ضمن فعاليات مهرجان «ريف ــ أيام بيئية وسينمائية» المستمر في القبيات (عكار ــ شمال بيروت) وعلى الإنترنت لغاية بعد غدٍ الاثنين، سيكون الجمهور اليوم السبت على موعدٍ مع عروض أفلام لبنانية بامتياز في «معمل الحرير». البداية، مع باكورة أمين درّة الروائية «غدي» (2013 ــ تأليف وبطولة جورج خباز ــ س: 17:00). في إحدى القرى اللبنانية، يعيش الطفل «لابا» الذي يعاني من ثقلٍ في النّطق ممّا يجعله محطّ سخطٍ وسخريةٍ للعديد من رفاقه في المدرسة. بدأ الطفل في تعويض النّطق بالكتابة، ثم جاء البيانو إلى قريته وبدأ في تعلّم العزف على يد الأستاذ «فوزي»، وتخلّص من مشكلته مع مرور الأيام، وصار معلماً للموسيقى والغناء. تزوّج ورُزق بصبيٍ مصاب بمتلازمة داون يُدعى «غدي»، تثير ثرثرته غضب أهل القرية. إلّا أنه كان في نظر والده ملاكاً، الأمر الذي يحاول إثباته لجميع السكان.

وعند الساعة التاسعة والنصف مساءً، يُعرض الفيلم الروائي القصير «أمّي» لوسيم جعجع. الشريط الحاصل على الجائزة الفضيّة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة في «مهرجان الجونة السينمائي» 2019، يستلهم سيرة صاحبه، فيما تدور الأحداث حول الطفل «وسيم»، الذي يعيش في أحد الأحياء المسيحية الصغيرة. تموت أمّه، فيقرّر سرقة تمثال العذراء من الكنيسة، ليُساوم الرّب على إعادة أمّه له. لكن مع الوقت، يدرك الصبي البالغ 9 سنوات أنّ حضن والدته لن يعود، وأنّ عليه مواصلة الحياة من دونها. هكذا، يستحيل قبرها مزاراً كلّما احتاج إلى التحدّث إليها. يقدّم الشريط سرداً حميميّاً يفيض بالمشاعر ويطرح فكرة فقدان الأشخاص المهمّين في حياة الإنسان وكيفية تعايشه مع العالم الذي رحل أحبّاؤه عنه. يغلّف «أمّي» الفلسفة بالكوميديا، ويبيّن بشكل غير مباشر طبيعة الحياة في هذه المجتمعات المغلقة على نفسها.
وتُختتم العروض مع «1982» (بطولة نادين لبكي ورودريغ سليمان ومحمد دالي وغسّان معلوف وعليا خالدي وغيا ماضي وليلى حرقوص وسعيد سرحان وزينة صعب ديميايروا وجوزيف عازوري). العمل الروائي الطويل الأوّل لوليد مونّس. الفيلم الحاصل على جائزة «شبكة الترويج لسينما آسيا والمحيط الهادئ» (NETPAC) ضمن الدورة الـ 44 من «مهرجان تورونتو السينمائي الدولي»، تدور أحداثه إبّان الاجتياح الإسرائيلي للبنان، في مدرسة خاصة على مشارف بيروت، حيث يحاول «وسام» (11 عاماً) البوح لفتاة في صفّه عن حبّه لها. ومن حولهما، يحاول الأساتذة من انتماءات سياسيّة مختلفة إخفاء مخاوفهم وحمايتهم.

عروض أفلام: اليوم السبت ــ بدءاً من الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «معمل الحرير» (القبيات ــ عكار/ شمال لبنان).