«المتحف الوطني» يطفئ شمعته الثمانين«المتحف الوطني» رمز وحدة اللبنانيين وحارس تاريخهم المشترك. في قاعاته وجنباته، تقيم الأزمنة والحضارات. يحوي المتحف روائع أثرية تروي تاريخ شعوب وثقافات عديدة تعاقبت في وطننا. يمتلك المتحف الوطني حالياً حوالى مئة ألف قطعة أثرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والحقبات البرونزية والحديدية والهلنستية والرومانية والبيزنطية والإسلامية.


في العيد الثمانين للمتحف الوطني (1942)، تُقيم وزارة الثقافة اللبنانية حفلةً عند السابعة من مساء اليوم، تحييها «الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية». يحضر الحفلة مدير عام «المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم» محمد ولد أعمر، كما يتخلّلها تكريم «رئيسة المؤسسة الوطنية للتراث» منى الهراوي لدورها في تأهيل المتحف وترميمه بعد الحرب الأهلية.
* 80 عاماً على تأسيس المتحف الوطني: س: 19:00 مساء اليوم ــــ «المتحف الوطني» (بيروت) ـــ الدعوة عامة

لنحمِ التراث الثقافي
لطالما واجه التراث الثقافي أشكالاً متعددة من المخاطر، كالحروب والكوارث الطبيعية ومشاريع البنية التحتية والتغير المناخي.


الدمار الناجم عن الحروب في العراق واليمن وسوريا، بالإضافة إلى الأزمات الاقتصادية التي تهدّد سبل العيش القائمة على التراث الثقافي، ليست سوى أمثلة على التحديات التي لا بدّ من وضع أُطر واضحة وعلمية لمواجهتها. من أجل هذه الغاية، يفتتح وزير الثقافة محمد وسام المرتضى اليوم الملتقى الإقليمي حول «حماية التراث الثقافي وصونه في فترة الأزمات» في «المكتبة الوطنية في الصنائع». يجري الافتتاح بحضور المدير العام لـ «المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم» محمد ولد أعمر، وممثلين عن الدول الأعضاء.
* «افتتاح الملتقى الإقليمي حول حماية التراث الثقافي»: س: 9:30 مساء اليوم ـــــ «المكتبة الوطنية» (الصنائع).

زياد سحاب: ليلة عبد الوهاب
ما يقرب من 90 عاماً عاشها محمد عبد الوهاب على هذه الأرض، حيث عاصر أجيالاً مختلفة، وأحدث ثورة في الموسيقى العربية، واستحق بجدارة لقب «موسيقار الأجيال».

بهدف تكريم صاحب «النهر الخالد» وتعريف الجيل الجديد على ألحانه وأغانيه، يُحيي زياد سحاب (الصورة) وفرقته حفلة موسيقية بعد غدٍ الأحد في Now Beirut. خلال اللقاء، سيعزف الموسيقي اللبناني مجموعة من ألحان عبد الوهاب التي غناها شخصياً أو قدمها لغيره ومنها: «من غير ليه»، «يا مسافر وحدك»، و«إيمتى الزمان»، و«لا مش أنا اللي أبكي»، و«أنا والعذاب»، و«سهار بعد سهار»، «توبة»، و«أنا لك على طول». يقول سحاب إنّ الأغاني سوف تُعزف كاملة غير مقتطعة، مشيراً إلى أنه يقدّم كل ليلة أحد Tribute night لتذكير الجمهور بفنان أو موضوع معين.
* زياد سحاب يتذكر عبد الوهاب: س: 21:00- مساء الأحد 5 حزيران (يونيو) ــــ Now Beirut (الأشرفية ـ بيروت) ـ للاستعلام 01/211122

الأدب ناطقاً بالثورة والمقاومة
يُقيم «معهد المعارف الحكمية» و«المنتدى الثقافي الاجتماعي» ندوة حوارية بعنوان «ثلاثية الأدب والثورة والمقاومة» في «قاعة المنتدى الثقافي الاجتماعي» في قرية «العباسية» عند الخامسة من عصر اليوم.


ويأتي انعقاد هذه الندوة في إطار التحضير لأعمال الدورة الخامسة من «مؤتمر التجديد والاجتهاد الفكري عند الإمام الخامنئي». تشارك في الندوة مجموعة من الأدباء الملتزمين خط الثورة والمقاومة وهم: علي حجازي، خليل بيضون وحسن رضا. يُدير الندوة الإعلامي عدي الموسوي (الصورة). سوف تُطرح خلال الجلسة أسئلة من وحي مصطلحَي الثورة والمقاومة، كما سيُناقش المجتمعون دور الأديب المقاوم في نشر الوعي من أجل التحرر.
* «ثلاثية الأدب والثورة والمقاومة»: س: 17:00 عصر اليوم ــــــ «قاعة المنتدى الثقافي الاجتماعي» (العباسية ــ جنوب لبنان) ــــ الدعوة عامة.