غسّان وباسم على «أفلامنا»

لغاية ليل 25 آب (أغسطس) الحالي، سيتمكّن الراغبون من متابعة وثائقيين على منصة «أفلامنا»، هما: «1958» (2009) لغسان سلهب (الصورة) و«يوميات كلب طائر» (2014) لباسم فياض. تدور أحداث «1958» في السنغال، أرض الهجرة، حين تنجب «زاهية سلهب» طفلها الأوّل غسان. خلال الفترة نفسها، يدخل لبنان في صراع محلي كبير، تمهيداً للحرب الأهلية المقبلة التي ستُدمر كل شيء.
أما «يوميات كلب طائر»، فيتمحور حول رجل يعيش مع كلبه الصغير وعائلته المؤلفة من أربعة أجيال في منزل في جبل لبنان. يتشارك الرجل وكلبه مرضاً نفسياً هو وسواس القلق القهري. في رحلة علاجهما المشتركة، تفكيك للبيئة المحيطة ووسائل التربية والمخاوف التي تتسيّدها، إضافة إلى إعادة ترتيب ذاكرة مُفعمة بالخوف والعنف والحرب والحبّ، واستدعاء لماضٍ يكاد ينسخ نفسه في الحاضر والمستقبل. في هذا الفيلم، يستعيد المخرج حياته منذ ولادته عام 1975 حتى قيام دولة «داعش»، ليتأمّل في تفاصيل الحياة وسط الحرب والقلق، في زمن انهيار الجمال وصعود القبح والتكفير.

«1958» و«يوميات كلب طائر»: لغاية الخميس 25 آب (أغسطس) الحالي على www.aflamuna.online

وائل رمضان في «بيت القصيد»


يحلّ وائل رمضان، اليوم السبت ضيفاً على برنامج «بيت القصيد» الذي يقدمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على «الميادين». يتحدّث الفنان السوري عن تجربته في التمثيل والإخراج وعلاقته بالموسيقى وآلاتها وكيف اختار العزف على البزق. كما سيشرح كيفية انتقاله من دراسة الحقوق إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، وأهم الأسماء والأعمال التي أسهمت في تشكيل وعيه وذائقته الفنيّة. يتناول الحوار علاقة رمضان بالكاتب محمّد الماغوط على المستويَين الشخصي والمسرحي، وسبب غيابه عن الأعمال المسرحية الجديدة، وكذلك علاقته بالفنانة سلاف فواخرجي التي تُطلّ خلال الحلقة بشهادة، وما هي طبيعة علاقتهما حالياً، وكذلك عملهما الجديد المشترك فيلم «كازي روز» الذي أخرجه، وكتبت فواخرجي السيناريو الخاص به. كما يتطرق رمضان إلى مزاوجته بين التمثيل والإخراج، وإلى أهم الأعمال التي قدّمها، ونظرته إلى دور الفن في الحياة، وأثر الحرب على النص الإبداعي في سوريا، وغيرها من العناوين.

«بيت القصيد»: اليوم السبت ــ س: 21:00 على «الميادين».

غسّان درويش: تكريم في الهرمل
في ذكرى مرور أربعين عاماً على انطلاقة المقاومة الإسلامية في لبنان، تدعو «جمعية مراكز الإمام الخميني الثقافية»، غداً الأحد إلى حضور لقاء تكريمي خاص للإعلامي غسّان درويش في مجمّع سيّد الشهداء في الهرمل. النشاط الذي يرعاه وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، يجري بمشاركة الإعلامي حسين مرتضى والدكتور رضا اسكندر. ويتخلل الحدث معرض صور فوتوغرافية لسنوات «حزب الله» الأربعين في الهرمل.

لقاء تكريمي لغسّان درويش: غداً الأحد ــ س: 18:00 ــ مجمّع سيّد الشهداء (الهرمل). الدعوة عامة.

«جائزة بوغوصيان» في انتظاركم
أطلقت جمعية «السبيل» الدورة السادسة من «جائزة السبيل ــ بوغوصيان لأدب الناشئة» المخصصة هذا العام لفئتَي «القصص المنشورة» و«مخطوطات القصص القصيرة غير المنشورة». يشترط على الراغبين بالترشّح عن الفئة الأولى أن يكون العمل الأدبي موجّهاً للفئة العمرية بين 8 و12 سنة، ومنشوراً باللغة العربية بين عامَي 2021 أو 2022 ولم يشارك في دورات سابقة، وأن تكون القصة غير مترجمة، وأن يكون المؤلف لبنانياً. أما شروط الترشح للفئة الثانية، فيجب أن تكون المخطوطة مكتوبة بلغة عربية صحيحة وغير منشورة سابقاً، وموجّهة للناشئة من عمر 13 لغاية 15 سنة، وأن يكون المؤلف مقيماً في لبنان، علماً بأنّه يحقّ لكل مشارك أن يرسل قصة قصيرة واحدة فقط. على الراغبين بالمشاركة إرسال القصص المنشورة إلى مكتب «السبيل» في رأس النبع، وإرسال المخطوطات على البريد الإلكتروني التالي: [email protected]. يستمر استقبال المشاركات حتى نهاية شهر آب (أغسطس) الحالي. (للاستعلام: 01/664647)

اللغة العربية: أسئلة الهوية والتنمية


يوم الأربعاء المقبل، يدعو «مركز دراسات الوحدة العربية» إلى حضور ندوة رقمية على منصة «زوم»، بعنوان «اللغة العربية وأسئلة الهوية والتنمية». سيتحدّث خلال النشاط المرتقب كلّ من: بسمة الدجاني، عبد الله البريدي ومحمد مرياتي. وتدير الندوة عُبادة كسر، علماً بأنّ اللقاء سيُبثّ على صفحة المركز الرسمية على فايسبوك (CausCenter@)، فيما يدعو المركز أيّ شخص يرغب في المشاركة للمراسلة على العنوان التالي: [email protected].

ندوة «اللغة العربية وأسئلة الهوية والتنمية»: الأربعاء 24 آب ــ س: 18:00 ــ منصة «زوم» (رقم التعريف: 85010820940).