بطل مسلسل يحترق داخل قفص على أيدي الدواعش... أخت تفجع بخيانة زوجها مع شقيقتها... ورئيس جمهورية يتجسّد على الشاشة الصغيرة أثناء فترة حكمه ضمن الشخصيات الرئيسية للعمل... هذه بعض ملامح الحلقات الأولى من المسلسلات التي تُعرض هذا الموسم وتتّسم ببدايات ساخنة مثيرة، تسعى لخطف انتباه المشاهدين باكراً. لنبدأ من «الاختيار 3» (ﺇﺧﺮاﺝ بيتر ميمي ــــ ﺗﺄﻟﻴﻒ هاني سرحان ـــــ ON ــ «ART حكايات») الذي يأتي تحت عنوان «القرار». يُحسب لصُنّاعه تكتّمهم على خبر تجسيد ياسر جلال شخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي. منذ فترة، أُعلن عن مشاركة ياسر جلال في بطولة المسلسل، لكنّ الخبر ظلّ قيد التشكيك. كذلك، انتشرت شائعة تجسيد ياسر شخصية السيسي، لكنّ الخبر ظلّ كذلك مشكوكاً في صحته، إلى أن فوجئ الجمهور بظهور جلال في الحلقة الثانية من المسلسل مجسّداً شخصية الرئيس.
مشهد الحرق في مسلسل «العائدون» أثار انقساماً بين رواد السوشل ميديا

هذا الأمر يحدث للمرة الأولى على الشاشة المصرية، فالرؤساء السابقون الذين تم تقديم شخصياتهم أمثال جمال عبد الناصر والسادات، ظهروا في السينما والدراما بعد سنوات طويلة من رحيلهم. وفي المرات النادرة التي ظهر فيها رئيس معاصر، كما حدث مع حسني مبارك في فيلم «جواز بقرار جمهوري» للمخرج خالد يوسف، كان يظهر كطيف أكثر منه شخصيةً من لحم ودم. يلعب ياسر جلال شخصية الفريق عبد الفتاح السيسي قبل تولّيه منصب وزير الدفاع في عهد «الإخوان المسلمين»، بعد «مؤامرة» الجماعة للإطاحة بالمجلس العسكري وتعيين وزير دفاع «متعاون»، ثم يستعرض أوجه التصادم بين الشعب والإخوان، والإخوان والجيش، وصولاً إلى 30 يونيو والإطاحة بمرسي وجماعته.
قام صناع العمل بكتابة شخصية الرئيس لأنّ الأحداث تتطرّق إلى كواليس الحكم في مصر خلال هذه الفترة، ولا تقتصر فقط على الشق الأمني كما في الجزءين السابقين، خصوصاً أنّ العمل كان مُعَداً في البداية كفيلم وثائقي قبل تحويله إلى عمل روائي/ وثائقي.

يسرا ونيللي: تبادل أدوار
من ناحية ثانية، نجد نوعاً من تغيير الجلد الفني لدى يسرا ونيللي كريم. الأولى قررت أن تخلع ثوب الكآبة والمآسي التي عاشتها (درامياً) خلال السنوات الأخيرة، وعادت إلى الكوميديا التي غابت عنها قبل عشر سنوات، أي منذ مسلسل «شربات لوز». اختارت يسرا موضوعاً يبدو، منذ اللحظات الأولى، مكرراً عن امرأة أرستقراطية مفلسة لا تعيش واقعها، وتذهب إلى المزادات لشراء أشياء لا تحتاج إليها ولا تتمكن من تسديد ثمنها.

تظهر نيللي كريم في صورة واقعية، ممتلئة بمشاعر القهر في مسلسل «فاتن أمل حربي»

