تانغو في «أونوماتوبيا»بعد غدٍ الإثنين، تضرب فرقة «مايكل والأصدقاء» موعداً جديداً مع عشّاق التانغو في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي». تتألف الفرقة من ثلاثة أعضاء، هم: العازف والمؤلف الموسيقي اللبناني ــ الأرمني مايكل أشجيان (الصورة) الذي سيتولى الإعداد الموسيقي والعزف على البيانو، نديم روحانا (أكورديون) وسوزانا بلسانيان (كمان).


خلال السهرة، ستقدّم الفرقة مجموعة من أشهر مقطوعات التانغو الأرجنتيني إضافة إلى أخرى خاصة. سبق لقائد الفرقة إحياء أمسيات حيّة في لبنان وخارجه بالإضافة إلى التأليف الموسيقي واستعادة الكلاسيكيات بتوزيعات خاصة، وصولاً إلى إصدار أسطوانة «تانغومانيا» عام 2011. يعود ريع هذه السهرة لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* حفلة تانغو مع «مايكل والأصدقاء»: بعد غدٍ الإثنين ــ س: 20:30 ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/986398

عمر نعيم... بين «مدينتين»
تعرض قناة «bbc عربي»، يوم الثلاثاء المقبل فيلم «مدينتان» (2016) للبناني عمر نعيم (الصورة). يمزج الأخير في هذا العمل بين التوثيق والدراما والواقعية السردية. استخدم نعيم عدسته لرصد وتوثيق أحوال العاصمة اللبنانية المتردية أثناء الاحتفالية البيروتية في مناسبة مرور عشرين سنة على تأسيس «مسرح المدينة».


واستوحى من الواقع الراهن الذي عاينه بأمّ العين وعبر الكاميرا، مضمون شريط لا تتعدّى مدّته الساعة الواحدة، مليء بالأحداث والعواطف. يسلّط نجل نضال الأشقر وفؤاد نعيم الضوء على العلاقة الجميلة والمؤثرة بين والدَيْه اللذين كرّسا أيامهما للمسرح والأضواء، ومع ذلك عاشا حياة شخصية حميمية لا أحد يعرف حيثياتها. «مدينتان» أشبه بشهادة حيّة عن المسرح والمدينة، تستذكر فيه «زنوبيا» المسارح التي أقفلت في مدينة بيروت، منها «بابل»، «إسترال»، «البيكاديلي» و«بيروت». كما تشدّد على الكفاح المستمر لبقاء الخشبة على قيد الحياة. يقارن الشريط كذلك بين «مسرح المدينة» حيث كل شيء مرتب ومنظم، وبيروت حيث تعمُّ الفوضى وتنتشر النفايات وينقطع التيار الكهربائي. ويوجّه تحيّة إلى الفنانين الذين، رغم كل الصعوبات المادية والمعنوية، يحاولون دائماً تحدّي الواقع ليمنحوا الناس الأمل بغدٍ أفضل.
* عرض فيلم «مدينتان»: الثلاثاء 16 آب (أغسطس) الحالي ــ س: 22:00 بتوقيت بيروت على «bbc عربي».

«بيروت هولدم»... حان وقت العرض
سيتمكّن الجمهور، غداً الأحد من مشاهدة فيلم «بيروت هولدم» (2022) في «غراند سينما» في الأشرفية، على أن يلي العرض لقاء مع المخرج ميشال كمّون. الشريط هو من بطولة الفلسطيني صالح بكري (الصورة)، ويجمع باقة من الممثلين اللبنانيين أمثال سعيد سرحان، فادي أبي سمرا، طلال الجردي، روجيه عساف، ريتا حايك وزياد صعيبي. يروي الفيلم قصة «زيكو» الذي يخرج من السجن بعد سنوات طويلة ويعود إلى عائلته وأصدقائه، مثقلاً بمشاعر الذنب حيال شقيقه الصغير الذي قضى في غيابه، وحيال والدين عجوزين مكسورين، يلومانه على ما آلت إليه أحوال العائلة.


يستأنف «زيكو» علاقته بأصدقائه «جورج» و«ربيع» و«فادي» الذين يعيشون في أحد الأحياء البيروتية الفقيرة. ويسعى أيضاً إلى استعادة علاقته بخطيبته «كارول»، أستاذة الموسيقى التي ملّت انتظاره وتستعدّ للسفر إلى الدوحة. يحاول «زيكو» إيجاد عمل «شريف»، لكن مرض أبيه ودخوله المستشفى يضطرانه للعودة إلى أسلوب حياته القديم للحصول على المال اللازم لمعالجة الوالد. هكذا، يفتح محل مراهنات، متخذاً من المقامرة وسيلة للعيش وسبيلاً للنجاة في ظل انعدام الخيارات وظلم الواقع.
* عرض فيلم «بيروت هولدم»: غداً الأحد ــ س: 20:00 ــ «غراند سينما» (مجمّع ABC التجاري ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 01/209109