يتمحور الأوّل حول تسجيلات ومستندات تراث النهضة الموسيقيّة في بداية القرن العشرين التي اكتُشِفت من خلال رصد أعمال الشركات الأجنبيّة لتسجيل الاسطوانات في المنطقة العربية منذ عام 1903 ولغاية منتصف الثلاثينيات. أمّا الثاني، فيقدّم 12 نموذجاً من التقاليد الموسيقيّة الشفويّة عبر تجهيزات فيديو وبناء على أبحاث وتسجيلات ميدانية أُنجرت بين عامَي 2016 و 2019. تشهد هذه التجهيزات على تنوع الأنماط والممارسات الموسيقيّة في رقعة جغرافيّة شاسعة تمتدّ من الخليج العربي والعراق إلى شمال أفريقيا. وتعكس المخاطر التي يتعرّض لها هذا الموروث بسبب الحروب والتهجير واضطهاد الأقليّات العرقيّة أو الدينيّة، أو حتى العولمة والتحوّلات الاجتماعيّة. وبالتالي، يضيء «سماع الشرق» على حيوية هذا الإرث الثقافي بشقَّيه الشفهيّ والمُسجّل، وعلى فرص الحفاظ عليه من النسيان والاندثار عبر الإمكانيات التي توفّرها المناهج والتقنيات الجديدة.
(للاستعلام: www.mucem.org/en/orient-resonance)