رؤوف الرفاعي: دراويش يا بلدنا!اشتهر التشكيلي اللبناني رؤوف الرفاعي بشخصية الدرويش التي استحالت بصمته الفنية الخاصة. شخصية ابتدعها وانتشرت عالمياً، لتكون انعكاساً لكل الحالات التي يمر بها الكائن: الإنسان الطيب، الحساس، الآدمي، الحزين، النصاب، الكريم، الفاسد، الناقم.


هناك «كرنفال» اجتماعي في شخصية درويش، فنراه يضحك في لوحة، ويعبس في أخرى. يقول الرفاعي إنّه أطلق فكرة درويش لأنّه أراد أن يرسم لوحة أصلية كلما رآها المشاهد، تذكر بالهوية العربية والشرقية الأصلية من خلال الطربوش والشوارب واللباس العربي. أراد أن يذكرنا أيضاً بشخصية أبو العبد أو أخوت شاناي التي تنتقد الحاكم. بهدف تعريف عشاق الفنون الجميلة على أعمال رؤوف الرفاعي، تُقيم «غاليري نادين فياض»، معرضاً لـ «دراويشه» يوم 16 حزيران (يونيو) الحالي.
* معرض رؤوف الرفاعي: س: 18:00 عصر 16 حزيران (يونيو) ـــ «غاليري نادين فياض» (الأشرفية، بيروت) ـــ للاستعلام 01/3359730

الحمرا «تنبض» بالحياة
تسبّبت الأزمة الاقتصادية في إلحاق ضرر كبير بقطاع الصحة، فأصبحت زيارة الطبيب تعادل الراتب الشهري للعامل أو الموظف اللبناني.


اختفت الأدوية أو ارتفعت أسعارها بشكل جنوني. في ظل هذا الانهيار الذي يشهده القطاع الصحي، يُقام مهرجان «نبض الحياة» (بمبادرة من «أحلى فوضى») الذي يقدم الفحوص الطبية، والاستشارات في قضايا الصحة العقلية، والأدوية البديلة والتقليدية، والعناية بالجمال، ودروس اليوغا... وستكون معظم الفحوص مجانية أو متاحة بأسعار معقولة وفق ما أشارت الجهة المنظّمة. سيُقام مهرجان Life Beat 2022 يوم 26 حزيران في «شارع الحمرا»، هادفاً إلى إعادة إحياء شارع الحمرا والمساهمة في استعادته هويته كمركز ثقافي وسياحي. كذلك، سيسمح للشركات الصغيرة بالترويج لمنتجاتها وخدماتها، وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني. يتضمن الحدث فقرات موسيقية وفنية بمشاركة فنانين لبنانيين.
* مهرجان «نبض الحياة»: س: 10:00صباح الأحد 26 حزيران ـــ «شارع الحمرا»

بلد... نفطي؟
في خضمّ الأزمات السياسية والاقتصادية التي يعيشها لبنان، لاح بريق أمل في الأفق، تمثّل في ملف النفط والغاز الذي يأمل اللبنانيون بأن يطمئنهم إلى مستقبلهم ومستقبل أولادهم، وأن يشكّل حلاً لأزمة المديونية العامة. ولا شك في أنّ إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية والبدء باستخراج النفط والغاز يمكن أن يُحدثا تحولاً جذرياً في الواقع الاقتصادي.


في هذا الإطار، تُقيم «نقابة المهندسين» في بيروت ندوة في مبنى النقابة تحت عنوان «صناعة النفط والغاز البحرية: فرص العمل للمهندسين الإنشائيين». خلال اللقاء الذي سيُجرى يوم الخميس 16 حزيران، سيناقش المجتمعون البنية التحتية المزمع إنشاؤها لاستخراج النفط والغاز وسبل تصدير هذه الثروة. تبحث الندوة في محاور عدة أبرزها: أهم أنواع منصات حفر آبار النفط والغاز واستخداماتها، واستراتيجية لبنان لتوريد الغاز الطبيعي، وآخر المستجدات المتعلقة بالمسح الذي أجراه لبنان لمنطقته الاقتصادية. تشارك في الندوة مجموعة من المهندسين والاختصاصيين هم: دنيا عبود ومارلين البراكس، وتوفيق سنان، ورامي حرقوص وزاهر سليمان، ووسام شباط. ستُبث الندوة على صفحة النقابة على فايسبوك.
* «ندوة عن صناعة النفط والغاز في لبنان»: س: 18:00 عصر 16 حزيران ــــ «مبنى نقابة المهندسين» (مار الياس ـــ بيروت)- للاستعلام: 01/850111

حكايات الإسكوا
«حكايات الإسكوا» كتاب مصوّر وسلسلة فيديوهات تروي مغامرات ستة شابات وشبان يعملون بشغف في سبيل تحقيق العدالة والمساواة ومكافحة الفقر وتخفيف آثار التغيّر المناخي في حارتهم. يهدف الكتاب إلى «نشر الوعي حول الدور الأساسي الذي يمكن أن يلعبه الشباب في تحقيق خطّة التنمية المستدامة لعام 2030».


خمسة أشهر من العمل والقراءة والبحث والتدريب، اطّلع خلالها تلامذة سبع مدارس مختلفة على «حكايات الإسكوا»، وتفاعلوا معها. في مناسبة انتهاء هذا النشاط، تنظم «لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا» (الإسكوا) بالتعاون مع «اللجنة الوطنية اللبنانية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة» (اليونسكو) «يوم حكايات الإسكوا» في 17 حزيران في «بيت الأمم المتحدة» في بيروت. تتخلل الاحتفال عروض مسرحيّة يؤديها الطلاب المشاركون، ومعرض لرسومات ومجسّمات من إبداعهم، مستوحاة من أهداف التنمية المستدامة.
* «يوم حكايات الإسكوا»: س: 10:30 صباح 17 حزيران ــــ «بيت الأمم المتحدة» ( شارع رياض الصلح، بيروت) ــــــ للاستعلام 81/769888