يدعو «المنتدى اليساري العربي في منتريال» و«حركة الشباب الفلسطيني» و«حركة المسار الفلسطيني البديل» يوم الأحد المقبل إلى حضور ندوة افتراضية على منصة «زوم» مع الناقدة السينمائية لبنى طه حول وثائقي «تلّ الزعتر» (1976) الذي أنجزه السينمائي اللبناني جان شمعون مع أبي السينما التوثيقية الفلسطينية مصطفى أبو علي والمخرج الإيطالي بينو أندريانو. صوّر الشريط بعد المجزرة الإسرائيلية التي حدثت في مخيّم «تلّ الزعتر» في 12 آب (أغسطس) 1976 خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وفُقد أثناء الاحتلال الصهيوني لبيروت، قبل اكتشاف نسخة منه في أرشيف الحزب الشيوعي الإيطالي.

يعتبر «تلّ الزعتر» أوّل إنتاج فلسطيني ــ إيطالي ويستعرض المآسي التي وقعت خلال حصار مخيّم تل الزعتر ومن ثم سقوطه، مقدّماً شهادة البعثات الطبية التي اشتركت في إسعاف ضحايا الحصار. يشكّل الشريط وثيقة بصرية تكرّس المخيّم كرمز نضالي لصمود الفلسطينيّين ومدى معاناتهم وتضحياتهم. علماً بأنّ «تلّ الزعتر» سيكون متوافراً للمشاهدة عبر موقع Vimeo اليوم وغداً وبعد غد.

ندوة حول فيلم «تلّ الزعتر»: الأحد 17 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي ــ الساعة الثامنة مساءً بتوقيت بيروت ــ «زوم» (رمز النشاط: 84174204411 ــ رمز المرور: 341766)