كوميديا مسلّية في «نوتردام»

تعيش المهندسة المعمارية «مود» في باريس، تعمل وتعتني بطفلَيها. تتغير حياتها حين تفوز في المسابقة الكبيرة التي أطلقها مجلس مدينة باريس لإعادة تطوير الساحة الأمامية لنوتردام. بين هذه المسؤولية الجديدة الملقاة على عاتقها، وحب الماضي الذي يظهر فجأة، وعدم تحرر مود من علاقتها بطليقها ووالد طفليها، سوف تواجه «مود» عاصفة تدفعها إلى تأكيد ذاتها وتحرير نفسها من علاقاتها السابقة وتحقيق النجاح في حياتها. موعدكم مع عرض الفيلم الكوميدي «نوتردام» (2019 ـــ إخراج فاليري دونزيللي) مساء الثلاثاء 21 حزيران (يونيو) في صالة «مونتاني» في «المركز الفرنسي في لبنان».
* فيلم «نوتردام»: س: 20:00 مساء 21 حزيران (يونيو) ــــ «المركز الفرنسي في لبنان» (المتحف ـ بيروت)- الدعوة عامة ومجانية - للاستعلام: 01/420200

حاكم طيبة يحلّ على «الطيونة»
«حاكم طيبة الجديد» ( إخراج روماريو عقيقي/ الصورة ـــ تمثيل إيلي كريستوفوريديس ومجموعة من الممثلين) مسرحية لبنانية مستوحاة من تراجيديا إغريقية هي «الباخوسيات» التي كتبها الشاعر يوريبيديس عام 405 ق.م. المسرحية التي ستُعرض على خشبة «مسرح دوار الشمس» بدءاً من 25 حزيران، مأخوذة من إحدى الأساطير اليونانية القديمة.


إنها قصة ديونيسوس وهو يسعى مبشراً، ويحاول إثبات ألوهيته في مدينة طيبة، بعدما حظر الملك الحاكم بنثيوس طقوس عبادته ورفض اعتباره إلهاً للخمر والخصوبة في المدينة واتهمه بالانحطاط الحضاري.
تظهر المسرحية الصراع بين عالمَين متناقضَين: النظام الحاكم والفوضى.
* مسرحية «حاكم طيبة الجديد»: س: 20:30 مساءً بدءاً من 25 لغاية 28 حزيران ــــ «مسرح دوار الشمس» (الطيونة) ـــ للاستعلام: 01/381290

افيتيس كتشريان: عودة إلى الطفولة
الشخصيات التي يرسمها التشكيلي الأرمني افيتيس كتشريان متنوّعة. يجسد الفنان في لوحاته موسيقيَّين مفعمَين بالحيوية ومعلّمين ذوي مظهر صارم وعذارى حالمات وملكات واثقات يسيرون أمامنا ليخلقوا أداءً نابضاً بالحيوية.


لكن هناك شيء واحد مشترك بين جميع رسوماته هو العيون. دائماً ما تكون عيون شخصياته متألقة وبريئة. هي تتأمّل العالم من حولها برهبة وإعجاب، وتتمتع بنضارة في النظرة تشبه تلك التي يتمتع بها الطفل. يعترف الفنان بأنه يحنّ إلى الطفولة ويُعيد تكوين عالم الصغار السعيد وحكاياتهم من خلال لوحاته. معرضه الجديد «العودة إلى الطفولة» الذي يُفتتح في «غاليري آرامي آرت» في بيروت بدءاً من 16 حزيران، مناسبة للتعرّف إلى عوالمه وألوانه وشخوصه.
* معرض «العودة إلى الطفولة»: بدءاً من 16 حزيران لغاية 3 تموز (يوليو) ــــ «غاليري آرامي آرت» (الزيتونة باي ـ بيروت) ـــ للاستعلام: 03/262423

سمير نصر الدين والعود رفيقه
 حمل العود تاريخياً مهمة التقاسيم ومرافقة الغناء فقط. لكن العازف سمير نصر الدين (الصورة) رفض وضع العود في هذا الإطار المحدود، وسعى إلى توسيع الدائرة لتأكيد إمكانات العود الكبيرة، وضرورة وجوده إلى جانب كافة الآلات الموسيقية، واستطاع أن يدخل آلته المفضلة في الموسيقى العصرية الشرقية والغربية.


سيؤلف العازف سمير نصر الدين ثلاثية موسيقية في حفلة «عود بلا حدود» مع رامي بو كاميل على الباص الكهربائي وبهاء ضو على الإيقاع بينما يعزف هو ألحانه الخاصة على العود. يَعِد الموسيقي نصر الدين الجمهور بأنّ الموسيقى التي يعزفها على العود، سوف تأخذ المستمع إلى أبعاد وعوالم غريبة عبر التفاعل مع أنماط موسيقية مختلفة وجديدة. حفلة «عود بلا حدود» تُقام مساء 17 حزيران في «مترو المدينة».
* « حفلة عود بلا حدود»: س: 20:30 مساء 17 حزيران ـــ «مترو المدينة» (الحمرا) ــــ للاستعلام: 76/309363