تتعرّض هذه السيدة لمواقف يُفترض أن تكون كوميدية، إلا أنها في النهاية كوميديا بطلت «موضتها» تعود إلى الثمانينيات، منذ «بكيزة وزغلول». في مسلسل «أحلام سعيدة» (إخراج عمرو عرفة ـ تأليف هالة خليل ــــ «ON- ON دراما» ـ منصة WATCH IT ــ «شاهد»)، تحاول يسرا أن تكون «بكيزة» وتستعين بأكثر من «زغلول»، لكن، حسب الحلقات الأولى، النتيجة مخيبة للآمال. على العكس، تعود نيللي كريم إلى الأعمال الاجتماعية المأساوية بعد فترة استراحة مع الكوميديا والأكشن في العامين الماضيين. الحلقات الأولى من «فاتن أمل حربي» (إخراج محمد جمال العدل ــ CBC ـ «رؤيا» ـ منصة «شاهد»)، تعد بأنّ المسلسل سيكون من أهم الأعمال التي تُعرض هذا العام. تقدم نيللي في نص إبراهيم عيسى – الذي يكتب للمرة الأولى للدراما التلفزيونية – قضية تمسّ كثيرات من سيدات مصر والعالم العربي، خصوصاً نساء الطبقة المتوسطة وما دون المتوسطة، وهي تسلط الزوج وقسوة الطلاق ومسؤولية الأبناء والقوانين المطّاطة التي من شأنها أن تدفع أي مظلوم لارتكاب جريمة قتل.
قامت القيامة على «زنا المحارم» الذي شاهدناه عشرات المرات في الأفلام والمسلسلات


منذ اللقطات الأولى، تظهر نيللي في صورة واقعية، ممتلئة بمشاعر القهر، مكافحة من أجل حياة أفضل، ليس لها ولكن لابنتيها. القصة نفسها قدّمتها من قبل، ولكن بصورة أكثر هدوءاً و«شياكة» من خلال مسلسل «لأعلى سعر» (2017)، مع مخرج مسلسلها الحالي، محمد العدل، لكنّ الطبقة الاجتماعية مختلفة هنا.

زنا ليلى وإعدام فراج
من ناحية ثانية، تصدّرت ليلى علوي تريندات السوشل ميديا خلال اليوم الأول من رمضان، بعد ظهور مدير الرقابة على المصنّفات في مصر ومهاجمته مسلسل «دنيا تانية» (إخراج أحمد عبد العال ـ ﺗﺄﻟﻴﻒ أمين جمال ـــــ «النهار»، LBC، «صدى البلد»، «السومرية») واتهامه أصحاب العمل بتغيير ما تمّت الموافقة عليه رقابياً، وطالب القنوات التي تبث العمل بوقف عرضه حتى إجراء التعديلات المطلوبة. الغريب أن التهمة التي وُجهت إلى العمل، هي تصوير «زنا محارم»، إذ تُفاجأ البطلة دنيا (ليلى علوي) بخيانة زوجها مع شقيقتها. أمر اعتبرته الرقابة «منافياً للمبادئ الدينية والأخلاق الحميدة»، رغم أننا أمام مشهد شاهدناه عشرات المرات في أفلام ومسلسلات كثيرة! في العموم، لم يكن المسلسل ليلقى كل هذا الانتباه لولا الهجوم عليه، وكان ممكناً أن يمر مرور الكرام وسط زحام رمضان.

«فاتن أمل حربي» سيكون من أهم الأعمال التي تُعرض هذا العام


وفي مفاجأة من العيار الثقيل، يتم في الحلقة الثانية من مسلسل «العائدون» (إخراج أحمد جلال ــ تأليف باهر دويدار ــــ «art حكايات»، dmc، منصة وWatch it) إعدام البطل الرئيسي محمد فراج حرقاً على أيدي عناصر «داعش» بعدما اكتشفوا أنه مدسوس للتجسّس عليهم من قبل الأجهزة المصرية. مشهد الحرق أثار انقساماً بين رواد السوشل ميديا، إذ إنّه يذكّر بالجريمة الفظيعة حين أقدم «داعش» على حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة عام 2015. ويبقى سؤال يتعلق بانتهاء دور محمد فراج في المسلسل على طريقة هيتشكوك في فيلم «سايكو»، أم أن دوره سيستمر في الحلقات المقبلة بتصريفات أخرى من قبل السيناريو؟

◄ «الاختيار 3»: ON ــ «ART حكايات»
◄ «أحلام سعيدة»: ON ـ ON دراما ـ منصة Watch it
◄ «فاتن أمل حربي» على CBC ـ «رؤيا» ـ منصة «شاهد»
◄ «دنيا تانية»: «النهار»، LBC، «صدى البلد»، السومرية
◄ «العائدون»: «art حكايات»، dmc، منصة، Watch it