موعد عكّاري مع السينما اللبنانية

ضمن فاعليات مهرجان «أيام بيروت السينمائية»، يدعو «مجلس البيئة» و«الصالون الثقافي» في «معمل الحرير» في القبيات، اليوم الجمعة، إلى حضور فيلم «حروب صغيرة» (1982 ــ س: 20:30) للراحل مارون بغدادي (الصورة). الشريط مليء بالحب والمغامرات المثيرة ويروي قصصاً من الحياة اليومية في بيروت الثمانينيات الرازحة تحت حرب أهلية ضارية. أما غداً السبت، فسيكون الجمهور على موعد في المكان نفسه مع فيلم «بيروت اللقاء» (1981 ــ س: 18:00) لبرهان علوية. يتناول العمل بواقعية شديدة وضع بيروت التي انقسمت في الحرب إلى شرقية وغربية، بالإضافة إلى المصاعب التي تكبّدها الراغبون بالتواصل عبر جزئَي المدينة وسط مخاطر عدّة، خصوصاً عند ما كان يُعرف بـ «خطوط التماس». علماً بأنّ المخرج اللبناني هادي زكّاك سيقدّم الفيلمَين ويشرح للحضور عن تاريخ سينما الحرب في لبنان.

عرض فيلمَي «حروب صغيرة» و«بيروت اللقاء»: اليوم الجمعة وغداً السبت ــ «معمل الحرير » (القبيات ــ عكار/ شمال لبنان)

زيغي في «أونوماتوبيا»


يحتضن «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية)، غداً السبت، سهرة يحييها الرابر «زيغي» (الصورة) الذي سيقدّم أداءً حياً لأغنيات أصلية تدور في فلك الـ «راب ــ تراب». كما سيشارك في الحفلة ضيفان، هما مغنّيا الراب Nuj و«بودي»، على أن تفتتح مع فقرة «هيب هوب» عربي من إعداد الدي جاي علاء الدين. يعود ريع هذه الحفلة لدعم دروس الموسيقى للأطفال المحرومين كجزء من برنامج «أونوماتوبيا» لتنمية مهارات الموسيقى.
حفلة «زيغي»: غداً السبت ــ س: 20:30 ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986

لقاء فرونكوفوني مع جورجيا مخلوف


ينظم نادي «بيمو للفنون الافتراضية» بالتعاون مع Agenda Culturel لقاءً خاصاً مع الكاتبة والناقدة اللبنانية الفرونكوفونية جورجيا مخلوف، اليوم الجمعة، في «حدائق هنري وناديج عُبجي» التي افتُتحت أخيراً في حرم «المعهد العالي للأعمال» (ESA) في كليمنصو. في هذا اللقاء الأدبي، ستكشف مخلوف عن وجهها الآخر «الحميم»، إذ ستُجيب على أسئلة رئيس قسم الأدب الفرنسي في «جامعة القديس يوسف»، كارل عقيقي، حول حياتها الشخصية والمهنية، متطرّقةً إلى أعمالها الأخيرة الصادرة في فرنسا. وسيسمح الموعد المرتقب للكاتبة باستعادة مواضيع عزيزة على قلبها كالهجرة وتشظي الذاكرة والوطن. كما أنّها ستتحدّث عن ماضيها وعلاقتها بعائلتها وبلبنان وبفرنسا، فضلاً عن علاقاتها بمؤلفين لبنانيين فرونكفونيّين آخرين، من أجل «التأمّل والتفكير في ما يمكن للأدباء تقديمه لبلد مجروح ومأزوم كلبنان».

لقاء مع جورجيا مخلوف: اليوم الجمعة ــ س: 18:00 ــ «المعهد العالي للأعمال» (ESA ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 78/959670

راجع يا «كوثراني»؟


يرتبط اسم الممثل الكوميدي اللبناني حسين قاووق (الصورة) لدى الجمهور اللبناني بشخصية «كوثراني» التي اشتهرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي. بعد سلسلة من الفيديوات الافتراضية وتجربة تلفزيونية ومسرحية الـ «7 ودمتا»، يعود الفنان الشاب إلى «مسرح المدينة» (الحمرا) في الأوّل من تموز (يوليو) المقبل لتقديم عرض «ستاند آب كوميدي» جديد من إخراج محمد دايخ، تحت عنوان «اسحلو من شعرو». في العروض التي تستمرّ لغاية السابع من الشهر نفسه، سيتمّ التطرّق إلى «حياتنا الاجتماعية ضمن البيئة، وعلاقة المسيحيين والشيعة وكيف ينظرون إلى بعضهم»، وفق ما يقول لنا دايخ. ويلفت كذلك إلى أنّه ستكون هناك إطلالة لشقيقه حسين دايخ الذي سيتحدّث عن تجربته حين تقدّم لدراسة المسرح.

عرض «اسحلو من شعرو»: من 1 لغاية 7 تموز ــ س: 21:00 ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753010