الانتخابات النيابية: قراءة متمهّلة بعد إنجاز استحقاق الانتخابات النيابية وانبثاق مجلس جديد يضم تشكيلات متنوعة، كان لا بُدّ من إجراء قراءة لهذه النتائج بهدف استشراف الواقع السياسي الجديد وإيضاح تأثير الضغوط السياسية الخارجية على لبنان. لهذه الغاية، يقيم «مركز دراسات الوحدة العربية» يوم الأربعاء 8 حزيران (يونيو) ندوة رقمية على منصة zoom حول الانتخابات النيابية تحت عنوان «تناقضات الداخل وضغوط الخارج».


يتحدث في الندوة كل من الكاتب والباحث الأكاديمي حسام مطر (الصورة)، وأستاذ العلوم السياسية حسن نافعة، والباحث محمد شمس الدين بإدارة فارس أبي صعب. يُرحب المركز بمشاركة ومداخلات الحضور على منصة «زووم» الرقمية، مع التأكيد على ضرورة الدخول بالاسم الكامل لمعرفة المشاركين. ستُبث الندوة أيضاً مباشرة على صفحة الفايسبوك الخاصة بالمركز، ولاحقاً سيتم رفع فيديو الندوة على قناة اليوتيوب الخاصة بالمركز.
* «ندوة رقمية عن الانتخابات النيابية: تناقضات الداخل وضغوط الخارج»: س: 18:00 عصر 8 حزيران (يونيو) ــــ منصة Zoom ـــ رابط الندوة

سهرة مع «لبن»: ارتجال وألعاب
«الجدار الرابع» هو اصطلاح تمثيلي يُنسب عادةً إلى الفيلسوف والناقد والمسرحي  الفرنسي دوني ديدرو، والمصطلح نفسه استخدمه موليير، وهو يشير إلى جدار مُتَخيل غير مرئي يفصل الممثلين عن الجمهور. تفترض اتفاقية الأداء الدرامية أن الممثلين يتصرفون كما لو أنهم لا يستطيعون رؤية الجمهور بينما يمكن للأخير أن يرى ويتابع المسرحية من خلال الجدار.


في «سهرة الارتجال» التي تقيمها «جمعية لبن» مساء 5 حزيران في «مترو المدينة»، سوف يتم كسر الجدار الرابع من خلال دعوة الجمهور للمشاركة في العروض والألعاب التي ستجري على المسرح. تهدف هذه السهرة إلى الترفيه عن الحاضرين ومساعدتهم في التغلب على همومهم اليومية والقلق وضجة الحياة في المدينة. سوف يستخرج الممثلون خلال السهرة من محفظة الارتجال، كل الألعاب التي يعرفونها لتسلية الجمهور وقضاء وقت ممتع. يمكن شراء البطاقات مسبقاً من «مترو المدينة»، ومن جميع فروع مكتبة «أنطوان» و«أنطوان أونلاين».
* «سهرة ارتجال مع لبن»: س: 20:30 مساء 5 حزيران ــــ «مترو المدينة» (الحمرا) ـــ للاستعلام: 76/309363

«زيكو هاوس» يستعيد أقوى لحظاته الموسيقية
منذ سبعة أشهر، يسعى «زيكو هاوس» لنفض الغبار عن أقوى اللحظات التي طبعت نشاطه الثقافي والفني على مدى 27 عاماً.


كجزء من هذا المشروع التاريخي، يقيم هذا الفضاء الثقافي البيروتي محاضرة بعنوان In Concert in my heart. Memories and Stories مساء 7 حزيران. تقدم المحاضرة الفنية ميشيل بوليكفيتش وهي منتجة موسيقية ومنظّمة حفلات معروفة، إلى جانب سمر كعدي وهي مبرمجة موسيقى مسرح في «متحف حضارات أوروبا والمتوسط» (Mucem). سوف تسترجع الاثنتان خلال هذه المحاضرة المحطات واللحظات الموسيقية التي طبعت المشهد الثقافي منذ عام 2002 حتى عام 2010. كما ستستعيدان العديد من الذكريات الجميلة والقصص التي ميزت تلك الفترة.
* In Concert in my heart. Memories and Stories: س: 20:00 مساء 7 حزيران ــــ «زيكو هاوس» (الحمرا) ــــ 03/810688

نحو مجتمع مُنتج
بهدف إبراز دور المشاريع الفنية والثقافية والمبادرات الاجتماعية، يحتضن «دار المُصوّر» معرضَ «للقصص تأثيرها الأخضر» لمنظمة GreenGrowth Generation ابتداءً من الإثنين المقبل.


يضيء المعرض على أهمية التنمية البيئية والاقتصادية المستدامة، كما يُبرز دور المساحات العامة الحرّة وتأثيرها في المجتمع، مؤكداً ضرورةَ حماية حقوق الإنسان. كذلك، يُركز على أهمية الزراعة المستدامة ودور المنتجين الزراعيين المحليين بالنسبة إلى المجتمعات الريفية، ويشجع على نمو القرى الخضراء الصديقة للبيئة وتطوير الحِرَف المحلية ووسائل النقل العام من أجل بناء مجتمع مستدام ومتنوّع ومنتج.
* «للقصص تأثيرها الأخضر»: س: 18:00 عصر 6 حزيران ـــ «دار المصوّر» (الوردية ـــ الحمرا)- للاستعلام: 01/373347