزل جبلي، إلّا أنّ المفاجأة تقع عند استحداث «كوستا برافا» آخر بجواره.
جولة في راشيا

من «شجرة السندیان» لمیشال سیدو ولوران شاربونییه

كما في بسري في الدورة الماضية، يخصّص «ريف 2022» نهاية أسبوع كاملة في 1 و2 تشرين الأول (أكتوبر) لاكتشاف منطقة راشيا هذه المرّة، بالشراكة مع جمعیة السیاحة البیئیة «راشیا آند بیوند»، مع مناقشات حول قضایا بیئیة مشتركة وعرض أفلام في الهواء الطلق واحتفال بیوم الدبس، وهو یوم مخصص للمشي في الطبیعة وتذوّق الدبس تنظمه الجمعية منذ عام 2016.


برنامج العروض السينمائية
اليوم:
■ «شجرة السندیان» (19:00) لمیشال سیدو ولوران شاربونییه (تحريك وثائقي طويل - فرنسا)
■ «كوستا برافا» (21:00) لمنیه عقل (روائي طويل بحضور أعضاء من الفيلم - لبنان)
■ «الغریب» لأمیر فخر الدین (روائي طویل - سوریا)

من «الحیاة السریة للأشجار» ليورغ أدولف ویان هفت


الجمعة 2 أيلول:
■ «يعقوب وميمي والكلاب المتكلّمة» (16:00) لإدموندز جانسون (رسوم متحركة - بولندا)
■ «ترویض الحدیقة» (18:00) لسالومي جاشي (سویسرا ،جورجیا) – 18:00
■ مسابقة الأفلام القصيرة (20:00 ــــ بحضور المخرجين)
السبت 3 أيلول:
■ «الحیاة السریة للأشجار» ليورغ أدولف ویان هفت (18:00 ــــ وثائقي طویل - ألمانیا) وجائزة مسابقة الصورة
■ نتائج ورشات الأفلام (20:00)

الأحد 4 أيلول:
■ «ثم حلّ الظلام» لماري روز أسطا (قصة قصیرة بحضور المخرجة - لبنان) + «میاه باستازا» لإیناس ألفیس (فیلم وثائقي مناسب لليافعين - البرتغال) – 18:00
■ توزيع جوائز مسابقة الأفلام القصيرة + «الإقلیم» لألیكس ریتز (20:00 ــــ وثائقي طویل - البرازیل، المملكة المتحدة، الدنمارك)
■ «كوستا برافا» (21:00 ـــ إعادة) – 21:00


على موقع «أفلامنا»

من دورة العام الماضي

• «الجمعیّة» لریم صالح (وثائقي – مصر، لبنان)
• «تأتون من بعید» لأمل رمسیس (وثائقي طویل – مصر، أسبانیا)
• «بمشي وبعدّ» لسینتیا شقیر (وثائقي طویل – لبنان)
• «المطلوبون الـ18» لعامر شوملي (وثائقي طویل – فلسطین)
• «یوم الدین» لأبو بكر شوقي (روائي طویل – مصر)
https://www.aflamuna.online/