الـ «هريبة»... ثلثَيْن المراجل؟«هربانين؟ لوين؟ إيه ارجعوا، ارجعوا، بطّل فيكن تهربوا، رح بلّش بكل واحد فيكن، بطّل في وقت. هلق فينا أو بينتهي كل شي وما بقا فينا نحكي... منرجع منهرب من جديد أو منواجه ومنحكي...».


هكذا، يعرّف المخرج شادي الهبر (الصورة) عن مسرحيته الجديدة «هريبة» التي ستُعرض على خشبة «مسرح المدينة» في 23 تموز (يوليو) الحالي. خلال العرض، سيتمّ تخريج الدفعة الـ 17 من دورة «إعداد ممثل ومخرج مسرحي» التي استمرت تسعة أشهر في «مسرح شغل بيت» بإشراف الهبر. «هريبة» من تأليف وتمثيل الطلاب المشاركين، وهم: سلمى الفتيح الشيخ، تاتيانا الحاج، رانية كحيل، فادي بدر، لميس زيدان، مروان ناصر، راشيل قاصوف، محمد القويدر، جميل سراج، ريم علَّوه، مهدي دريس، سماح البواب وماري بل سميديان.
* مسرحية «هريبة»: السبت 23 تموز ــ س: 20:00 ــ «مسرح المدينة »(الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753011

يا عيني عَ البلدي


تنظم «جمعية شباب الرجاء» سوقاً مجتمعياً متنقلاً للمنتجات الزراعية بعنوان «يا عيني عَ البلدي»، في «الحديقة العامّة» في البترون (شمال لبنان). الحدث الذي يُقام بالشراكة مع «جمعية فينيسيا للقديس شربل» البولندية و«مؤسسة الإنماء الشامل» و«المركز البطريركي للتنمية البشرية والتمكين»، في 30 تموز (يوليو) الحالي، يتضمّن أنشطة ترفيهية ورياضية وتراثية وفنيّة. مشروع السوق المجتمعي المُموّل من قِبل «تعاونية التنمية» التابعة لوزارة الخارجية البولندية، يهدف إلى «تحسين الأوضاع المعيشية لصغار المزارعين وزيادة الشبيبة اندفاعاً والفلاحين قوة للثبات في أرضهم».
* «يا عيني عَ البلدي»: السبت 30 تموز ــ س: 9:00 ــ «الحديقة العامة» في البترون (شمال لبنان). للاستعلام: 81/454511

الرفيق خالد ناطركن بالدامور
بعد غياب استمر ثلاث سنوات بسبب الأحداث التي عصفت بالبلاد وانتشار وباء كورونا، يعود الفنان اللبناني خالد الهبر (الصورة) ليلتقي جمهوره في حفلة يحييها في 22 تموز (يوليو) الحالي في منتجع «باردامور». ترافق الهبر فرقة موسيقية مُكوّنة من: زياد سحاب (عود)، ريان الهبر (بيانو)، أسامة الخطيب ( باص)، نضال أبو سمرا (ساكسوفون)، وليد ناصر (طبلة) وسلمان بعلبكي (رق).


أما الكورال، فيتألّف من مهنا جحا وإيلي سعد. الفنان المعروف بالتزامه السياسي وخطّه الثوري ودفاعه عن الإنسان المضطهد أينما كان، سيغنّي أعمالاً يعشقها الجمهور ويحفظها عن ظهر قلب، ومنها: «غنيّة عاطفية»، «شارع الحمرا»، «رئيس الجمهورية» و«بشارة». وستكون هناك حصة لأعمال أطلقها في السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات بالإضافة إلى عناوين جديدة.
* حفلة خالد الهبر: الجمعة 22 تموز ــ س: 21:30 ــ Bar D’amour Beach (الدامور). للاستعلام: 76/954983

المتين تفتح «دفاتر مايا»
في مناسبة اليوم المخصّص للفن والحرفيّين، يُقيم «بيت جدي ــ المتين»، في 23 تموز (يوليو) الحالي عرضاً لفيلم «دفاتر مايا» (Memory Box ــ 102 د) للمخرجَيْن اللبنانيَيْن جوانا حاجي توما وخليل جريج. على الرغم من أنّه لا يتحدّث مباشرة عن الحرب، يعكس الشريط الإرث المؤلم للحرب الأهلية اللبنانية وصورها القاسية التي ما زالت عالقة في ذهن كلّ من خبر مآسيها واضطر للهرب منها.


يتناول الشريط الذي رُشّح لجوائز عدّة في مهرجانات أجنبية، قصة «مايا» المرأة اللبنانية التي انتقلت إلى العيش مع والدتها المقيمة في كندا، قبل أكثر من 30 عاماً، بصحبة ابنتها المراهقة «أليكس» في مونتريال. عشية عيد الميلاد، يتلقين شحنة غير متوقعة في داخلها دفاتر وأشرطة كاسيت وصور، كانت قد أرسلتها «مايا» عندما كانت لا تزال تعيش في بيروت، إلى أعزّ صديقاتها التي هاجرت إلى فرنسا عام 1982. في الفيلم (إنتاج شركة أبوط ــ بيروت Haut et court و Microscope ــ فرنسا/ كندا) ، ترفض «مايا» فتح الصندوق أو مواجهة ذكرياتها، في مقابل حماسة ابنتها للغوص في هذا الأرشيف واكتشاف أسرار والدتها. هكذا تدخل «أليكس» في رحلة ما بين الخيال والواقع، وتغوص في عالم مراهقة والدتها الصاخبة والعاطفية خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وتكتشف ألغاز الماضي الخفي.
* عرض «دفاتر مايا»: السبت 23 تموز ــ س: 20:00 ــ «بيت جدي ــ المتين» (المتن الشمالي). للاستعلام: 04/296603