سبق أن أعلنت النجمة الفلسطينية الاردنية صفاء سلطان أنّها ستقدّم أغنيتين عن القدس المحتلة، إضافة إلى مشاركتها في فيلم سينمائي طويل. كذلك ستكون على موعد مع بطولة مسلسل «السلطان والشاه» (سيناريو العراقي عبّاس الحربي، وإخراج محمد عزيزية وإنتاج محسن العلي)، لكنها قبل كلّ ذلك كانت على موعد مع المدينة التي أطلقت نجوميتها. إذ حزمت حقائبها وعادت إلى الشام. كيف لا وقد عرفت من خلال الدراما السورية وحملت جنسية البلد من دون أن تحملها بشكل رسمي؟ بعد غياب دام خمس سنوات، لبّت سلطان دعوة شركة «سما الفن» للعب دور بطولة في مسلسلها «أحمر» تأليف الزميل علي وجيه ويامن حجلي وإخراج جود سعيد وبطولة عباس النوري ورفيق علي أحمد وسلاف فواخرجي وآخرين.. في اتصالنا معها، تقول حسناء الدراما السورية: «اعتذرت عن عدم العمل في الكثير من الأعمال السورية في الفترة الماضية، ليس بسبب الحرب إنما نتيجة ارتباطات عدة لم تسمح لي المشاركة فيها». لكن كيف وجدت دمشق بعدما أرهقتها الحرب وما هو انطباعها عنها؟ ترد بلهجة شامية أصيلة «لساتا بطيرّ العقل» قبل أن تستطرد: «التقيت بأهلي وأحبابي وناسي الذي تقاسمت معهم تفاصيل الحياة بمرّها وحلوها، وقد تغيّرت عليّ فيها تفاصيل عدة، الأسعار مثلاً، والحواجز التي تشعرك بالأمان، لكنها تخلق إحساساً بالحرقة داخلك على مصير بلد السلام والتنقل الحر في أي ساعة تريد، رغم أن الشكل العام يوحي بأن لا شيء يحدث هنا، لكن الجرح يتضّح في عيون الناس في طيبتهم المعروفة، في اجتراحهم التفاؤل من عمق المأساة... حقيقة يتوجّب علينا أن نتوجه بتحية كبيرة لكل من اختار البقاء في سوريا رغم كل الظروف».
لكن لماذا اختارت العودة إلى الدراما السورية في هذا التوقيت تحديداً؟ تجيب: «الحقيقة تمسّك شركة الإنتاج بي وإصرارها على ظهوري في عمل سوري، جعلاني أتمسّك بها أيضاً وأبادلها التقدير ذاته، إضافة إلى أهمية نص مسلسل «أحمر» واختلاف العمل مع مخرج بطاقة جود سعيد وتجربته الأولى في التلفزيون، ومزاجه السينمائي المختلف، وحواره الهادئ مع الممثل وترك الهامش والمساحة الخاصة له دون إملاء وفرض خياراته ورؤيته المطلقة على ممثليه.. هو شريك جميل والعمل معه ممتع».
وعن تفاصيل دورها، تقول: «ألعب دور يمام وهي سيدة مجتمع سنتابع من خلالها تأثيرات الأزمة على أبناء هذه الطبقة وكيف تعاملوا معها وبنوا عليها تفاصيل محددة، وما هو الأثر الذي خلّفته في حياتهم الاجتماعية». وتوضح أنها المرّة الأولى التي ستطل فيها بدور جريء رغم أن لديها تحفّظات معيّنة في التمثيل، لكن انسجامها مع مخرج العمل سيهّون عليها بناء الشخصية. من جانب آخر، تستغل بطلة «قلبي دليلي» فرصة تواجدها في «عاصمة الأمويين» لتلعب بطولة مجموعة لوحات في الجزء الجديد من سلسلة «بقعة ضوء» مع المخرج سيف الشيخ نجيب. وتقول عن هذه المشاركة: «للمرة الأولى أعمل في هذا المسلسل رغم أنه عرضت علي المشاركة فيه كثيراً، لكني كنت أكتفي بما أقدمه من مسلسل شبيه هو «مرايا». اليوم أصبح «بقعة ضوء» هو المسلسل الأقرب للمشاهد ووجدتها فرصة إطلالة كوميدية في توقيت الإفطار من وحي هموم ومآسي الواقع الجديد، إضافة إلى أن العمل كان بمثابة ملتقى مع جميع عدد كبير من الأصدقاء والزملاء الذين لم ألتق بهم منذ زمن طويل»