جلسة مع خالد زيادة في مناسبة صدور كتاب المفكر والمؤرّخ خالد زيادة (الصورة) «حوارات في الثقافة والتاريخ» (الريس)، تقيم «اللجنة الثقافية لبلدية طرابلس» جلسةً حواريةً لمناقشة وتوقيع الكتاب في الثالث من حزيران (يونيو) في «مركز رشيد كرامي الثقافي» (طرابلس).


يدير الحوار الكاتب أنطوان أبو زيد، والصحافي قاسم قصير ويليه توقيع الكتاب. يضم الأخير مجموعة حوارات أُجريت مع صاحب «تطور النظرة الإسلامية إلى أوروبا»، على مراحل زمنية مختلفة، يعود بعضها إلى ثمانينيات القرن الماضي حين كان لا يزال في بداية عمله الجامعي والبحثي، وأغلب الحوارات الأخرى يعود إلى السنوات العشر الأخيرة. كانت مناسبة هذه الحوارات في الغالب صدور أحد كتبه ومعظم أسئلتها تتطرق إلى قضايا ثقافية وتاريخية عامة.
* جلسة نقاش مع خالد زيادة: س: 17:00 عصر 3 حزيران (يونيو) ــــ «مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي» (قصر نوفل ــ طرابلس).

مارسيل بانيول ضيفاً على مونو
يُخصص «نادي القراءة» الفرنسي التابع لـ «جمعية السبيل» الأشهر المقبلة لدراسة العلاقة بين الأدب والسينما. لهذه الغاية، يُنظم النادي جلسة مناقشة لرواية مارسيل بانيول الشهيرة «مجد أبي» (1957) مساء 9 حزيران في «المكتبة العامة لبلدية بيروت» في مونو.


تبدأ الجلسة بعرض الفيلم المقتبس عن الرواية من توقيع المخرج إيف روبير، تليه جلسة مناقشة حول الفيلم ومدى نجاحه في نقل روح الرواية الأصلية إلى السينما. علماً أنّ «مجد أبي» من أشهر الروايات الفرنسية في القرن العشرين، لاقت نجاحاً مذهلاً حين صدورها، وتتناول طفولة مارسيل بانيول وذكرياته السعيدة عن المدرسة والعطلة الصيفية في مرسيليا وأيضاً عن مغامرات الصيد ونجاح أبيه في اصطياد الحجل الملكي، ليصبح مشهوراً في القرية ومثار فخر واعتزاز لابنه مارسيل.
* مناقشة فيلم ورواية «مجد أبي»: س: 18:00 عصر 9 حزيران ـــ «المكتبة العامة لبلدية بيروت» (مونو) ــــ للاستعلام: 76/758617

بيرانديللو بين الوهم والواقع
لكل المهتمّين بالفن المسرحي والقراءة، تنظم «الجمعية اللبنانية للقرّاء» عصر الخميس 9 حزيران جلسة مراجعة حول إحدى أهمّ المسرحيات العالمية وهي «ست شخصيات تبحث عن مؤلف» (1921) للكاتب الإيطالي لويجي بيرانديللو (1867 ــــ 1936/ الصورة) في مركز «برزخ».


المسرحية عبثية تتناول العلاقة بين الكتّاب وشخصياتهم الروائية، وتستكشف من خلال تقنية «المسرح داخل المسرح»، مستويات مختلفة من الوهم والواقع. سوف يناقش المجتمعون أحداث المسرحية الشهيرة وثيماتها ويستعرضون أهم الآراء النقدية حولها، خصوصاً أنّها طبعت المسرحيين الذين سيأتون بعد بيرانديللو أبرزهم صموئيل بيكيت.
* «ست شخصيات تبحث عن مؤلف»: س: 18:30 عصر الخميس 9 حزيران ــــ «مركز برزخ الثقافي» (شارع الحمرا) ـــ للاستعلام: 76/678856

الصحة حقّ وكرامة


رعاية صحة المواطن اللبناني حق أساسي من حقوقه وليست مِنّة من أحد. تثبيت هذا الحق هو امتحان للدولة وللنواب وللمؤسسات الاجتماعية الضامنة، كما أنّ التزام العمل الجاد من أجل تحقيق هذا الهدف هو المقياس الأدق لنهضة لبنان. في مناسبة مرور 25 عاماً على حملة «الصحة حقّ وكرامة»، تقيم «الهيئة الصحية الوطنية» اليوم احتفالاً في« قاعة عصام فارس» في «الجامعة الأميركية في بيروت» تتخلله كلمات لعميد كلية الطب في الجامعة ريمون صوايا، ونقيب الصيادلة جو سلوم، وممثلة الهيئة الوطنية الصحية المحامية عزيزة رعد، ومديرة كلية الصحة في الجامعة اللبنانية كريستيان صليبا، ورئيس اتحاد طلاب الصيدلة عمر مبسوط، ونائب رئيس اتحاد طلاب الطب داني فيصل، إلى جانب كلمة النائب السابق إسماعيل سكرية.
* «الصحة حقّ وكرامة»: س: 18:00 عصر اليوم ـــــ 31 أيار (مايو)- «قاعة عصام فارس» (الجامعة الأميركية في بيروت).