غنى عبّود تحطّ في مونوبالتعاون مع «نادي لكل الناس»، يعرض «نادي السينما» في «جمعية السبيل»، غداً الثلاثاء ثلاثة وثائقيات للمخرجة اللبنانية غنى عبّود (الصورة) في «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). الفيلم الأوّل بعنوان «تصريح»، يتمحور حول «ميرا»، الممثلة الفلسطينية التي تعيش في لبنان وتخطّط للعودة إلى وطنها، لكنّها لا تملك جواز سفر، فتقرّر أن تدخل ديراً للراهبات لتحصل عليه.


تدور الأحداث على الطريق المؤدية إلى الدير برفقة صديقها «الياس»، حيث يواجهان مواقف عديدة، إلى أن تصل البطلة إلى وجهتها. الفيلم الثاني هو «ضوء ــ بحث في النور» عبارة عن تأمّل في النور والحياة من خلال أرشيف لفيديوات صوّرتها المخرجة على مدار ثلاث سنوات. أما العمل الأخير «روبرت»، فيحكي عن «روبرت» الحلّاق الذي ما زال عالقاً في الماضي ويحنّ إلى بيروت القديمة قبل أن تغيّر الحرب معالمها وحياتها وناسها وأحلامهم أيضاً. يبدأ «روبرت» بعزف الموسيقى في متجره الصغير في شارع الحمرا، مانحاً الحياة للجدران، ومحولاً المكان إلى ملهى ليلي خاص به. الفيلم من تمثيل روبرت حرفوش، حبيب نعيمي وسامي حواط.
* عرض أفلام المخرجة غنى عبّود: غداً الثلاثاء ــ س: 19:00 ـــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647

التلوّث أضاع «المنخار»؟
تواصل «فرقة مسرح الدّمى اللّبناني ــ خيال» عروضها لهذا الصيف في مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة). يوم الخميس المقبل، سيكون الصغار (بين 3 و10 سنوات) على موعد مع «شو صار بكفرمنخار؟» (قصة وإخراج كريم دكروب ــ 50 د). العمل الذي وُلد في عام 1993 ما زال يستحوذ على اهتمام الجمهور، كونه يتناول قصة تصلح لكلّ زمان ومكان.


تعتمد المسرحية على تحريك الدمى والموسيقى (تأليف أحمد قعبور، توزيع هاني سبليني) وتحكي قصة قرية «كفرمنخار» المليئة بكل أنواع الملوثات والأوساخ، والتي يرفض أهلها تنظيفها. عندما يبلغ التلوّث حدّاً لا يُطاق، تختفي أنوف الأهالي في النهر، فيقررون عندها مرغمين تنظيف القرية. هكذا، تُعاد إليهم أنوفهم، بعد مفاوضات شاقة.
* مسرحية «شو صار بكفرمنخار؟»: الخميس 28 تموز (يوليو) الحالي ــ س:17:00 ــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 71/997959

شادي الهبر... خبير مشاعر


«مشاعرنا جزءٌ مهمّ منّا وكثيراً ما ننساها ونهملها. ومع الوقت، يصبح من الصعب فهمها وتحديدها. سنحاول أن نكتشف ونتعرف ونقدّر مشاعرنا». هكذا يعرّف المخرج والمدرب المسرحي شادي الهبر (الصورة) عن ورشة العمل التي سيقيمها حول أهمية اكتشاف المشاعر وتقديرها تحت عنوان «أنا بحسّ»، بين 3 و24 آب (أغسطس) المقبل في مقرّ «مسرح شغل بيت» (فرن الشباك). وخلالها، سيتعلّم المشاركون تقنيات عدة تمكّنهم من تحديد مشاعرهم المختلفة والتعامل معها.
* ورشة عمل «أنا بحسّ»: كلّ أربعاء، من 3 ولغاية 24 آب 2022 ــ س: 19:00 ــ «مسرح شغل بيت» (فرن الشبّاك ــ التحويطة). للاستعلام: 70/989576

عودة إلى الثمانينيات


محبّو أغاني الثمانينيات وكل مَن يشعرون بالحنين إلى الماضي، على موعد في 5 آب (أغسطس) المقبل مع عرض «ريلاكس أف أم» في «مترو المدينة» (الحمرا). خلال السهرة، سيغنّي الفنان إيلي رزق الله (الصورة) منوّعات كانت تُبثّ عبر الإذاعات اللبنانية في ذلك الحين، وحظيت بنجاح كبير ما زال مستمراً إلى اليوم. كما سيذكّر الجمهور بنجوم تلك المرحلة، منهم ربيع الخولي، أحمد دوغان، غسّان صليبا، راغب علامة، نور الملّاح، نزيه المغربي، محمد جمال، عازار حبيب، صباح، سميرة توفيق وماجدة الرومي. ترافق رزق الله فرقة موسيقية مؤلّفة من العازفين: ضياء حمزة (أكورديون وهرمورنيكا)، فرح قدّور (بزق)، جورج نصّار( غيتار)، بهاء ضو (طبلة) وأحمد الخطيب (رق).
* «ريلاكس أف أم»: الجمعة 5 آب ــ س: 20:30 ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363