اللبناني معلّق بـ «آخر كمشة تراب»



«آخر كمشة تراب» مسرحية جديدة ستُعرض في مسرح «بيريت» في 12 و22 تموز (يوليو) الحالي. يؤكّد القائمون على العمل أنّه صورة حقيقيّة عن هويتنا اللبنانيّة ويروي «قصّة الناس ببلدن... ناس مرّة بيسمعوا لصوت الغريب اللي جايي من برّا ومرّة للقريب اللي من لبنانيتو ما بيوم تبرّا... بس مدري ليش بيكون دايماً الموت حاضر ع طريقن». المسرحية من كتابة وإعداد أستاذ ومدقّق اللغة العربية روبير نسطة (الصورة)، وتهدف إلى «الإضاءة على شخصية اللبناني الذي يشعر بالوجع ويتجاهله ويضحك رغم أنه يتلوّى من شدّة الألم». يتناول العمل أيضاً السياسة والسياسيين الذين سرقوا ونهبوا وباعوا الوطن بينما الشعب منشغل بهمومه ولا يشعر بما يحصل حوله من موبقات. «آخر كمشة تراب» تمثّل اللبناني بـ «ضحكته وببساطته وبدمعته الغالية وهي الأمل بغدٍ أفضل قادم».
مسرحية «آخر كمشة تراب»: الثلاثاء 12 و22 تموز ــ س: 17:30ــ مسرح «بيريت» في «جامعة القديس يوسف» (كلية العلوم الإنسانيّة ــ طريق الشام». للاستعلام: 03/617104

لويس كارول ضيفاً على بيروت


يدعو نادي القراءة باللغة الإنكليزية في «جمعية السبيل» كلّ عشاق المطالعة، في 16 تموز (يوليو) الحالي، إلى مناقشة مؤلفات للكاتب وعالم الرياضيات والمصوّر الفوتوغرافي البريطاني لويس كارول (1832ــ 1898/ اسمه الحقيقي تشارلز لوتويدج دودسن ــ الصورة) في «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو). يُفترض بالمشاركين أن يقرؤوا قبل الجلسة كتاباً خيالياً أو واقعياً لكارول من اختيارهم وأن يحضروه معهم بهدف مشاركة مقاطع منه ومناقشتها مع الحضور. علماً بأنّ لويس هو مؤلّف قصّة «أليس في بلاد العجائب» الشهيرة كما وقّع كتباً أخرى للأطفال منها «عبر المرآة»، بالإضافة إلى كتابته الشعر والقصص القصيرة.
مناقشة مؤلفات لويس كارول: السبت 16 تموز ــ س: 11:00- «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647

حلم غابة منسيّة


يوم الأحد المقبل، يُقيم «بيت الفنان ــ حمانا» ثلاثة عروض لـ «حلم غابة منسيّة». المسرحية مُخصّصة للكبار والأطفال ما فوق السادسة من العمر. «حلم غابة منسيّة» قصة فتاة صغيرة تجد نفسها على جذع خشبي كأنّها تاهت بعد عاصفة قوية، فتنام بعمق بينما تسهر الغابة على راحتها. في ما بعد، تظهر بعض المخلوقات وتقترب منها لتضع بدقة المُكونات اللازمة لإيقاظ جميع الأرواح الجريحة: الرياح والماء والحنان والأمل. العمل عبارة عن حكاية قصيرة من دون كلمات تستخدم الدمى لإيصال المعنى، وهي أيضاً «قصيدة بصرية تُغرق الجمهور في حلم يقظة جميل حيث الغابة والمطر والريح والمناظر الطبيعية تنسيه الواقع من حوله»، وفق ما يرد في تعريفها. لكن كما في الحلم، الغابة ليست تلك التي نعرفها تماماً. المسرحية من إنتاج «مجموعة كهربا»، ومن أداء وإخراج تمارا بدر الدين وإريك دونيو بالإضافة إلى مساهمة فنية من ماريليز عاد وأوريليان الزوقي.
مسرحية «حلم غابة منسيّة»: الأحد 10 تموز (يوليو) الحالي ـــ س: 16:00و17:00و18:00 ــ «بيت الفنان ــ حمانا». للاستعلام: 76/841310

استعدّوا لمهرجان «عنبر»


تنطلق فاعليات مهرجان «عنبر للثقافة والفنون»، اليوم الخميس على أن تستمرّ حتى 5 آب (أغسطس) المقبل. الحدث عبارة عن سلسلة أمسيات تُقام في محترف الفنان أدهم الدمشقي (الصورة) في الجعيتاوي (الأشرفية). يبدأ المهرجان بأمسية شعرية موسيقية مع الشاعرَيْن رنيم ضاهر ويوسف الخضر. وفي 8 تموز، يُعرض فيلم «مارسيدس» (2011 ــ 68 د ـ «دارك سايد للإنتاج» و«زاك فيلم») تليه حلقة نقاش مع المخرج هادي زكاك. تُخصص أمسية 14 تموز لرائد المسرح الحديث منير أبو دبس (1932 ــ 2016) في ذكرى مرور سبع سنوات على رحيله. في 15 تموز، سيُقام منبر مفتوح في «حديقة عنبر» لقراءة أشعار محمود درويش وخليل حاوي ومحمد الماغوط وغيرهم. يتحدث كلّ من نديم محسن وخلود الدمشقي عن الكاتبة والمناضلة النسوية نوال السعداوي (1931 ـــ 2021) في 21 تموز، قبل أن يُعرض فيلم لمارك لطي. للموسيقى حصة في المهرجان مع الأب بديع الحاج الذي يدير في 22 تموز ندوة بعنوان «الموسيقى في لبنان، من ثلاثينيات حتى ستينيات القرن العشرين: تحديد هوية، نهضة فانقلاب». أما في 29 تموز، فيقيم المنظمون حفلة موسيقية بالتعاون مع «جمعية السبيل». ويُختتم المهرجان بعرض سلسلة أفلام تجريبية شاعرية، يليها نقاش مع المخرجة اللبنانية موريال أبو الروس ومخرجي الأشرطة المعروضة.
«مهرجان عنبر للثقافة والفنون»: بدءاً من اليوم لغاية 5 آب ــ «محترف أدهم الدمشقي» (الجعيتاوي ــ الأشرفية/ مقابل «البنك اللبناني الفرنسي»/ بيروت). الدعوة عامة.