■ فازت رواية «مقهى سيليني» للمصرية أسماء الشيخ (26 سنة) بجائزة «محترف نجوى بركات للرواية» في دورته الثانية التي استضافتها وموّلتها وزارة الثقافة البحرينية وشارك فيها 7 كتاب. وأوضحت الروائية نجوى بركات أنّ الجائزة في الأصل هي نشر الرواية الفائزة، لكن لجنة التحكيم (عباس بيضون قاسم حداد ومديرة «دار الآداب» رنا إدريس) ارتأت نشر الروايات السبع نظراً لحرفيتها وهي: إضافة إلى «مقهى سيليني»، «جارية» للبحرينية منيرة سوار، و«مداد الروح» لمواطنها أيمن جعفر، و«الزيارة» للبحرينية رنوة العمصي، و«بردقانة» للفلسطيني أياد البرغوتي، و«فندق بارون» للسوري عبدو خليل، و«التي تعدّ السلالم» للعُمانية هدى حمد.
■ عند السابعة والنصف من مساء اليوم، تقيم جمعية «أشكال ألوان» عرضاً أدائياً لالاريا لوبو وجو نعمه في «حفريات صيفي ب٤٥٠» (مقابل بيت الكتائب). يحمل العرض عنوان «عيّنات إسمنتيّة» يؤدّيه فريق من العمّال في موقع حفر وبناء في وسط بيروت. جرى تصوّر العرض كمداخلة في التركيبة الصوتية للمدينة، عبر إضافة إيقاع جديد على الإيقاع القائم. يختبر الجمهور العرض من فوق، من على أعتاب الموقع. يهدف العرض إلى «خطف» الوظائفية اليومية لأصوات البناء وأدواته، وتحويلها من تلقٍّ سلبي إلى استيلاء إيجابي، وإدخال زمنيّة خاصّة مختلفة عن ثنائيات النهار/ الليل، العمل/ الراحة، الضجيج/ الصمت. نُفّذ هذا العمل بدعم من مؤسسة «هينرش بُل»، و«أشكال ألوان».

■ قبل أيام، حلّت منيرة الصلح على معرض «آرت دبي» حيث قدّمت تجهيزاً عن القباقيب الدمشقية، وعرضت في «صفير زملر» صوراً مطرّزة ومأخوذة من فيلمها السابق vrijouiliers. كذلك لبّت دعوة «مشاريع آرت دبي» حيث قدّمت مداخلة فنيّة. هذه المداخلة ستكون جزءاً من معرضها المنفرد «عسيرةٌ هي اللغة الأم» الذي يُفتتح بحضور الفنانة في «صفير زملر» (الكرنتينا، بيروت) في 3 نيسان (أبريل) حتى 19 تموز (يوليو) المقبل. للاستعلام: 01/566550

■ ما وراء الاختلافات العقائدية بين الإسلام والمسيحية، والقرن الذي يفصلهما، يكشف التقاء ابن عربي (1165 ـ 1240) ودانتي (1265 ـ 1320) عن وحدوية الفضاء المتوسطي، إذ يلتقيان من خلف ضفتي المتوسط عبر كلماتهما. تحت عنوان «حيث يلتقي ابن عربي ودانتي»، يقدّم الشاعر والمفكّر التونسي المقيم في باريس عبد الوهاب المؤدّب ندوة تقارب «الشيخ الأكبر» والشاعر الإيطالي من خلال مواجهة يجريها بين عمليهما «ترجمان الأشواق»، و«الحياة الجديدة». يقام اللقاء عند الخامسة من مساء 2 نيسان (أبريل) في مبنى «ويست هول» في «الجامعة الأميركية في بيروت» بمبادرة من «برنامج أنيس مقدسي للآداب».

■ مشاركة كثيفة شهدتها التظاهرة التي أقامتها «جامعة الحكمة» أخيراً في الذكرى الـ11 بعد المئة لولادة كرم ملحم كرم. خلال التظاهرة، سلّم النقيب عصام كرم الابن البكر للراحل، مكتبة كرم ملحم كرم (4500 كتاب) للجامعة ووضعها في إحدى قاعاتها الفسيحة التي حملت اسم «أمير القصة العربية». كما تخللتها إزاحة الستار عن قاعة كرم ملحم كرم.