يبدو أنّ جوائز الـ«موركس دور» في نسختها الـ 14 هذا العام، تعاني مشاكل عدّة قد تُعسِّر ولادتها. إلى جانب خلافات القائمين على الحدث مع الفنانين بشأن الترشّح للجوائز والتصويت، تعاني الدورة الحالية في إيجاد شاشة تنقل الاحتفال مباشرة على الهواء. فقد انطلقت عملية التصويت على اختيار المغنين والممثلين، لكن «الأخوين الحلو» (منظما الحدث فادي وزاهي الحلو) لم يوقّعا مع القناة التي ستبثّ الدورة.
في هذا الإطار، يشير زاهي الحلو لـ«الأخبار» إلى أنه يتفاوض مع أكثر من شاشة، منها lbci و«الجديد» و«المستقبل» و mtv. وحتى الآن، لم يُتَّفَق بعد مع أي محطة على نقل الحدث السنوي. ينفي الحلو وجود أيّ خلاف مع mtv، قائلاً: «نختار المحطة التي تخدم الـ«موركس» وتوصلها إلى المشاهدين». ويكشف أن 20 حزيران (يونيو) المقبل سيكون موعد توزيع الجوائز في «كازينو لبنان» (جونية). وعن المميّز في دورة هذا العام، يشير إلى أنه سيكون التركيز على السينما اللبنانية، إذ خُصِّصت 3 جوائز لها هي: «أفضل فيلم» و«أفضل ممثل» و«أفضل ممثلة». كذلك ستكون هناك حصّة لـ«جنيريك» المسلسلات التي تميّزت العام الماضي بألحانها وكلماتها. بالعودة إلى الـ«موركس دور» 2013، فقد انتهى الحدث الفني بخلاف مع mtv بسبب سوء التنظيم (الأخبار 21/5/2013). لذلك، قرّرت شاشة المرّ الاستغناء عنه هذا العام. أما lbci، فترى أنّ الـ«موركس» لا تقدّم ولا تؤخّر في مسيرتها، وقد سبق أن عرضت احتفالاتها لسنوات ولم تنفعها في شيء. هذا العام، قدّمت «المؤسسة اللبنانية للإرسال» شروطها للقبول بالمشروع، وتنتظر الردّ من «الأخوين الحلو». لذلك، تكشف بعض المصادر أنّ منظمّي الحفلة اتجهوا نحو قناتي «المستقبل» و«الجديد» اللتين دخلتا باب المفاوضات لعرض الدورة الجديدة على أحد هذين المنبرين للمرة الأولى في تاريخ الجائزة التي تأسست عام 2000. ويبقى السؤال: أيّ شاشة تقبل بمشروع «الأخوين الحلو»؟
تطول لائحة الفنانين اللبنانيين المرشحين لـ«الموركس»، ولا أسماء جديدة دخلت المنافسة. وكما في كل حدث فنيّ، فإن الأسماء السورية لها حصّة الأسد، إذ يتنافس على جائزة «أفضل ممثل» عدة ممثلين من سوريا هم: ديمة قندلفت، شكران مرتجى، كندة علوش، دريد لحام، باسل خياط، قصي خولي، عابد فهد، باسم ياخور وتيم حسن. لا يختلف اثنان على أنّ الـ«موركس دور» تحرّك روح المنافسة بين النجوم، لكن في الوقت نفسه يؤدي العامل المادي دوراً أساسياً في فوز فنان وغياب آخر، والدليل على ذلك غياب نجوى كرم عن السجادة الحمراء الخاصة بهذا الحدث.





«محبوب العرب» باقٍ

فوجئ محبّو المغني الفلسطيني محمد عساف أوّل من أمس باختفاء اسمه من لائحة المرشحين عن جائزة «أفضل فنان صاعد» واستبدال زميله المصري أحمد جمال به. ورأى متابعو «محبوب العرب» أنّ هذه الخطوة ظالمة بحقّ المغني الشاب الذي طرح العديد من الأغاني هذا العام. من جهته، يؤكّد زاهي الحلو أنّ عساف لا يزال موجوداً في الحدث، وما حصل هو خطأ تقني صُحِّح بعد فترة وجيزة. ويشير الحلو إلى أنّ نجم «أراب آيدول 2» مرشّح بقوّة لتلك الجائزة، ويمكن التصويت لجميع الفنانين حتى نهاية شهر أيار (مايو) المقبل.