تعو نحكي سينما مع شفيق طبّارة

في ظل التحديات الاقتصادية والثقافية التي تواجهها السينما اللبنانية، تنظّم «دار النمر للفن والثقافة» في بيروت، الخميس المقبل، لقاءً مع الزميل النّاقد شفيق طبّارة (الصورة)، تحت عنوان «تعو نحكي سينما». يجري اللقاء بمبادرة من شركة KN+ Film Creations للإنتاج الإعلامي، و«نادي لكل النّاس» الذي يُعنى بالحفاظ على الإنتاج اللبناني والترويج له. يتضمّن الموعد المرتقب حواراً معمّقاً عن وضع السينما في لبنان وكيفية صناعة سينما لبنانية تعكس الهُوية الوطنية.
* لقاء «تعو نحكي سينما»: الخميس 30 حزيران (يونيو) الحالي ــ س: 14:00 ــ «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو ــ شارع أميركا/ بيروت). للاستعلام: 71/465691

لمّا حكيت رجاء بشارة


تحلُّ الحكواتية رجاء بشارة (الصورة) ضيفة على «مترو المدينة»، في الخامس من تموز (يوليو) المقبل، لتقديم «عرض حكواتي». ستروي بشارة للجمهور حكايات شعبية تراثية مبنية على تاريخ شفوي وقصصاً حدثت بالفعل أو حدث مثلها في القرى منذ زمن طويل، بالإضافة إلى حكايات الجدّات التي نعشقها جميعاً. في اتصال مع «الأخبار»، قالت بشارة إنّ الهدف الأوّل من «عرض حكواتي» هو التسلية: «قديماً، كانت لكل حكاية عبرة تسعى لإيصالها إلى الجمهور. وبما أنّ العرض يتضمّن حكايات شعبية، فسأستخدم عبارات وكلمات لم نعد نستعملها اليوم.
* «عرض حكواتي»: الثلاثاء 5 تموز ــ س: 21:00 ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

لنرقص التانغو معاً


عشاق التانغو سيكونون في 5 تموز (يوليو) المقبل على موعد مع المتعة الموسيقية في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي». ستعزف فرقة «مايكل والأصدقاء» مجموعة من أشهر مقطوعات التانغو الأرجنتيني. الفرقة مؤلّفة من العازف والمؤلف الموسيقي مايكل أشجيان (الصورة) الذي سيتولى التوزيع الموسيقي والعزف على البيانو، نديم روحانا (أكورديون) وسيوزانا بلسانيان (كمان). يعود ريع هذه السهرة لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* «لايف تانغو مع مايكل والأصدقاء»: الثلاثاء 5 تموز ــ س: 21:00 ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/986398

بالحبّ نحيا من جديد
مسرحية «أمانوغاوا» (الولادة من جديد) هي مسرحية لبنانية ــ يابانية مشتركة سوف تُعرض على خشبة «مسرح مونو» في السابع من تموز (يوليو) المقبل. تدور أحداثها في مسافة بين الحلم والواقع حول قصة وعد بالحب الأبدي والإخلاص بين الصبية «أوتسورو» وصديق طفولتها «كوجيرو». لكنّ الحروب وصدمات الحياة تفرق العاشقَيْن، فلا يستطيعان اللقاء مجدّداً إلا عبر ولادة «أوتسورو» من جديد وتحوّلها إلى طائر أبيض جميل.


القصة مستوحاة من أسطورة« تاناباتا» اليابانية التي تتمحور حول فكرة أنه لا يُسمح للأشخاص الذين يحبّ بعضُهم بعضاً بالالتقاء في مجرة درب التبانة إلا مرة واحدة في السنة، في اليوم السابع من الشهر القمري السابع. ستتخلل العرض موسيقى ورقصات وأغانٍ يابانية، بمشاركة الممثلين: باميلا حايك، إلسا حايك، إحسان حطب، هبة شريف، ناي حمدان، لارا كينغ وفلاد كينغ. ستذهب جميع التبرعات وعائدات المسرحية إلى «جمعية غايا فودوليان» لحماية الحيوانات، تخليداً لذكرى غايا التي أحبّت هذه المخلوقات ودافعت عنها كثيراً قبل أن تسقط ضحية لانفجار مرفأ بيروت في 4 آب (أغسطس) 2020.
* مسرحية «أموناغاوا »: الخميس 7 تموز ــ س: 19:30 ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/421874