علّموا الأطفال حقوقهم العديد من الأطفال في لبنان عرضة للاستغلال والعنف وإساءة المعاملة، كما أنهم يجهلون حقوقهم الشخصية التي نصّت عليها شرعة حقوق الطفل. في هذا السياق، تُنظّم «جمعية السبيل» بالتعاون مع «جمعية حماية» المعنية بالحفاظ على سلامة الطفل ورعايته ووقايته من التعرض للاستغلال والعنف، جلسات أسبوعية تحت عنوان «حماية الطفل: مهاراته الحياتية وحقوقه الشخصية».


الجلسات مخصّصة للأطفال من عمر ست سنوات وما فوق، وتجري كل نهار جمعة في «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (الجعيتاوي) بدءاً من الأسبوع الحالي.
* جلسات «حماية الطفل»: كل جمعة بدءاً من يوم غدٍ ــ س: 15:30ــ «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (الجعيتاوي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647

موسيقى وغناء في «استديو لبن»
عشّاق الموسيقى والغناء العربي على موعد مع عرضين موسيقيين جديدين في «استديو لبن» (زيكو هاوس) ضمن فعاليات مهرجان «سطوح الوصل» الذي يستمر حتى نهاية شهر آب (أغسطس) الحالي. يجري العرض الأوّل اليوم الخميس تحت عنوان «وَتَرَيْن» من تقديم فرح قدور (صورة) وأسامة عبد الفتاح. العرض الموسيقي «لغته عربية بواسطة آلتين موسيقيتين، فيه من التقليد قوالب عزفية وغنائية، ويحضر فيه التجديد كمتابعة للسياق واستكمالاً للأحاديث»، وفق البيان التعريفي الخاص به.


تُستخدم فيه آلتا العود والبزق «اللتان تتقاسمان أوجهاً عدة من حيث الشكل وأسلوب العزف بالريشة، وتتكاملان بمساحتهما الصوتية بين الغليظ والحاد، إلّا أنّ لكل منهما لهجتها وخاصيتها». أما العرض الثاني، فهو للفنانة الفلسطينية أمل كعوش التي ستقدّم غداً الجمعة مجموعة من أغنياتها الخاصة، إضافة إلى منوعات غنائية عربية، بمرافقة العازفَيْن: مكرم أبو الحسن على الكونترباص وفراس العنداري على العود والكمان والجوزة.
* «وَتَرَيْن»وحفلة لأمل كعوش: اليوم الخميس وغداً الجمعة ــ «استديو لبن» (زيكو هاوس ــ الصنائع/ بيروت). للاستعلام: 70/44580

آخر سيجارة


تنطلق في السابع من أيلول (سبتمبر) المقبل عروض مسرحية «آخر سيجارة» على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية)، لتستمرّ إلى الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) 2022. العمل من إخراج لينا أبيض وكتابة وليد عرقجي (صورة) الذي يتشارك التمثيل مع دوري السمراني ووسام صليبا. تدور أحداث المسرحية حول ثلاثة أصدقاء منذ أيام الدراسة، اثنان منهم متزوّجان والثالث أعزب. يقرّر هؤلاء الخروج سوياً لتمضية عطلة نهاية الأسبوع، فيتحدّثون عن حياتهم الخاصة وأمورهم الشخصية ويتذكرون مغامرات الماضي وأيام المراهقة. لكن يحدث ما يزعزع هذه الصداقة ويُظهر الأصدقاء على حقيقتهم، ليكتشفوا ما يدور فعلاً في حيواتهم.
* مسرحية «آخر سيجارة»: من الأربعاء 7 أيلول حتى الأحد 2 تشرين الأوّل ــ س: 20:30 ــ «مسرح مونو» (الأشرفية). للاستعلام: 70/626200

حياة معلّقة بخيط


اليوم الخميس، تفتتح الفنانة والمخرجة اللبنانية فاديا أحمد (الصورة) معرضها الفوتوغرافي الجديد When Life Hangs by a Thread (عندما تتعلّق الحياة بخيط) في غاليري Art of Change (الحمرا)، حيث يواصل استقبال الزوّار حتى الأوّل من أيلول (سبتمبر) المقبل. تستكشف المجموعة الجديدة الخيط الرفيع الذي «يربط المشاعر بعضها ببعض»، وفق ما يرد في النصّ التعريفي الخاص بالحدث. علماً أنّه سيتم التبرّع بـ 35% من العائدات لبرنامج منظمة «أحلى فوضى» الإنساني.
* معرض When Life Hangs by a Thread: من اليوم الخميس إلى الخميس 1 أيلول ــ بدءاً من س: 12:00 ــ غاليري Art of change (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 03/907360