«عَ المسرح»: ورشة تمثيل وإخراج

أعلن «مسرح شغل بيت» عن إطلاق محترف التمثيل والإخراج المسرحي «عَ المسرح» (إشراف وتدريب المخرج شادي الهبر والممثلة مايا سبعلي/ الصورة)، بدءاً من الثامن من آذار (مارس) 2022. بعد 9 أشهر، ينتهي المحترف بعرض مسرحيّ للمشاركين مع شهادة تمثيل وإخراج. تشمل مراحل العمل الأساسية: إعداد الممثل (تمارين استرخاء، وضع الصوت على النفس، استعمال الجسد، ارتجال، تطوير الخيال، الصلة بين الممثّل وذاته، والممثّل الآخر والمكان، دراسة الشخصية والمحافظة عليها، الربط بين الشخصية والصوت والحركة ووضعية الجسم) والإخراج المسرحي (تركيب مشهد، الرؤية، الإيقاع، إدارة الممثّل، كتابة نص). علماً بأنّ آخر مهلة للتسجيل هي الإثنين 7 آذار.

* محترف «عَ المسرح»: بدءاً من الثلاثاء 8 آذار المقبل ــ كلّ ثلاثاء ــ بين الساعة السابعة والعاشرة مساءً ــ «مسرح شغل بيت» (التحويطة ــ فرن الشباك/ قرب بيت الطبيب). للاستعلام: 70/989576

أيّ تأثير للانتداب على الفن اللبناني؟


ضمن فعاليات برنامج «بانوراما الفنون» الذي أطلقته «السبيل» قبل أشهر عبر منصّة «زوم» وخاصيّة «فايسبوك لايف»، سيُخصَّص نشاط الجمعية، يوم الثلاثاء المقبل للحديث عن «تأثير الانتداب الفرنسي على تحوّلات الفن في لبنان»، مع الناقدة التشكيلية والأكاديمية مهى عزيزة سلطان (الصورة). تهدف «السبيل» من خلال هذه اللقاءات الافتراضية إلى تناول مواضيع فنية بطريقة شاملة عن طريق استضافة اختصاصيّين، ليتمكّن الجمهور من التعرّف إلى فنون عدّة في لبنان.
* «تأثير الانتداب الفرنسي على تحوّلات الفن في لبنان»: الثلاثاء 22 شباط (فبراير) الحالي ــ الساعة السادسة مساءً ــ عبر منصة «زوم» وخاصيّة البثّ المباشر على صفحة «السبيل» على فايسبوك.

الشعب «غير مدعوم»


يوم الخميس المقبل، يدعو «نادي لكلّ الناس»، بالشراكة مع «مركز العلوم الاجتماعيّة للأبحاث التطبيقيّة»، لحضور الوثائقي القصير «غير مدعوم» الذي يحمل توقيع بريثي نالو (الصورة) ورنا عيتاني، في «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو ــ بيروت). يتتبّع الشريط قصص «جميلة» و«سالم» و«أم خالد» و«إيلات» و«فاطمة» ونضالاتهم اليومية، موثّقاً التجارب المعيشية للأشخاص الذين يعيشون في لبنان، وكيف يتأقلمون مع الأزمات المستمرّة. يلفت القائمون على العمل في إطار تعريفهم به إلى أنّ «إصلاح قطاع الضمان الاجتماعي من خلال مخطط موحّد يستند إلى دورة حياة وشموليّة، هو أولوية قصوى، خصوصاً في أوقات الأزمات المعقّدة في لبنان».
* عرض وثائقي «غير مدعوم»: الخميس 24 شباط ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). الدعوة عامة. للاستعلام أو تأكيد الحضور: 03/888763

ولعانة مع ألين


تعود المغنية والممثلة اللبنانية الشابة ألين لحود (الصورة)، اليوم إلى NOW Beirut (الأشرفية) لتحيي حفلة لن يتمكّن حاضروها من التوقّف عن الرقص. في الموعد المرتقب، تقدّم الفنانة التي شاركت في الموسم الثالث من برنامج The Voice بنسخته الفرنسية ريبيرتواراً منوّعاً، تمزج فيه بين أعمالها الخاصة وأخرى راسخة في الأذهان، تتنوّع بين الشرقي والروك والبوب وغيرها من الأنماط. تشتهر ابنة الفنانة الراحلة سلوى القطريب بصوتها الجميل وإجادتها للغناء العربي والأجنبي، وبإشعال الأجواء خلال العروض الحيّة.
* حفلة ألين لحود: اليوم السبت ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122