اليوم السبت، تفتتح «دار قنبز» نسخةً جديدةً من معرضها الميلادي اللبناني لـ «هدايا الحب» الذي يحمل اسم «يا أهل الدار» والمستمرّ لغاية يوم الخميس المقبل في D-Beirut (الكرنتينا ــ بيروت)، مع حصّة وافرة للموسيقى والفنّ. هذه السنة أيضاً، لا تجد الدار أمامها خياراً سوى الاستمرار على الرغم من كلّ الظروف القاسية التي تعصف بالبلاد على المستويات كافة. وها هي، تضع يدها بيد مجموعة واسعة من الحرفيّين والمصمّمين والمزارعين والصناعيّين والطهاة والموسيقيّين، في سبيل الاحتفال بـ «التراث، الفن والتاريخ اللبناني»، وفق ما يؤكّد القائمون عليها. جولة سريعة على تفاصيل الحدث، كفيلة بالتأكيد أنّه ينسجم مع عمل الدار وعملها الذي يعود إلى سنوات مضت.

فهي تؤمّن سوقاً اقتصادية بديلة للفنانين والحرفيين من جهة، وتقترح هدايا للميلاد بتوقيع لبناني مئة في المئة من جهة أخرى، تزامناً مع الدعوة إلى الاحتفال بالأعياد عن طريق الفنّ.
سيكون الزوّار أمام باقة كبيرة من المنتجات المحليّة الصنع، بدءاً من القمح السلموني وزيت الزيتون، مروراً بالمصنوعات الزجاجية اليدوية والعرق البلدي الأصيل والنبيذ اللذيذ والطباعة الخشبية على القماش وصابون الزيت والعطور، وليس انتهاءً بملح منطقة أنفة الشمالية وورق صور الجنوبية وسلال قش النخيل الآتية من عمشيت... هكذا، يواصل «يا أهل الدار» استعادة حرف ومهن استثنائية على ارتباط وثيق بالذاكرة المحليّة، فيما تضيء على جهود فردية تجري غالبيتها بعيداً عن العاصمة.
أما على صعيد البرنامج الفنّي، فهو منوّع كما جرت العادة، وينطلق غداً الأحد مع «جوقة المحبّة» للزجل. سهرة «إثنين الشرقي» (20/12) سيحييها الفنانان اللبنانيان فرح قدّور وسماح أبو المنى، على أن يكون اليوم التالي (21/12) مخصّصاً للجاز حصراً مع ثنائي Hayeli المؤلّف من خاتشاتور سافزيان (دوبل باص) ودونا خليفة (دوبل باص وغناء) اللذين سيقدّمان مقطوعات أصلية وأخرى مرتجلة مع أعمال مُعاد توزيعها بـ«طريقة غير مسبوقة وشيّقة». Hayeli مشروع فنّي جديد، يستمدّ اسمه من كلمة أرمنية تعني المرآة. وهو اقتراح موسيقي لنهج «أكثر شفافيّة وصدقاً وتواضعاً في الكتابة والعزف والارتجال في سلسلة نادرة تعكس الحالات الداخلية والخارجية للحياة اليومية المستمرة».
وبعدما ينقل نعيم الأسمر الجمهور إلى زمن الطرب الأصيل في 22 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، تُختتم الفعّاليات بليلة بعنوان «البوب الحالم» (23/12).

«يا أهل الدار»: من اليوم السبت ولغاية الخميس 23 كانون الأوّل ــ من الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى الثامنة مساءً، على أن تبدأ الفقرات الموسيقية ابتداءً من الثامنة والنصف مساءً ــ D-Beirut (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: 03/483954