تنطلق غداً الأربعاء الدورة الحادية والعشرين من «المهرجان الدولي للموسيقى التجريبيّة ــ ارتجال»، على أن تستمر على مدى ثلاثة أيام. في إطار التعريف ببرنامج الحدث، كتب المنظّمون على موقعه الإلكتروني: «دعونا لا نحاول التّعبير بالكلمات عن المصاعب التي كانت ولا تزال تواجه بلدنا وشعبنا وموسيقيّينا والعاملين في المجال الثقافي وفضاءاتنا... في «ارتجال»، ومع خروج العديد من أصدقائنا والمتعاونين معنا من المشهد المحلي، شعرنا أنّه من واجبنا إقامة هذه النسخة ومحاولة ردّ الجميل لهذه المدينة التي رعتنا لأكثر من 20 عاماً». وتابعوا: «يُسعدنا إقامة دورة محليّة في الغالب والترحيب ببعض الموسيقيّين المغتربين بيننا وإطلاق مشروع «استمرار» المثير وتقديم مهرجان يركّز على ورش العمل والتعاون».

البداية ستكون في «مسرح المدينة» (الحمرا) عند الساعة الثامنة مساءً مع المؤلف الموسيقي المصري موريس لوقا (الصورة)، يليه فادي طبال وجوليا صبرا، قبل أن يحين موعد سباعي Conca /Koch Beirut.
يوم الخميس، ينتقل الحدث إلى «مركز بيروت للفنون» (كورنيش النهر) حيث يقدّم عازف الكلارينيت الألماني هانز كوخ عرضاً منفرداً، يتبعه جاد نوفل وإليز تابت، لتختتم الليلة مع Synesthesia لمازن كرباج (رسم). يجمع العرض أيضاً: شكيب أبو حمدان وجاد عطوي وعبد قبيسي وساري موسى ومالك رزق الله وشريف صحناوي.
في The Ballroom Blitz (الكرنتينا)، يودّع «ارتجال» الجمهور مع بانا حفّار، Beirut Ensemble (هانز يواكيم إيرملر، ساندي شمعون، أنطونيو حاج، فرح قدور، أنطوني صهيون، باسكال سيمردجيان ومروان طعمة)، Bakisa ومو شقير.

«ارتجال»: 15 و16 و17 أيلول ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مسرح المدينة» و «مركز بيروت للفنون»
وThe Ballroom Blitz.
للاستعلام: www.irtijal.org