مؤتمر التجديد والاجتهاد الفكري



برعاية الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، يُنظم «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية» المؤتمر الخامس للتجديد والاجتهاد الفكري في «مركز الإمام الخميني» (طريق المطار)، تحت عنوان «أطروحة الثورة الإسلامية: مفاهيمها ونطاق اشتغالاتها». يُفتتح المؤتمر في 28 حزيران (يونيو) الحالي بكلمة الجهة المنظمة تليها محاضرة لرئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد (الصورة)، قبل أن يُختتم هذا النهار بحوار مفتوح مع الإعلاميين والحضور. تبدأ أعمال المؤتمر في 29 حزيران (س: 9:15) وتتوزّع أعماله على ثلاثة محاور رئيسية. يبحث الأوّل «أطروحة الثورة الإسلامية ومرجعياتها» بإدارة الإعلامية ليلى مزبودي، فيما يعالج الثاني «نطاق أطروحة الثورة وتجلياتها» بإدارة الإعلامية بثينة عليق. أما المحور الثالث والأخير، فيُخصّص لدراسة «تأثيرات أطروحة الثورة الإسلامية في خارج الجمهورية وداخلها» بإدارة ميرم ميرزاده. ستحاضر في جلسات المؤتمر مجموعة من الأكاديميين والباحثين الإسلاميين، من بينهم الشيخ صادق النابلسي وعبد الحليم فضل الله (لبنان)، أياد الأرناؤوطي والشيخ عباس شمس الدين (العراق)، الشيخ حبيب الله بابائي ورضا غلامي (إيران). وينتهي الحدث بإصدار بيان ختامي ومجموعة من التوصيات.
«مؤتمر التجديد والاجتهاد الفكري»: الثلاثاء والأربعاء 28 و29 حزيران ــ مركز الإمام الخميني (طريق المطار). للاستعلام: 76/611266

«أهلية بمحلية» مع سينتيا كرم


بعد انقطاع عن الجمهور بسبب انتشار وباء كورونا والأحداث التي ألمّت بلبنان في الفترة الأخيرة، تستأنف سينتيا كرم (الصورة) إحياء الحفلات. هكذا، تلتقي الفنانة اللبنانية الجمهور، اليوم السبت، في «ساحة الميدان» في حمّانا، حيث تقدّم سهرة بعنوان «أهلية بمحلية»، من تنظيم «بيت الفنان ــ حمّانا» وتهدف إلى «نشر الفرحة والأمل بغدٍ أفضل للبنان». ترافق سينتيا كرم فرقة موسيقية مؤلفة من العازفين: أحمد الخطيب (إيقاع)، أيمن سليمان (درامز)، سام دبول (قانون)، ضياء حمزة (كيبورد وهارمونيكا) و شادي الأحمدية (باص). برنامج الحفلة يتنوع بين أغانٍ لبنانية وعربية وفرنسية وإنكليزية، ضمن ريبيرتوار يمزج بين الروك والجاز والفانك. أما ضيف الشرف، فسيكون الفنان برونو طبال.
حفلة «أهلية بمحلية»: اليوم السبت ــ س: 21:00 ــ ساحة الميدان (حمّانا). الدعوة عامة ومجانية.

130 عاماً على ولادة «فنّان الشعب»


تصادف هذه السنة الذكرى الـ 130 لولادة سيّد درويش (1892 ــ 1923/ الصورة). في هذه المناسبة، يوجّه «مترو المدينة» تحيّة إلى «فنّان الشعب»، ضمن حفلة في الثامن من تموز (يوليو) المقبل. تحيي السهرة المرتقبة مجموعة من الفنانين اللبنانيين الذين سيحتفون بالفنان الإسكندراني عبر مختارات من أشهر أعماله التي طبعت ذاكرة المستمع العربي، وهم: ساندي شمعون (غناء)، ياسمينا فايد (غناء)، زياد الأحمدية (غناء وعود)، فراس عنداري (غناء وعود)، فرح قدّور (بزق)، ضياء حمزة: (هارمونيكا وأكورديون)، مازن ملاعب (إيقاع) وأيمن سليمان (إيقاع).
«130 سنة سيّد درويش»: الجمعة 8 تموز ــ س: 21:00 ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

ذكرى مصطفى شمران


مصطفى شمران (الصورة) شخصية إيرانية ثورية. تبوّأ منصب أول وزير دفاع إيراني بعد الثورة الإسلامية عام 1979. وكان شمران قبل قيام الثورة أحد أهم مساعدي السيد موسى الصدر في لبنان ومن المؤسسين لـ «حركة المحرومين» اللبنانية وجناحها العسكري «أفواج المقاومة اللبنانية»، والتي تعرف اليوم بإسم حركة أمل. في مناسبة ذكرى استشهاد مصطفى شمران (21 حزيران 1981)، يقيم «مركز شيراز للترجمة والنشر والإنتاج الفني»، في 22 تموز (يوليو) المقبل في «مكتبة فيلوسوفيا» في حارة حريك، احتفال توقيع وإطلاق الإصدارات الثلاثة الأولى للمركز وهي: «بلا حدود» الذي يتناول سيرة حياة الشهيد شمران بأسلوب وسياق جديدين، رواية «بستان الفوانيس» وديوان «ظل القميص الأبيض». يحضر اللقاء المترجمان والكاتبان محمد علي بيضون ومريم ميرزادة.
توقيع وإطلاق إصدارات «مركز شيراز»: الأربعاء 22 تموز ــ س: 18:00 ــ مكتبة فيلوسوفيا (حارة حريك ــ ضاحية بيروت الجنوبية).