ديالا قشمر... «أرق» حيّ اللجى


لغاية يوم الأربعاء المقبل، سيتمكّن الراغبون من مشاهدة الفيلم الوثائقي «أرق» (110 د ــ 2013) عبر منصّة «أفلامنا» (مبادرة من بيروت دي سي بالتعاون مع مؤسّسات سينمائية عربية). في هذا الشريط، تُدخلنا المخرجة اللبنانية ديالا قشمر (1979 ــ الصورة) إلى حيّ اللجى الشعبي في بيروت، حيث تقتحم يوميّات وسهرات مجموعة من الشباب المهمّشين الذين تُطلَق عليهم تسمية «زعران». تصوّر هؤلاء على حقيقتهم، فيرسمون ملامح هذا الشارع، ويكشفون النقاب عن عالمهم الغامض الذي يحمل في طيّاته خصوصية إشكاليات وتعقيدات الواقع السياسي والاجتماعي في لبنان. هويّتهم الوحيدة هي الشارع، أجسادهم امتداد لناصيته، هم الطوق الأمني للمكان وقنبلته الموقوتة في الوقت نفسه.
* فيلم «أرق»: لغاية 23 آذار (مارس) الحالي على www.aflamuna.online



هيام أبو شديد: الإعلام والفن والهجرة


بعد توقّف لأسبوعين بسبب التغطية الإخبارية للحرب في أوكرانيا، يعود برنامج «بيت القصيد»، غداً، السبت عبر «الميادين» حيث يستقبل الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي الإعلامية والممثلة اللبنانية هيام أبو شديد. يتناول الحوار تجربة هيام الإعلامية المنوّعة، وأسباب تراجع الإعلام العربي واللبناني. ويعرّج الحوار على برنامج المواهب «استديو الفن» الذي تولّت تقديمه في مطلع التسعينيات، قبل الانتقال إلى تجربتها كممثلة وأبرز المسلسلات التي شاركت فيها وطبيعة الأدوار التي تستهويها، بالإضافة إلى رأيها براهن الدراما اللبنانية وعلاقتها بالواقع الذي يعيشه البلد، وأثر هذا الواقع على أبو شديد التي تخطر لها فكرة الهجرة ثم تتراجع عنها.
* «بيت القصيد»: غداً السبت ــ الساعة التاسعة مساءً على «الميادين»

زوق مكايل تحتفي بالشعر
يوم الخميس المقبل، يحتفل «بيت الشباب والثقافة» في بلدية زوق مكايل بـ «يوم الشعر العالمي»، عبر مهرجان شعري يكرّم فيه منتديات شعرية لبنانية ويُطلق جائزة الياس أبو شبكة والشعار الجديد «زوق مكايل نافذة على الثقافة». يشارك في الفعاليات التي تقدّمها الإعلامية ليلى الداهوك رؤساء منتديات ثقافية، وهم: أدونيس الخطيب، أنطوان سعادة، ديزيريه سقّال، زياد عقيقي، عصمت حسّان، محمد الفقيه، عبدالله شحادة، ميراي شحادة ونعيم تلحوق. يتخلّل النشاط عرض لوحات للفنان أندريه كلفيان، فضلاً عن حصة الموسيقى مع عازف العود ضيا الحلّاني وأُغنيات شائعة يؤدّيها طوني سعَيد.
* مهرجان شعري: الخميس 24 آذار (مارس) الحالي ــ السادسة والنصف مساءً ــ «بيت الشباب والثقافة» (المكتبة العامة ــ بلدية زوق مكايل). للاستعلام: 09/213217 أو 81/337399

جورج الشيخ... موسيقى حاف!


يحتضن «مترو المدينة»، يوم الإثنين المقبل، موعداً جديداً ضمن سلسلة «موسيقى حاف» يُحييه جورج الشيخ (الصورة). سيعزف الأخير على آلتَيْ البزق والناي، فيما سيكون هناك حديث عن صناعة البزق. «موسيقى حاف» هي مجموعة حفلات تهدف إلى الاستمتاع بالموسيقى حصراً وتذوّقها، سواءً مع عازف واحد أو أكثر. يجري النشاط المرتقب بدعم من «مبادرة دعم الموسيقى في بيروت».
* «موسيقى حاف»: الإثنين 21 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). الدخول مجاني. للاستعلام: 76/309363