أسبوع الانتفاضة شعلة لن تخمد

في إطار التحضيرات لإحياء «أسبوع الانتفاضة»، بين 22 أيلول و28 منه من كل عام، رفعت «الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين» لافتات على طريق مطار بيروت الدولي، حملت صوراً تعبّر عن كل انتفاضة بدءاً من انتفاضة الحجارة عام 1987، مروراً بانتفاضة الأقصى عام 2000، فانتفاضة القدس عام 2015، وصولاً إلى عام 2022، في إشارة إلى استمرارها، وربطاً بشعار #الانتفاضة_مستمرة الذي أطلقته الحملة لهذا العام، للتأكيد على أن «الانتفاضة شعلة لن تخمد حتى تحقيق العودة».
* ويحتفي «أسبوع الانتفاضة» بالانتفاضات الثلاث (انتفاضة الحجارة، انتفاضة الأقصى، انتفاضة القدس)، وتحييه الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين في أكثر من 70 دولة حول العالم.

فلسطين... حياة


ضمن فعاليات «مهرجان بيروت للصورة 2022»، يُفتتح في الثامن من أيلول (سبتمبر) الحالي معرض تكريمي بالتعاون مع «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» بعنوان «فلسطين... حياة بعيون المصور خليل رعد»، في قاعة المعارض في مقرّ المؤسّسة في فردان. يتضمن المعرض صوراً تاريخية من أرشيف المصور خليل رعد، توثق الحياة اليومية في فلسطين ومشاهد طبيعية، بالإضافة إلى لقطات من المدن والقرى الفلسطينية ما قبل النكبة. يستمر الحدث في استقبال الزوّار من الاثنين الى الجمعة لغاية 30 أيلول.
* معرض «فلسطين... حياة بعيون المصوّر خليل رعد»: من 8 أيلول حتى 30 منه ــ من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الرابعة بعد الظهر ــ قاعة المعارض في «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» (فردان ــ بيروت). للاستعلام : 01/868387

الأشرفية على موعد مع الشعر والموسيقى


في الثالث من أيلول (سبتمبر) الحالي، يقدّم مهرجان «عنبر» في دورته الثانية، أمسية شعرية ــ موسيقيّة يحييها الشاعر والإعلامي جاد حكمت وهبي (الصورة)، بمرافقة عازف الكلارينيت وعضو فرقة «تجلّي صوفي» طارق بشاشا.
«عنبر» عبارة عن سلسلة أمسيات ثقافية فنّية تُقام في «مُحترف أدهم الدّمشقي».
* أمسية شعرية ــ موسيقيّة: بعد غدٍ السبت ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مُحترف أدهم الدّمشقي» (الأشرفية ــ الجعيتاوي/ مقابل البنك اللبناني الفرنسي). الدعوة عامة.

سهرة ريكاردو والأصدقاء


ضمن أنشطته الموسيقية الحيّة التي يحرص على إقامتها بشكل دوري، يدعو «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية ــ السيوفي) إلى أمسية عند السابعة والنصف من مساء الأحد المقبل، يحييها ريكاردو أبي هيلا (الصورة) الذي يقود من خلف الدرامز فرقته التي تضمّ العازفين: سام أرنيليان (ساكسوفون) وشارل هبر (غيتار) وسيفاك قويومجيان (باص). الأمسية تتألف من برنامج يميل إلى الجاز والبلوز نسبةً إلى تركيبة الفرقة وإلى تجربة ريكاردو الموسيقية مع فرق تقدّم هذه الأنماط الموسيقية، مثل Jazzmine BEY وALEF COLLECTIF.
وكما جرت العادة، بعود ريع هذه السهرة لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية
* حفلة ريكاردو أبي هيلا وأصدقائه: الأحد 4 أيلول (سبتمبر) الحالي ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986