بين الخامس والعاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، تنطلق فعاليات الدورة التاسعة من «مهرجان عمّان جاز» رقمياً عبر يوتيوب. في إطار تحدّي الصعوبات التي فرضتها جائحة كورونا، يشمل البرنامج 20 عرضاً محلّياً خالصاً، فيما يجمع هذه السنة مهرجانَيْ «عمّان جاز» و«موسيقى عالدرج». هكذا، لن تنحصر العروض الافتراضية بالجاز، بل ستتعدّى هذا النمط إلى الموسيقى البديلة والمستقلة وصولاً إلى البوب التجريبي. العروض المنوّعة سيقدّمها 77 فناناً وفرقة، نذكر منهم: جاكي سالزينغر، خالد توفيق، هراغ موراديان، Dirty Chords وغيرهم.

ويشدّد المنظمون في بيان على أنّ قرار المضي قدماً في إقامة المهرجان هو «علامة ثقة وخطوة لتعزيز المشهد الموسيقي الأردني، خصوصاً خلال هذه الأوقات الصعبة... أدركنا أهمية الموسيقى بالنسبة لسلامتنا وجمع الناس حتى ولو عبر الإنترنت فقط... لذلك نعتبر أن مسؤوليتنا تتمثّل بدعم الفنانين الذين تضررّوا بشكل خاص نتيجة الوباء». تجدر الإشارة إلى أنّ تصوير العروض تم على سطح «مؤسسة محمد وماهرة أبو غزالة» والأدراج المحيطة بها في عمّان، فيما التقطت أيضاً مشاهد للمناظر الخلابة والمنازل القديمة المحيطة بالمدينة القديمة.

* الدورة التاسعة من «مهرجان عمّان جاز»: من الخميس 5 إلى الثلاثاء 10 تشرين الثاني ــ بدءاً من الساعة السابعة مساءً ــ يوتيوب.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا