يغزو اللون الأحمر موقع التصوير، بينما يتصدّره بورتريه كبير للممثلة السوريّة ناظلي الروّاس، بشخصية "سماهر"، إحدى الشخصيّات الفاعلة في مسلسل "زوال". "سماهر" هي سيّدة هذا المكان؛ تدير "بيت الدعارة"، وتفرض سطوتها الكاملة، على فتياتها، وزبائنها، بضحكتها الرنّانة، وماكياجها الصارخ، وأنوثتها الطاغية، وكلماتها القاطعة، وسحب الدخان المنبعث من نرجيلتها.
دورٌ تعتبره ناظلي "مقلقاً". في حديثها إلى "الأخبار" خلال تصوير المسلسل، تشير الممثلة السورية إلى أنّ الشخصيّة التي تؤديها "يمكن أن يتعاطف معها المشاهد، أو يرفضها تماماً، لكنّ هذا القلق شكّل دافعاً قوياً بالنسبة إليّ لتقديم الشخصية بشكلٍ مختلف".
ناظلي الروّاس المقلّة بأدوارها عموماً، قدمت سابقاً شخصية مشابهة في مسلسل "اتهام" خلال موسم 2014 (تأليف كلوديا مارشيليان، إخراج فيليب أسمر)، لكنّ مرجعية "سماهر"، والظروف المحيطة بها مختلفة، فهي تدير بيت دعارة في حيٍّ شعبي لجأت إليه، ويبدو لافتاً أنّ "نساء الحارة يتقبّلن وجودها بينهنّ، ولديها علاقات طيبة معهنّ، وخاصّة أنّها تحرص على عدم إزعاجهنّ".
الشخصية التي تؤديها ناظلي في مسلسل "زوال"، بخطوطها العريضة "ذات بعد إنساني، صاحبة نخوة، لديها حلم كبير تسعى إلى تحقيقه، وتتجسد فيها قدرة المرأة على تسخير مكرها وجمالها، وقدرتها على الإغواء لتحقيق أهدافها". وكما باقي سكّان الحارة؛ تحظى "سماهر" برعاية "أبو حوّا" (فادي صبيح)، الذي تحمل في قلبها مشاعر خاصّة تجاهه، وتكشف الأحداث عن معدنها الطيب. وهنا تدعو ناظلي الرواس المشاهدين إلى "عدم التسرع بالحكم على الشخصية".
على مستوى الشكل، تظهر الممثلة السورية للمرة الأولى بشعرٍ قصير، ما يضاعف الإيحاء بجرأة الشخصية. أما الماكياج، فحكاية أخرى تتعلق بالحالة التي تعيشها "سماهر"، وتحوّلها إلى إنسانةٍ أخرى خارج البيت الذي تديره. أما في داخله، فتتحكم بكل مجريات الأمور، متكلةً على مساعدتها "صباح" (ندين قدور)، ومن بين فتياتها "روجين" (أريج خضّور) التي اختارت العمل لديها تحت وطأة الفقر.
ربما يعكس هذا الخط الذي تمثّله شخصية "سماهر" وفتياتها، وعلاقتهنّ بمحيطهنّ، أحد أشكال تناقضات العلاقات المعقدة في البيئة التي يرصدها مسلسل "زوال". ويضم العمل على قائمة أبطاله أيضاً: زهير عبد الكريم، وفاء موصللي، علاء قاسم، أمانة والي، غادة بشور، نادين قدور، ريم زينو، ناصر وردياني، وفاء العبدالله، مأمون الفرخ، رضوان سالم، أحمد رافع، أكرم التلاوي، اسماعيل مداح وغسان عزب ...