جسر (فنّي) بين «جيلين»

في مناسبة إطلاق النسخة الثانية من «أسبوع الصوت» لليونسكو في بيروت، تنظم «مبادرة حسن الجوار» في «الجامعة الأميركية في بيروت» أمسية موسيقية لفرقة «جيلان»، التي تقدّم أغنيات شرقية وأخرى خاصة بها تمزج بين الجاز والصوفي والروك. تحاول الفرقة تقديم أمزجة مختلفة والإفادة منها ضمن أسلوب يعبر عنه جيلان من أعضاء الفرقة: الأب والابن. ومن هنا جاء اسم الفرقة. تتكون «جيلان» من خالد العبدالله (غناء وعود) وابنه آدم العبدالله (غناء، بيانو وكيبورد)، وأسامة الخطيب (غناء وغيتار باص) وابنه إبراهيم الخطيب (درامز).
* أمسية موسيقية لفرقة «جيلان»: س:21:00 مساء 7 نيسان (أبريل) ــــ قاعة «أسمبلي هول» في الجامعة الأميركية في بيروت. الحفلة مجانية لحجز البطاقات على الرابط

ماهر العطّار: عدسة على «بيريتوس»


يستخدم المصوّر الفوتوغرافي اللبناني ماهر العطّار (الصورة)، «بيريتوس» اسم المدينة التي كانت عاصمة فينيقيا خلال العصر الروماني، وحلّت في موقع بيروت نفسه اليوم، عنواناً لمشروعه «بيريتوس مدينة مجيدة». المعرض الذي يُفتتح في الخامس من أيار (مايو) في «آرت ديستريكت» في «بيت الصورة ـ بيروت» (الجميزة). المشروع الذي استمر ثلاث سنوات من التصوير في المدينة، يعكس واقع المدينة منذ عام 2019، وما مرّت به خلال هذه الفترة من وجهة نظر الفنان الذي يرى مدينته صامدة وفخورة رغم كل ما عاشته وتعيشه من أزمات. يضمّ المعرض سلسلة من أعمال الليموغراف.
* «بيريتوس مدينة مجيدة»- الخميس- 5 أيار (مايو) ــــ «آرت ديستريكت» (الجميزة) ـ للاستعلام:81/680069


«أصداء من لبنان»: تشكيل وغرافيك وسياسة


تحت عنوان «أصداء من لبنان»، افتُتح المعرض الافتراضي على منصة «فن وسياسة»، ليضمّ مجموعة من الأعمال بتوقيع عدد من الفنانين اللبنانيين. أعمال تتجاوب مع الأحداث التي تعيشها البلاد منذ عام 2019، بدءاً من «انتفاضة تشرين» مروراً بانفجار مرفأ بيروت، وصولاً إلى الأزمة الاقتصادية بكل انعكاساتها على الواقع اليومي لحياة اللبنانيين. يضم المعرض لوحات تشكيلية ورسومات غرافيك وفيديو لأربعين فنانة وفناناً من بينهم: عدرا قنديل وأرمين جيفورجيان وكريستين كتانة (الصورة) ودانيال الحايك وهادي بيضون ونور فليحان وعمر فرنجية ورامي قانصو وساندرا صهيون وسليم معوض. تُوزع الأعمال على ثيمات مختلفة هي: «الصراع اللبناني»، «اللوبي»، «ثورة: الصرخة اللبنانية»، «4 آب»، «في أعقاب النقطة صفر» و«حائط تذكاري».
* «أصداء من لبنان»: حتى الأول من تمّوز (يوليو) ــــ على منصة Arts & Politics ـــ للاستعلام: 03/614493

أَهراءات بيروت بين الهندسة والذاكرة


تحت عنوان «مستقبل الأَهراءات بين الواقع الهندسي والذاكرة الحية للمدينة»، تقيم «نقابة المهندسين» في بيروت ندوةً يتحدث فيها المهندس جوزف مشيلح، رئيس فرع المهندسين المدنيين الاستشاريين، والمعمارية ديفينا أبو جودة، رئيسة فرع المهندسين المعماريين الاستشاريين، ونقيب المهندسين في بيروت عارف ياسين. تناقش الندوة ثلاث أوراق بحثية هي: «مراقبة الصحة الإنشائية والمسح الثلاثي الأبعاد ونمذجة العناصر المحدودة لصوامع مرفأ بيروت» لعميد كلية الهندسة في «جامعة القديس يوسف» الأكاديمي وسيم رافاييل؛ و«تقييم الاستقرار الهيكلي لصوامع بيروت المتضررة» للبروفيسور يحيى تمساح من «جامعة بيروت العربية»؛ و«استدامة الذاكرة الحية للمدينة ومفهوم التعافي الحضري» لأستاذة العمارة والتصميم الحضري في الجامعة الأميركية في بيروت الأكاديمية هويدا الحارثي.
* «مستقبل الأَهراءات بين الواقع الهندسي والذاكرة الحية للمدينة»: س: 16:00 عصر غدٍ الثلاثاء ـــ «دار النقابة» (الطابق الأول، مار الياس) ــ تُبث الندوة مباشرة على الفايسبوك