فانتازيا وسحر


مع القليل من الإيمان والأمل، يمكن تحقيق كلّ الأحلام. هذه باختصار قصة فيلم Jingle Jangle: A Christmas Journey الجديد (2020) الذي يعيد خلق روح عيد الميلاد. فيلم المخرج والكاتب المسرحي الأميركي ديفيد تالبرت، عبارة عن فانتازيا موسيقية عن الألعاب والاختراعات والحب والأسرة والأحلام. صانع الألعاب الشهير جيرونيكوس جانغل مصاب باكتئاب قضى على مصنعه وأبعده عن عائلته. والسبب أنّ الدفتر الخاص به الذي يدوّن فيه جميع أسرار عمله تمت سرقته من قِبل تلميذه غوستافسون. بعد عقود عدة، تأتي إلى متجر الألعاب الخاص به فتاة صغيرة تدعى جورني، تدّعي أنّها حفيدته. تصبح الفتاة قبلة الحياة للرجل العجوز الغارق في الديون. ومن هنا تبدأ الحفيدة والجد في رحلة طويلة مليئة بالأغاني والأحلام والفانتازيا والسحر لاستعادة ما يخصّهما. فيلم يحتوي على جميع العناصر اللازمة والجرعات المناسبة من الحب والأمنيات للانغماس روح عيد الميلاد.


إنقاذ العيد مع سانتا والصغار


مغامرة فيها الكثير من روح الدعابة مع سانتا كلوز (كيرت راسل). فيلم The Christmas Chronicles (إخراج الأميركي كلاي كايتس) الذي يعود إلى عام 2018 يدور حول فكرة إنقاذ ليلة الميلاد. فيلم يضفي سحراً من التسعينات، وفي بساطته يكمن سحره. تدور القصة حول الأخ والأخت بيرس، وخططهما في تصوير سانتا كلوز بالكاميرا، والتي تحولت إلى رحلة غير متوقّعة. كارثة تحدث عندما يفقد سانتا كيس الهدايا المخملي، والقبعة السحرية التي تسنح له بالانتقال من سطح إلى سطح، وتلف مزلجته. يتعاون سانتا مع الأطفال لإنقاذ العالم من فقدان روح عيد الميلاد.

«ترنيمة» للمحبة والخير


لطالما حضر الكاتب البريطاني تشارلز ديكنز في عيد الميلاد. كل سنة، نشاهد نسخة جديدة من قصّته «ترنيمة عيد الميلاد» الشهيرة التي كتبها عام 1843. هذه السنة الملاك في هذه القصة الشعبية هي المغنية دولي باترون. فيلم Dolly Parton’s Christmas on the Square الجديد (2020) للمغنية والراقصة والكوريغراف والمخرجة الأميركية ديبي آلن مليء بالغناء والرقص. قد يكون الفيلم لطيفاً للغاية في بعض الأوقات، أو مكرراً ولكنّ محبي الموسيقى والمغنية سيحبونه. ريجينا فولر سيدة أعمال ثرية، عادت إلى مسقط رأسها قبل فترة وجيزة من عيد الميلاد، ليس للاحتفال بالعيد بل لطرد سكان البلدة من منازلهم. بعد وفاة والدها، تريد فولر بيع جميع ممتلكاتها لتستثمر في بناء مركز تسوق ضخم. ولكن بعد زيارة الملاك (دولي باترون) ومن خلال التواصل مع الناس في المدينة، تكتشف ريجينا جانبها الجيد، وتعيد حساباتها.

رحلة إلى القطب الشمالي


بعد التعرف إلى سانتا كلوز (كيرت راسل) في الجزء الأول قبل عامين، يأخذنا الجزء الثاني The Christmas Chronicles: Part two الجديد (2020 ـ إخراج كريس كولومبس) إلى موطن ومنزل وعالم سانتا كلوز وزوجته في القطب الشمالي، مع مغامرة جديدة لإنقاذ ليلة الميلاد. لا يقتصر هذا الجزء فقط على المغامرة، بل يأخذ وقته لاكتشاف القليل من أساطير الرجل الملتحي، ويظهر أيضاً جزءاً من ماضيه. يلقي الشريط الضوء على الكثير من حكايات الرجل في الثقافة العامة التي تثير اهتمام الأطفال والكبار على حدّ سواء.

حبّ في المدار الاستوائي


Operation Christmas Drop (إخراج مارتن وود ـ 2020) قصة حب في عيد الميلاد، بعيداً عن الأمطار والثلوج، إذ تدور القصة في جزيرة استوائية. هدية من نتفليكس في عيد الميلاد مليئة بالنوايا الحسنة. ايريكا أرسلت من قبل عضواً في الكونغرس إلى قاعدة القوات الجوية الأميركية في غوام. تتمثّل مهمتها في العثور على سبب لإغلاق برنامج إنزال القوات الجوية الأميركية للبضائع والمعلبات على جزر ميكرونيزيا في فترة الأعياد (عملية عسكرية إنسانية حقيقية تحدث كل سنة منذ 1952). لكن خطتها تعثّرت عندما وقعت في حب الكابتن اندرو، مرشدها في الرحلة الذي أقنعها في النهاية أنّ القاعدة والعملية يجب أن تظلّ سارية.

