انطلاقة الصيف الموسيقية تحمل إلى عشاق الموسيقى الجامايكية ليلة «ريغي » بامتياز. من أحد شواطىء البترون، يدخل «مهرجان الريغي » عامه الرابع بمبادرة من مجموعة صغيرة من الأصدقاء مع مشاركة فرق موسيقية عدة وأكثر من «دي دجاي». بعد انطلاق التجربة الأولى بنجاح قبل ثلاث سنوات في حديقة خلفية لمنزل أحد المنظّمين، قرّر هؤلاء نقل المهرجان الى مساحة أوسع نظراً الى الاقبال الكثيف الذي شهده في العام التالي.


بحسب أصحاب المبادرة، تجذب موسيقى الريغي الأذواق الموسيقية المختلفة بسبب بساطته ‚ا وهدوئها وسهولة دخولها إلى الآذان، ف‚ي‚م‚افيما يزداد الإقبال عليها جيلاً بعد جيل. كما أنّ هذه الموسيقى تحمل رسائل اجتماعية وسياسية وعناوين أخرى نضالية كام في كلمات موسيقى موسيقى الراب، لكنها أكثر هدوءاً وأكثر سعادة.
انطلاقة موسيقى الريغي من جامايكا في أواخر السيتينات من القرن الماضي كتطوير في إيقاع موسيقى ال «سكا » و «الروك ستي ‚دي » التي كانت سائدة ف‚ي جامايكا آن ‚‚‚ ذاك، وعزفها بوب مارلي ) 1945 ‚1981 ( مع فرقته «ذا ويلرز » في بداياته، قبل أن يصبح بمثابة رسول «الريغي » وأيقونتها، فكان له الفضل في حمل هذا النوع من الموسيقى إلى مختلف أنحاء العالم. يبدأ المهرجان في الرابعة من بعد ظهر اليوم، ويستمر حتى صباح اليوم التالي، ويشارك فيه كل من: دي دجاي «داب سناكر»، «دوباس »، «تافاريش»، «ويبي» و «كابوشكا».
وتشارك فرقتان لبنانيتان تتخصّصان في الريغي وما انبثق عنه لاحقاً كموسيقى «الروتس » و «الداب dub » . هكذا، تؤدي كل من «راستا بيروت » و «بيروتس‚» أغنيات خاصة وأعمالاً معروفة من ريبرتوار الريغي لبوب مارلي بشكل خاص . كما سيتخلل الأمسية عزف إيقاعات مع «بون فايرند درامينغ»، وطعام مع «فراس يطبخ» و «غود فود كولكتيف»، وحلقة نار ضخمة تضيء تضيء مكان الحفلة. لكل من منظمي مهرجان اختصاصه كما وصف فراس أبو غانم، أحد الذين يقفون وراء المهرجان. هو صاحب فكرة «فراس يطبخ » للطعام الصحي التي تجول في لبنان والمناطق منذ سنوات عدة، و «دوب سناكر » المعروف أيضاً ب‚ «المنقرش» الذي يهتم بالإنتاج الموسيقي وتنظيم الأمسيات، إضافة الى كونه «دي جاي» ومؤلفاً في مجال الهيب هوب، وقد شارك إلى جانبهما في التنظيم: سحر خطيب، جورج خوري وعلي عوض. «ستيريت آب » أو stir it up هو عنوان أغنية لبوب مارلي وال ‚‚ «ويلرز» من ألبوم catch a fire الذي صدر في عام 1973 وهو العنوان الذي اختاره أيضاً المنظمون لمهرجان الروتس والريغي. موعدنا الليلة إذاً ابتداءً من الساعة الرابعة بعد الظهر في ال «وايت بيتش » في البترون.

* Stir it up : ابتداءّ من الرابعة من بعد ظهر اليوم «وايت بيتش »البترون(للاستعلام): 76/033451