لأنّ غزة تتعرّض للاعتداء والتنكيل والحرمان و«دفاعاً عن الحقّ والإنسانية والحياة»، تداعت مجموعة من السيّدات اللبنانيات والفلسطينيات إلى تنظيم نشاط يحتضنه «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة) في 14 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، بعنوان «غزّة في قلوبنا» (Gaza in Our Hearts). بحضور عدد من طلاب المدارس اللبنانيين وأطفال المخيمات الفلسطينية في المناطق اللبنانية المختلفة، ينطلق الموعد بـ «وقفة صمت تضماناً مع غزّة»، يليها عرض فيلم وثائقي قصير تمّ الاستحصال عليه من قناة «الميادين»، يصوّر حياة الأطفال في القطاع المحاصر وكيف يحاولون ابتكار الألعاب مما تيسّر للتسلية على الرغم من كلّ الظروف.بعد ذلك، سيكون الصغار على موعد مع مسرحية «يا قمر ضوّي عالناس» (تأليف وإخراج كريم دكروب، سينوغرافيا وليد دكروب، موسيقى أحمد قعبور ــ 48 د/ 2015) لـ «مسرح الدمى اللبناني». بالاعتماد على تحريك الدمى ومسرح الظلّ والفيديو وفي قالب شاعري، يروي الذئب قصته مع الصيد كمصدر عيش وفرح له ولأولاده. يذكر تلك الليلة القاتمة حيث وقع في فخ نصبه رجال قلبهم حجر وفكرهم ظلام. وسط العتمة واليباس، يرى الذئب نوراً يبهره. إنه الولد ذو اليد الخضراء والقلب الأبيض، والأب الذي يملك بصيرة أوسع من كلّ ما يراه البشر.
بعد المسرحية، فسحة للتأمّل «من القلب إلى القلب»، تعقبها فقرة خاصة للأناشيد والأغاني والدبكة. كما تمكّنت المنظِّمات من جمع 300 كتاب ستوزّع مجاناً على الأطفال، وفق ما أكدت دانيا بدران في اتّصال مع «الأخبار». ولفتت كذلك إلى أنّ سعر البطاقة هو 20 ألف ليرة لبنانية، سيذهب نصفها لـ«إسعاد أطفالنا وتنمية حسّ الإنسانية لديهم»، فيما يخصّص النص الآخر لمنح طفل فلسطيني «فرصة الخروج من المخيّم وقضاء وقت ممتع».

* «غزّة في قلوبنا»: السبت 14 كانون الأوّل ــ بدءاً من الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «مسرح دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 71/286620