ياسين عدنان في «بيت القصيد»



يحلّ الكاتب والإعلامي المغربي ياسين عدنان (الصورة)، اليوم السبت ضيفاً على برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على «الميادين»، ليتحدث عن تجربته المنوّعة بين الشعر والقصة والرواية والحوار التلفزيوني والتنشيط الثقافي. يسأل وهبي ضيفه عن سبب خوضه غمار الكتابة الروائية، وتأثير الإنترنت والسوشل ميديا على الثقافة... يتناول الحوار تجربة عدنان الشعرية، وعلاقة قصيدته بالحياة اليومية، فيما يشرح صاحب «رصيف القيامة» علاقته كشاعر بالأحداث الكبرى وبالمشاغل والهموم الفردية، وتأثّره فتياً بالمعرّي ثم بمحمود درويش، ومساهمته في إصدار أنطولوجيا الشعر الفلسطيني التي أثارت جدلاً ونقاشاً. ويناقش وهبي مع عدنان تجربة الأخير التلفزيونية، والموقف السلبي لكثير من المثقفين حيال التلفزيون، والهوة بين المرسل والمتلقّي، وتهميش الثقافة والمثقفين عموماً، وغيرها من الأمور. تتخلّل الحلقة شهادة من الروائية اللبنانية علويّة صبح.

«بيت القصيد»: اليوم السبت ــ س: 21:00 على «الميادين»

أنا قلبي إليك ميّال


محمد الموجي (1923 ــ 1995/ الصورة) أحد أبرز المجدّدين في الموسيقى والغناء العربيَّيْن في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. قدّم الموسيقار المصري ألحاناً لأشهر المطربين في تلك الفترة، منهم: أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، شادية، صباح، محرم فؤاد، سميرة سعيد وعلي الحجار. تحيّةً لصاحب لحن «للصبر حدود» ولتذكير الجيل الجديد بموسيقاه الخالدة، يُحيي زياد سحّاب وفرقته حفلة، غداً الأحد في NOW Beirut، سيعزف خلالها على عوده ويغني مجموعة من ألحان الموجي الشهيرة، مثل «قارئة الفنجان»، «صافيني مرة»، «لايق عليك الخال»، «أنا قلبي إليك ميّال»، «الليل أنوار وسمر»، «يا تبر سايل بين شطين» وغيرها. ترافق زياد فرقة موسيقية مؤلفة من: هادي عيسى (بيانو إلكتريك)، خليل البابا (كمنجة)، فؤاد عفرا (درامز) ووليد ناصر (إيقاع).

حفلة تحية لمحمد الموجي: غداً الأحد ــ س: 21:00 ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122

كيف «السبيل» إلى كارلوس ومادلين؟


يجتمع «نادي القراءة» باللغة الإنكليزية في «جمعية السبيل»، يوم السبت المقبل في «مكتبة بلديّة بيروت العامة» (مونو) لمناقشة مؤلفات كل من الكاتب الإسباني كارلوس رويث زافون (1964 ــ 2020/ الصورة) الذي اشتهر بكتابته للسلسلة الروائية «مقبرة الكتب المنسية» (2001)، والأميركية مادلين لانغل (1918 ــ 2007) المعروفة بكتابة قصص الخيال الشبابية وأشهرها «تجاعيد الزمن» (1962). الجميع مدعوون إلى إحضار أي كتاب سبق أن قرأوه لهذين الروائيين ،واختيار مقاطع منه ومشاركتها مع بقية الحضور، فضلاً عن عرض الثيمات والأفكار الرئيسية التي يتناولها كلّ كتاب.

مناقشة كتب لكارلوس زافون ومادلين لانغل: السبت 18آب (أغسطس) الحالي ــ س: 11:00 ــ «مكتبة بلديّة بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647