أسبوعان فقط مرّا على طرح الرواية الأولى للكاتب والناقد الموسيقي أحمد الزعتري (الصورة) «الانحناء على جثة عمّان» («المركز الثقافي العربي» ــ 2014) في السوق الأردنية، لكن ما لبثت «دائرة المطبوعات والنشر» أن مُنعتها، مبرّرة قرارها على لسان مديرها أمجد القاضي. الأخير رأى أنّ الكتاب «يسيء إلى مدينة عمّان، ويحمل إيحاءات جنسية تخدش الحياء العام»، وفق ما نقل عنه موقع «عمان نت».
أوّل رد فعل للزعتري جاء على صفحته الشخصية على فايسبوك، مؤكداً قرار المنع عبر العبارة التالية: «في الظروف القمعيّة الواضحة، ربّما يكون منع تداول كتاب سبباً للاحتفال: تقدير الاختلاف كان يأتي دائماً من ذلك المكان المظلم في النظام، كخطوة أولى في انتزاع الاعتراف بوجود هذا الاختلاف». وأكمل قائلاً إنه «أمام نظام كهذا يمثّله مكتب في «دائرة المطبوعات والنشر»، أنا لست فخوراً بمنع الرواية. قد أكون كذلك أمام نظام نازيّ، لكن ليس أمام مثل هذه الدولة الهشّة».
وفي حديثه لـ«الأخبار»، يقول الزعتري إنه لم يُبلّغ القرار مباشرةً، و«يبدو أنّ الرواية الآن تنتظر القرار النهائي لـ«لجنة القراءة» في الدائرة». وعن الخطوات التي سيتخذها، أوضح أنّه سيستشير محامياً حتى صدور القرار النهائي، و«إذا أصبح المنع نهائياً، فسأوزّع الرواية الكترونياً بالتعاون مع دار النشر».