أخيراً، خرجت أولى حلقات Killer Karaoke بنسخته العربية (الأخبار 13/3/2014) على «الحياة» المصرية، وكانت الأصداء إيجابية بالإجمال. غداً، يطل البرنامج الأميركي الأصل على الجمهور اللبناني عبر شاشة mtv، وقد اختار له القائمون عليه اسم «غنّي لو تقدر». البرنامج الترفيهي، الذي سيتولى تقديمه المصري أحمد الفيشاوي واللبنانية سينتيا خليفة، قائم على مبدأ المنافسة الغنائية، لكن من نوع آخر. الصوت الجميل ليس ضرورياً للفوز بمبلغ مالي. كل ما يتطلبه الأمر الكثير من الشجاعة وقوّة الأعصاب، إذ ينبغي للمشترك مثلاً الغناء في حوض مياه مليء بالحيوانات المخيفة مثل الأفاعي، أو إلى جانب كلاب شرسة.
قبل فترة طويلة، اشترت شركة Highways Production حقوق البرنامج لأنّ مالكتيها كالين ناصيف وسناء قزي أعجبتا به جدّاً لدى مشاهدة حلقاته على يوتيوب، فهو «خارج عن المألوف ولا يشبه برامج الألعاب والترفيه على الشاشات العربية». وتقول ناصيف وقزي لـ«الأخبار» إن قناة «الحياة» قرّرت عرضه أوّلاً وتبعتها كل من «أبو ظبي» وmtv.

سيتولى تقديمه المصري أحمد الفيشاوي واللبنانية سينتيا خليفة

يتألف الموسم الأوّل من البرنامج من 13 حلقة، يشارك في كل منها ستة أشخاص، على أن يتبارى اثنان منهم في كل جولة ويحدد الجمهور هوية الفائز في نهايتها. الفائزون في كل جولة يتأهلون للمرحلة النهائية التي يتنافسون خلالها على الغناء أثناء الوقوف على عجلات متحركة (spinning wheels). أما الجائزة النهائية فقد تصل إلى 35 ألف دولار أميركي، وفقاً للوقت الذي استطاع فيه المشترك الصمود على العجلات. هنا، تنفي كالين ناصيف الأخبار التي تتحدث عن وجود حلقات مباشرة، مشددة على أنّ البرنامج سيكون مسجلاً بالكامل.
لكن كيف وقع الاختيار على المقدمين؟ أكدت سناء قزي أنّه لا بد من اختيار أسماء من جنسيات مختلفة نسبة إلى اختلاف هويات القنوات التي ستعرض العمل، مضيفةً إنّ الشركة اقترحت مجموعة من الأسماء قبل أن يقع اختيار «الحياة» على النجم المصري أحمد الفيشاوي، كما قرّرت mtv أنّ الممثلة ومقدمة البرامج اللبنانية سينتيا خليفة ستشاركه التجربة. وأوضحت قزّي أنّ الفيشاوي ذو «شخصية جدلية، كما أنّه خفيف الظل، وغير تقليدي. والأهم أنّه مجنون في كل ما يفعل»، أي أنّه «يشبه طبيعة البرنامج». أما سينتيا فتمثّل «صورة الفتاة اللبنانية كما نحب أن نراها ونقدّمها. وهي وجه محبّب لدى الجمهور العربي إثر مشاركتها في مسلسلات عدة»، مثل: «روبي» و«جذور»، تقول قزي. وتضيف: «إنّها فتاة مرحة وحيوية وغير مبتذلة».
بدورهما، عبّر الفيشاوي وخليفة عن سعادتهما بالتجربة الجديدة. سينتيا خليفة أكدت لـ«الأخبار» أنّ أهم ما دفعها إلى المشاركة في تقديم البرنامج هو «أنّني لست بحاجة إلى تغيير شخصيتي، وهو مناسب لسني. إنّه العمل المناسب في الوقت المناسب». من جهته، قال لنا أحمد الفيشاوي، ممازحاً إنّ «من سينتقد «غنّي لو تقدر» سيكون بني آدم كئيب»، ليعود ويشرح أنّ «البرنامج يشبهني كثيراً، وشعرت بأنّ الجميع سيكون سعيداً خلال مشاهدته».
صحيح أنّ فكرة البرنامج جديدة في المشهد الفضائي العربي، لكن ماذا عن الانتقادات التي بدأت توجّه صوبه، وتحديداً من قبل الجمعيات المعنية بالرفق بالحيوان؟ تصرّ كالين ناصيف على أنّها وسناء قزي «نحب الحيوانات جدّاً، ونحرص على عدم المساس بها أو تعرّضها لأي أذى. وعلى الجميع أن يعرف أن هناك اختصاصيين يهتمون بكل الحيوانات على مختلف الأصعدة، بعضهم جاء خصيصاً من جنوب أفريقيا».
غداً، سيكون المشاهد اللبناني على موعد مع برنامج ترفيهي من نوع جديد يمزج بين التسلية والتشويق والموسيقى، فهل سيلجأ إليه لنسيان واقعه المرير ولو لساعة واحدة فقط؟



«غنّي لو تقدر»: الأحد 20:40 على mtv ــ الخميس 19:30 على «أبو ظبي الأولى» ــ الأربعاء 23:30 على «الحياة»

يمكنكم متابعة نادين كنعان عبر تويتر | @KanaanNadine