بعد تأخير قارب الساعة، أفصحت قناة «المستقبل» أمس عمّا في جعبتها لرمضان 2014. خلال مؤتمر صحافي جمع أهل البيت والإعلام في أحد الفنادق البيروتية، أعلن المدير العام للتلفزيون، رمزي جبيلي، البرمجة المرتقبة تحت عنوان «رمضان ضوي ليالينا». يبدو أنّ الشاشة الزرقاء وضعت مجهوداً للمنافسة خلال الشهر الصوم، وخصوصاً أنّه يتزامن مع مباريات كأس العام لكرة القدم 2014، إذ ستقدّم خلطة تمزج بين الدراما والبرامج المنوّعة.


على صعيد المسلسلات، ستزيّن النجمة اللبنانية هيفا وهبي «المستقبل»، عبر عملها المنتظر «كلام على ورق» (إخراج محمد سامي). المسلسل من بطولة ماجد المصري، وعمّار شلق، وندى أبو فرحات، الذين حضروا المؤتمر، فضلاً عن الراحل حسين الإمام، وروجينا، وأحمد زاهر، وأحمد السعدني، ورودني حدّا. سنجول في هذا العمل على حياة «حبيبة» بين علب الليل والزواج والاستقرار، في ظل أحداث ومخاطر مرتبطة بشركات المال والأعمال.
وعلى اللائحة أيضاً، أضخم إنتاج درامي سوري لهذا الموسم «طوق البنات» (تأليف أحمد حامد ورجاء الشغري، وإخراج محمد زهير رجب، وإنتاج «قبنض للإنتاج الفني»)، الذي يجمع نخبة من الممثلين في حكاية دمشقية تدور بدءاً من عام 1927 حتى الاستقلال، وتحملنا إلى ملحمة شعبية تنشد الحب والتسامح. وهو من بطولة منى واصف، ورشيد عسّاف، وتاج حيدر، ومهيار خضّور، وديمة قندلفت، وحسام تحسين بيك، وأندريه سكاف وغيرهم. علماً بأنّ عسّاف، والمنتج محمد قبنض حضرا المؤتمر أيضاً.
على الضفة الأخرى، سيطل جوزف حويّك، وكارين سلامة، وإيلي أحوش، خلال الليالي الرمضانية الـ15 الأولى، التي تتخذ من «خلّي السهرة عنّا» اسماً لها، على أن يجمع بين الحوار، والفن، والألعاب.
أما الليالي الـ15 الأخيرة، فستكون مخصّصة للربح في أجواء مليئة بالتسلية، يديرها ميشال قزّي وضيوف من عالم الفن، والجمال، والإعلام. سيكون «4 دواليب وبس» برنامجاً مباشراً يصوّر في مختلف المناطق خارج الاستديو. «مود من الضحك» هو البرنامج الذي سيستقبل من خلاله ميشال أبو سليمان شخصية معروفة، ستطل في فقرات «غير مسبوقة» مليئة بالضحك.
من جهتها، ستجول الستايلست لمى لوند في الشوارع اللبنانية، ضمن «إيه بس بس»، للبحث عمن ستغيّر مظهره فوراً، كما سيكون للدين مساحته، إذ سيتمحور «خير الكلام» حول العادات الخاطئة في ممارسة الشعائر الدينية والاجتماعية، لكن بأسلوب عصري وسريع، يقدّمه الشيخ بهاء سلام. يذكر أنّ أجواء شهر الصوم سترافق «عالم الصباح» و«أخبار الصباح» أيضاً.




جورج على cbc

أعلنت مجموعة قنوات «سي. بي. سي.» المصرية حصولها على حق عرض برنامج «المسامح كريم» للإعلامي اللبناني جورج قرادحي، لعرضه على شاشتها في رمضان، بعدما كان قد عُرض أخيراً عبر قنوات «شو تايم»، لكن المحطة المصرية أطلقت الحملة الدعائية للبرنامج على اعتبار أنّه «يُعرض للمرّة الأولى». «المسامح كريم» هو نسخة من «افتح قلبك» الذي قدّمه قرداحي قبل سنوات على شاشة LBCI، برغم الاختلاف في ضخامة الإنتاج في حلّته الجديدة.