من قتل يوسف بيدس؟

يوسف خليل بيدس (1912 ــ 1968)، رجل أعمال ومصرفي فلسطيني حقق نجاحاً باهراً في لبنان على رأس «بنك إنترا» حتى انهياره سنة 1966 في ظروف ما زالت إلى الآن مثيرة للجدل. في ظل الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي يعانيها لبنان، وفي محاولة لفهم الماضي وعلاقته بالحاضر، يُطلق «مركز بيروت للفن» (BAC) تجهيزاً تفاعلياً بعنوان «مَنْ قتل يوسف بيدس؟»، يُسائل فيه حركة توسّع النيوليبيراليّة، باحثاً في واقع الانهيار الاقتصادي الحاصل في لبنان اليوم من خلال الظروف التي أحاطت بإفلاس «بنك إنترا». النص من كتابة كريستيل خضر (الصورة)، فيما السينوغرافيا من إعداد نديم دعيبس وتصميم الصوت لزياد مكرزل والغرافيكس لفيليبّا دحروج. أما إدارة الإنتاج، فهي لوليد صليبا. يجري كل جمعة وسبت، بدءاً من 24 حزيران (يونيو) الحالي ولغاية 16 تموز (يوليو) 2022.
* «من قتل يوسف بيدس؟»: كل جمعة وسبت، بدءاً من 24 حزيران ولغاية 16 تموز ــ س: 19:00 ــ «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي ــ العدلية). للاستعلام: 01/397018

فلسطين والثورة الإسلامية


في إطار التحضير المستمر لأعمال الدورة الخامسة من «مؤتمر التجديد والاجتهاد الفكري» الذي سيجري تحت عنوان «أطروحة الثورة الإسلامية مفاهيمها ونطاق اشتغالاتها»، يقيم «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، غداً الأربعاء في «مجمّع الإمام المجتبى»، ندوته التمهيدية السادسة بعنوان «الثورة الإسلامية والقضية الفلسطينية»، مع الباحث السياسي بلال اللقيس (الصورة). أما مهمة إدارة اللقاء، فستُلقى على عاتق الإعلامي حسن خليفة.
* ندوة «الثورة الإسلامية والقضية الفلسطينية»: غداً الأربعاء ــ س: 17:00 ــ «مجمّع الإمام المجتبى» (الصفير ــ ضاحية بيروت الجنوبية). للاستعلام : 76/611266.

ما رأيكم بالحب؟


يهدف نادي «سينما بلاش» الذي أُنشئ برعاية مجلة «رحلة» إلى عرض أفلام منوّعة عربية وأجنبية، حديثة وقديمة، تسجيلية وتجريبية. ويتم اختيار هذه الأشرطة انطلاقاً من قيمتها الفنية أو من أهمية المواضيع التي تعالجها. في هذا الإطار، يعرض النادي، غداً الأربعاء، فيلم «لقاءات الحب» (89 د ــ Comizi d›amore) في «مانشن» (زقاق البلاط). الشريط من إخراج الإيطالي بيار باولو بازوليني (1922ــ 1975/ الصورة) الذي يُعدّ ظاهرة ثقافية استثنائية وشخصية مثيرة للجدل، لأنّه تميّز في مجالات عدّة، منها الصحافة والفلسفة واللغة والكتابة الروائية والمسرحية والإنتاج السينمائي والرسم والتمثيل والسياسة... كما حصدت أفلامه جوائز من مهرجانات عدة، كـ «البندقية» و«برلين» و«كان». صوِّر «لقاءات الحب» عام 1963، حيث جال بازوليني في مدن وبلدات إيطاليا، حاملاً كاميرا وميكروفون، ليسأل الناس في الأماكن العامة عن الحب، طالباً منهم التعبير عن آرائهم بصراحة حول مواضيع العذرية والمثلية والطلاق.
* عرض فيلم «لقاءات الحب»: غداً الأربعاء ــ س: 19:00 ــ «مانشن» (زقاق البلاط ــ بيروت). للاستعلام: www.rehlamag.com

الماء حق للجميع


تسعى «مؤسّسة بيروت الشتوية لدراسات التنمية النقدية»، وفي سياق أنشطتها المتعدّدة، إلى طرح قضايا إنسانية ملِّحة على مائدة البحث، خصوصاً تلك المتعلّقة بالتنمية المستدامة. انطلاقاً من هنا، تنظّم المؤسسة، يوم الثلاثاء المقبل، عرضاً للفيلم الوثائقي «أم العيون» في «برزخ». يهدف الشريط إلى فتح نقاش مجتمعي حول الحاجة المطلقة والملحة لتحسين إدارة الموارد المائية المتاحة، من خلال اعتماد نماذج اقتصادية جديدة مُوجّهة نحو المزيد من العدالة المائية، البيئية، الاجتماعية والاقتصادية. الفيلم مبني على فكرة بسيطة، وهي أنّ المياه هي منفعة عامة للبشرية جمعاء، والوصول إليها، حسب الاحتياجات، هو حق أساسي بديهي غير مشروط من حقوق الإنسان. يلي العرض نقاش مع صاحب العمل المخرج حبيب العايب (الصورة)، وأستاذ الاقتصاد الزراعي والبيئي في «الجامعة الأميركية في بيروت» علي شلق.
* عرض فيلم «أم العيون»: الثلاثاء 28 حزيران (يونيو) الحالي ــ س: 19:00 ــ «برزخ» (بناية الهورس شو سابقاً ــ الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/785107