الفنّ مجسّداً صراعات الإنساناهتمت الفنانة السورية عزة أبو ربعية (1980/ الصورة) في بداياتها، بالحفر والنقش، ثم وسّعت مروحة اهتماماتها لتشمل وسائط ومواد فنية أخرى، بما في ذلك الألوان المائية، والخيوط، والتول على القماش، والرسم بالحبر، والطباعة على الجلد. بعض أعمالها، مثل «المتهمون بالمثلية الجنسية» و«ما زالوا يغنون»، صارت جزءاً من مجموعة المتحف البريطاني في عام 2014.


في معرضها الجديد «توق» (yearning)، الذي يُفتتح في «غاليري صالح بركات» يوم الثالث من حزيران (يونيو)، ليستمرّ لغاية 23 تموز (يوليو)، تُفكّك أبو ربعية صراعات الوجود والإنسان من خلال عدد من الرسومات والمطبوعات واللوحات والألوان المائية، كاشفةً النقاب عن قابلية تحوّل الجسد من خلال الفن. يُشارك في المعرض أيضاً المؤلف الموسيقي خالد عمران ومهندس الصوت طارق خولوكي. كما تعرض الفنانة اللبنانية نسلي مسعود تجهيزها الفني «تحولات» في الطابق العلوي من الغاليري، لتجسّد قدرة الكائن على التبدّل لتأكيد وجوده كما يحصل عندما «تتحوّل اليرقات إلى فراشات» أو عندما «تتخذ المواد أشكالاً جديدة».
* «توق» و«تحولات»: بدءاً من 3 حزيران (يونيو) لغاية 23 تموز (يوليو) ـــــ «غاليري صالح بركات» (كليمنصو) ـــــ للاستعلام 01/365615

الله يا... نعيم!
عندما غنّت أم كلثوم قصيدة «جدّدت حبك ليه» من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، كان قد مضى على قصة الحب العظيمة التي عاشها رامي معها من طرف واحد قرابة عشرين عاماً. إلا أنّ زوجته عندما سمعت أم كلثوم تغنّيها، شعرت بالغيرة.


ظنّت أن زوجها أحمد رامي ما زال يكنّ مشاعر الحب لأم كلثوم، فدار بينهما جدال مطول من أجل إقناعها بأنها قصيدة لا غير، وأنه لم يعد يحمل في قلبه أي مشاعر تجاه «كوكب الشرق». اختار الفنان اللبناني نعيم الأسمر (الصورة) أن يؤدّي هذا العمل الذي يعدّ من أشهر أغنيات «ثومة» في أمسيتين يحتضنهما «مترو المدينة» (الحمرا) يومَي 4 و 18 (يونيو) تحت عنوان «حبك شباب على طول». إلى جانب الغناء، سيعزف نعيم الأسمر على عوده مع فرقة موسيقيّة مُصغّرة مؤلفة من: سام دبّول (قانون)، طارق خوري (كمنجة)، علي عبدو (تشيلو) وعمر سعيد (إيقاع).
* نعيم الأسمر يغنّي جددت حبك ليه: س: 20:30 مساء 4 و 18 حزيران ــــ «مترو المدينة» (الحمرا) ــــ للاستعلام 76/309363

سوق الحرفيّين كل أحد


أصبح «كاراج سوق» تقليداً سنوياً ينتظره اللبنانيون من مختلف المناطق والشرائح الاجتماعية. لكلّ المهتمين بالمنتجات اليدوية والحِرفية والمشغولات المنزلية، سيُقام السوق يوم الأحد المقبل في «شارع الحمرا» ويستمر كلّ يوم أحد من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً وتُعرض خلاله كل أنواع السلع والمنتجات اليدوية والحِرفية والمستعملة وغيرها بأسعار مقبولة.
* كاراج سوق الحمرا للحرفيّين: كل أحد بدءاً من 5 حزيران (شارع الحمرا) ـــ للاستعلام: 71/457145

«بيت بيروت» من شعر ورسم
بعد كتابَيها «عبق الرياحين» و«خزانة الريح»، تُوقع الصحافية والشاعرة سحر حيدر (الصورة) كتابها الجديد «اكتبني... حين أحببتني» (منشورات منتدى شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحادة) في احتفال يُقام في «متحف بيت بيروت» غداً الخميس.


يتنوّع الكتاب في محاوره وأنواعه، إذ يُراوح بين الشعر والقصة والسّيرة فيما زينت غلافه لوحة للتشكيلية زينب دندش. الاحتفال الذي يأتي برعاية وزير السياحة وليد نصار و«منتدى شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحادة»، سوف يبدأ بكلمات لكل من عماد يونس فغالي، وميراي شحادة، وليلى شمس الدين، وسحر حيدر وزينب دندش، فيما تقدّمه الإعلامية داليا مزهر. يلي الكلمات احتفال توقيع الكتاب وافتتاح معرض دندش «عشرة عمر» الذي يستمر يومَي الجمعة والسبت من العاشرة صباحاً حتى السادسة مساء.
* توقيع كتاب سحر حيدر ومعرض زينب دندش: س: 19:00 مساء الغد ـــــ «متحف بيت بيروت» ـــــ للاستعلام 71/028969