إليو شاغوري عند «زيكو»اليوم الخميس، يحيي الفنان الشاب إليو شاغوري (الصورة) أولى حفلاته المباشرة في «زيكو هاوس» (الصنائع)، حيث يقدّم ألبومه الموسيقي الجديد Division. درس إليو التصميم الداخلي في جامعة «الكفاءات» في لبنان، وعمل في إحدى الغاليريات البيروتية، ليؤسس اسمه كفنان تشكيلي، كما شارك في معارض جماعية عدّة، إلى جانب محاولة أولى لمعرض فردي.


بدأ عشق إليو للموسيقى صغيراً، فكان يقضي وقته في العزف على آلة الطبلة. لاحقاً، تكوّن لديه اهتمام خاص بالموسيقى الغربية المعاصرة، كالجاز والبلوز والروك، قبل أن تحوز اهتمامه الموسيقى الإلكترونية، ولا سيما تلك المعروفة بالـ minimal music (الموسيقى التقليلية). سبق لإليو أن أصدر ألبوماً بعنوان «برلين» بعد زيارة ثقافية خاصة قام بها إلى ألمانيا عام 2019، تضمّن سبع مقطوعات موسيقية.
* حفلة إليو شاغوري: اليوم الخميس ــ س: 20:00 ــ «زيكو هاوس» (الصنائع ــ بيروت). للاستعلام: 03/810633

جولة على أفلام بيروت... مع هادي زكاك
ينظّم المخرج والأكاديمي اللبناني هادي زكاك (الصورة)، اليوم الخميس جولة إرشادية لزوّار معرض «في هذا المكان: شرائط لوسط بيروت» الذي يُقام في «مركز مينا للصورة» من تنظيم «بيروت دي سي» بالاشتراك مع «المؤسّسة العربيّة للصورة».


يقدّم الحدث رحلة عبر العاصمة اللبنانية من خلال مونتاج لمشاهد جُمعت من 50 فيلماً روائياً طويلاً لبنانياً وعربياً وأجنبياً من الإنتاجات السينمائية بين عامَي 1935 و1975، كما يضم صوراً لبيروت من مجموعات «المؤسّسة العربيّة للصورة». خلال الجولة، سيعرّف زكّاك، وهو القيّم على المعرض، على محتويات الأخير كما يُطلعهم على مراحل تحضيره لهذا المشروع السينمائي والدوافع الشخصية خلفه.
علماً بأنّ المعرض مستمرّ لغاية 20 تموز (يوليو) الحالي، من الثلاثاء إلى الخميس (س: 14:30 إلى 19:30).
* جولة مع هادي زكاك: اليوم الخميس س: 17:00 ــ «مركز مينا للصورة» (المرفأ) ـــ للاستعلام: minaimagecentre.org أو 81/281670

صيدا على موعد مع التهريج
بعد اللّقاء الأوّل مع الجمهور اللبناني الصيف الفائت، تحط المهرّجة «آرليتي» (الصورة)، بعد غدٍ السبت في مسرح وسينما «إشبيلية» في صيدا (جنوب لبنان)، بتنظيم من «مجموعة كهربا» وبدعم من السّفارة الفرنسيّة في لبنان و«بيت الفنان ــ حمّانا».


«آرليتي في لبنان» من تأليف وإخراج فرنسوا سيرفانتس (L’entreprise) مع كاثرين جيرمان وأوريليان الزوقي. «آرليتي» مهرّجة كثيرة الكلام وتحبّ السفر حول العالم والتعرف إلى العديد من اللغات الأجنبية، شاركت في خمسة عروض أقيمت في فرنسا وخارجها خلال سنوات. عروض اكتشفت عبرها الممثلة كاثرين جيرمان حبّها للسفر واصطحاب أزيائها وعدّة التجميل الخاصة بها، فيما تعرّفت إلى ثقافات أخرى بفضل الخشبة وعبرها. العلاقة بين «آرليتي» ومترجمها تجعلنا نكتشف أنّ اللغة عبارة عن جسد ودّي وحميمي وجهاز عصبي سرّي، فـ «نحن نسكن في جسدنا وفي لغتنا أيضاً»، وفق ما يقول المنظمون.
* «آرليتي في لبنان»: بعد غدٍ السبت ــ س: 19:00 ــ مسرح وسينما «إشبيلية» (شارع حسام الدين الحريري ــ صيدا/ جنوب لبنان). للاستعلام: 78/841310

حمّانا حضناً لأفلام الطلاب
يستضيف «بيت الفنان ــ حمّانا»، بعد غدٍ السبت، عرضاً في الهواء الطلق لأفلام قصيرة من تمثيل وإخراج طلاب كلية الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية.


سيشاهد الجمهور خمسة أشرطة، هي: «شو بيبقى» لإيلي بركات (13:42د)، «في البحث المستمر» (7:36 د) لعلي زريق، «أميغدالا» (20 د) لدانا عبد الصمد، «عايدة» (18:33 د) لحنان أبي خليل و«الصورة المثالية» (31 دقيقة) لهلا الكوش (الصورة). تتناول هذه الأعمال مواضيع مختلفة وواقعية عن الحب والزواج والأسرة وتأثير المكانة الاجتماعية والمظاهر على حيوات الناس.
* عرض أفلام قصيرة: بعد غدٍ السبت ــ س: 20:30 ــ «بيت الفنان ــ حمّانا» (قضاء بعبدا). للاستعلام: 76/907348