رومانسية خفيفة


بعدما سئمت سلوان من المواعيد العاطفية الكابوسية، وجاكسون من تدخلات العائلة في حياته العاطفية، يلتقيان بشكل عشوائي في متجر. يتّفقان على أن يكونا على علاقة فقط خلال موسم الأعياد والعطل. وببطء شديد وبينما يسخران من الكليشيهات الرومانسية، تنمو علاقتهما لتتخذ منعطفاً جديداً وعميقاً. فيلم Holidate (إخراج جون وايتسيل ــ 2020) قصة رومانسية خفيفة مناسبة لأجواء الكريسماس.

الحب أم المصلحة؟


في A California Christmas (إخراج شوم بول بيتشينو ـــ 2020) نرى جوزيف، المستهتر الثري الذي لا يتحمّل مسؤولية حقيقية في شركة والدته. حصل أخيراً على فرصة لإثبات نفسه وكسب ترقية كبيرة في الشركة إذا تمكن من إقناع مالكة مزرعة متحفظة ببيع أرضه القيمة في أرض النبيذ في سان فرانسيسكو في كاليفورنيا. عند الوصول إلى المزرعة، تعتقد كالي وشقيقتها أنّه عامل المزرعة الجديد، ويتظاهر جوزيف بذلك لكسب ثقة العائلة. شيئاً فشيئاً يبدأ جوزيف بالشعور بالدفء مع الشقيقتين وأمهما التي تعيش المرحلة الأخيرة من سرطان غير قابل للشفاء. الآن، سوف يتعيّن على جوزيف أن يقرّر: البقاء مع كالي الذي وقع في حبها أو إنهاء الصفقة والحصول على الترقية.

القديس نيكولاس كما لم تروه من قبل


ما قد يبدو فيلماً آخر عن عيد الميلاد، بقصة بسيطة ورسوم متحركة، يتحول إلى مفاجأة سارة، تظهر لنا تاريخ عيد الميلاد برؤية ومنظور جديدين. بكثير من الذكاء والمرح تتشابك عناصر كثيرة تبدو في البداية أنها بلا معنى، وبشكل تدريجي تنسج قصة عاطفية مضحكة ومدهشة. Klaus (إخراج سيرجيو بابلوس ــ 2019) أول فيلم رسوم متحركة إسباني على نتفليكس هو تطوّر آخر لأصل سانتا كلوز باستخدام أجواء خيالية من القرن التاسع عشر، والاستقلال عن القصة التاريخية للقديس نيكولاس. قصة الفيلم تدور حول ساعي البريد المتمركز في بلدة على جزيرة في أقصى الشمال، حيث يصادق الحطاب وصانع الألعاب المنعزل «كلاوس». مع ساعي البريد والحطاب، تبدأ أسطورة سانتا كلوز.

من يُسكت العيد؟


The Grinch (إخراج سكوت موزير ـ 2018) قصة غاضب ساخر في مهمة محدّدة، وهي تخريب عيد الميلاد. قصة مضحكة ومذهلة بصرياً، قصة عالمة عن روح عيد الميلاد والأمل الذي لا يُقهر. كل سنة يغضب غرنيش لأن احتفالات عيد الميلاد تقلق راحته وهدوءه. وعندما تعلن القرية أنّ احتفالات عيد الميلاد هذه السنة سوف تكون أكبر بثلاث مرات عن العادة، يقرّر سرقة عيد الميلاد، لأنها الطريقة الوحيدة لإيجاد بعض السلام والهدوء. في المقابل، هناك فتاة صغيرة اسمها سيندي تسعى لمقابلة سانتا كلوز لشكره على مساعدته لها ولأمها. مع اقتراب عيد الميلاد، يهدد مخطّطها اللطيف بالتصادم مع مخطط غرينش الشنيع. هل ستحقق سيندي هدفها المتمثّل في مقابلة سانتا كلوز أخيراً؟ هل سينجح غرينش في إسكات احتفالات عيد الميلاد إلى الأبد؟

القناعة كنز...


يخسر الأب العازب ويليام وظيفته كدي جاي على الراديو، وعيد الميلاد قريب ولديه أربعة أطفال. يخطّط المنتج الخاص به وعمته لمساعدته لشراء محطة راديو صغيرة. من هذه المحنة تبدأ عائلة ويليامز تقليص نفقاتها وتبني حياة أفضل. في فيلم Holiday Rush (إخراج ليسلي سمول ــ 2019)، يواصل الأب مع أطفاله الكفاح ويتعلّمون جميعاً أن الفرح الحقيقي يأتي مما تملك وليس مما لا تملك.


أفلام أخرى على نتفليكس من وحي العيد

An unremarkable Christmas (2020)
Juan Camilo Pinzon

Christmas made to order (2018)
Sam Irvin

How The Grinch Stole Christmas (2000)
Ron Howard

Angela’s Christmas Wish (2020)
Damien O’Conner

The Holiday (2006)
Nancy Meyers

Love Actually (2003)
Richard Curtis

A very Murray Christmas (2015)
Sophia Coppola

Four Christmases (2008)
Seth Gordon

Elf (2003)
Jon Favreau

The Polar Express (2004)
Robert Zemeckis

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا