تحية إلى البهيّ... ناجي العلي

في ذكرى مرور 35 عاماً على اغتيال الفنان والمناضل الفلسطيني ناجي العلي (1937- 1987/ الصورة)، تقيم «مبادرة فلسطين 100»، ندوة عبر منصة «زوم» في 26 آب (أغسطس) الحالي، تشمل شهادات شخصية ودراسات علمية ومداخلات سياسية وفنية عن «حنظلة» برعاية «مركز كيمبريدج لدراسات فلسطين». كما يدعو المنظّمون الأشخاص الذين عايشوا حقبة ناجي العلي وأنتجوا دراسة ما عنه، ويرغبون بالحديث عن هذه الشخصية الاستثنائية المؤثرة للتواصل معهم عبر العنوان الإلكتروني: [email protected].
* ندوة عن ناجي العلي: الجمعة 26 آب ــ س: 16:00 ــ منصة «زوم». رابط المشاركة ــ رمز المرور: 265478 ــ رقم التعريف: 868 6066 9982)

«ذئب السهوب» يجول في الحمرا
يوم السبت المقبل، ينظّم نادي Bookoholics جلسة لمناقشة رواية «ذئب السهوب» (1927) للأديب السويسري الألماني الأصل هيرمان هيسه (1877ــ 1962/ الصورة) في «مقهى كوهي» (الحمرا). «ذئب السهوب» هي الرواية العاشرة من تأليف هيسه، حقّقت نجاحاً شعبياً بعد صدورها، وتُعتبر من كلاسيكيات مواجهة الثقافة المهيمنة خلال الستينيات والسبعينيات.


تدور أحداثها حول شخصية «هاري هاللر» الذي يبلغ 47 عاماً، ويعيش حياةً شديدة الشبه بالموت. بعدما كان مفكّراً معروفاً، ينسحب «هاري» باشمئزاز من الثقافة الأوروبية المعاصرة، ليعيش عزلةً ذئبية، خاسراً وظيفته وعائلته وبيته، مكتئباً نهاراً ومرتاداً الحانات ليلاً. تتعارك في داخله روحان: وحشٌ متعطش للوحشية والعزلة، وإنسان يسعى إلى الثقافة والمجتمع والحبّ. يتوق «هاري» لقتل نفسه، لكنّه يتشبثّ معانداً بأيامه العصيبة من الخواء واليأس الداخلييْن. تتسم الرواية بالتعقيد ويجمع هيسه فيها عناصر من سيرته الذاتية ومن علم النفس، عاكساً جزءاً كبيراً من الأزمة الروحية التي أصابته في العشرينيات.
* مناقشة رواية «ذئب السهوب»: السبت 27 آب ــ س: 11:30 ــ «مقهى كوهي» (أنتوورك ــ الحمرا). للاستعلام: 81/888187

إهدن «تحصد الضوء»
افتُتح قبل أيام المعرض التشكيلي «حصاد الضوّ» الذي يشارك فيه الرسّامان جميل غالب وأنطوان العلم في غاليري Eunoia في إهدن، حيث يستمرّ إلى يوم الأحد المقبل. يشكّل المعرض فرصة للتعرف إلى أعمال فنيّة لبنانية أصيلة ومتفرّدة. ووفقاً للبيان التعريفي، «حصاد الضوّ» يهدف إلى «أن يُحررنا ويدعونا للعودة إلى تلك اللحظة التي بدأ فيها كل شيء، حيث وفرة الضوء، ووفرة الألوان وجوهر الحياة».


ويضيف البيان أنّ لوحات الرسام أنطوان العلم «تأخذنا في رحلة روحية نختبر فيها اتحاداً رائعاً بين الفن والطبيعة، في حين تُعبّر ألوان جميل غالب المائية عن الحريّة في جميع أشكالها، كذلك يدعونا انصهار الأشكال والألوان الرائع إلى التفكير في عالم جميل بلا حدود».
* معرض «حصاد الضوّ»: مستمر حتى الأحد 21 آب (أغسطس) الحالي ــ من س: 11:00 حتى س: 22:00 ــ غاليري Eunoia (باحة أوتيل زخيا ــ الميدان ــ إهدن/ شمال لبنان). للاستعلام: 03/201837

تمثيل وموسيقى «عَ كعبا»


يستضيف «مترو المدينة» (الحمرا)، يوم الثلاثاء المقبل 3a ka3ba. إنّه عرض كوميدي تفاعلي، يتم خلاله ارتجال المشاهد مباشرة على المسرح بناءً على اقتراحات الجمهور. يُقدّم العرض الممثل والموسيقي اللبناني فؤاد يمين (الصورة)، والممثل ومُقدّم البرامج جاد بو كرم، والسيناريست والممثل أنطوني حموي، بالإضافة إلى الممثل والعازف طوني داغر. في اتصال معنا، يؤكد يمين أنّ 3a ka3ba يجري من دون أي تحضير مسبق، وأنّه سيصعد على خشبة برفقة زملائه لكي يقوموا بألعاب ارتجالية مع الحضور الذي سيقترح الأفكار التي يرغب في مشاهدتها. وبناءً على هذه الاقتراحات، سيتم تركيب المشاهد والأغاني، ومن هنا جاء اسم العرض.
* عرض 3a ka3ba: الثلاثاء 23 آب (أغسطس) الحالي ــ س: 21:00 ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363